التعليم تستعرض رحلة تصحيح امتحانات الثانوية العامة.. وتؤكد: تمت بثلاث طرق وتحققنا من تطابق الدرجات.. تقدير كل نموذج للأسئلة وفق نموذج إجابة معد.. وطارق شوقى: هذا الجيل سيقود مصر فى الجمهورية الجديدة.. فيديو

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 05:00 م
التعليم تستعرض رحلة تصحيح امتحانات الثانوية العامة.. وتؤكد: تمت بثلاث طرق وتحققنا من تطابق الدرجات.. تقدير كل نموذج للأسئلة وفق نموذج إجابة معد.. وطارق شوقى: هذا الجيل سيقود مصر فى الجمهورية الجديدة.. فيديو وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور رمضان محمد رمضان، مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، أن التصحيح فى الثانوية العامة تم بثلاث طرق من خلال شركة بيرسون والمركز القومى للامتحانات إلكترونيا ويدويا وتم مطابقتها مع بعضها، قائلا إنه تم تصحيح نسبة 5% من كراسة الإجابة لامتحانات الثانوية العامة لكل كنترول بشكل يدوى، أثناء تقدير الإجابات قبل إعلان النتيجة.
 
وقال مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، إن رحلة تصحيح امتحانات البابل شيت بالثانوية العامة بدأت بالتأكد من بيانات الورقة الامتحانية للطالب بعد مراجعتها من قبل الأعضاء داخل الكنترول، ثم تأتى الخطوة الأولى وهى دخول ورقة البابل شيت على جهاز الماسح الضوئى" السكانر"، موضحا أن عدد الأجهزة كان كبيرا وسرعتها كبيرة، قائلا: تصحح 12 ألف ورقة فى الساعة وفى 8 ساعات تصحح قرابة 120 ألف ورقة من البابل شيت وبعض هذه الأجهزة يصحح 90 ألف ورقة، مضيفا: نتحدث على تصحيح قرابة 6 ملايين ورقة امتحانية بالثانوية العامة.
 
 
وأضاف: بمجرد دخول الورق على المساح الضوئى يتم تصويره وبسرعة عالية جدا وتسجيله وكل ورقة بها باركود للتعرف على قاعدة البيانات ثم بعد ذلك وبعد الانتهاء من الماسح الضوئى يعود الورق إلى الكنترول للاحتفاظ به، ومن ثم نسخة حقيقية وأصلية من ورقة الإجابة بعد تصحيحها بجانب النسخة الإلكترونية.
 
وأوضح مدير المركز القومى: هناك قاعدة مركزية للتصحيح داخل الكنترول وكانت إجابات الطلاب واضحة ولا يوجد شطب كثيرا، لافتا إلى أن التصحيح كان هناك أعضاء مدخلين بيانات وعددهم قرابة 375 عضوا، موضحا أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة تم وفق ضوابط عديدة، منها تسجيل بيانات الطالب على سيستم التصحيح الإلكترونى ومطابقتها بقاعدة البيانات المركزية للتصحيح، حيث تم مطابقة الجزء العلوى لكراسة البابل شيت، الذى يحتوى على بيانات الطالب دون الإجابات للتأكد من صحة البيانات، قائلا: شخصان فى الكنترولات كانا يتأكدان من صحة بيانات كراسة الإجابة للطالب دون أن يرى بعضهم البعض.
 
وذكر رمضان، أن الشخصين قاموا بإعداد كتابة رقم الجلوس ورقم الكود للورقة الامتحانية وكود الامتحان يحدد أى نموذج يتم من خلاله تصحيح ورقة إجابة الطالب، لافتا إلى أنه فى حالة ما إذا كان هناك اتفاقا على ما قام به مدخلى البيانات تدخل الورقة سيستم التصحيح وإذا كان هناك اختلافا يتم مراجعة الورقة من خلال شخص ثالث، وهذا الاختلاف قد يأتى من الطالب بسبب الخطوط أو اختلاف فى كتابة الأرقام من عربى لإنجليزى أو العكس.
 
وشدد مدير المركز القومى،  كان هناك 10 أشخاص شغالين فى كل كنترول وكانت الكنترولات مؤمنة بالكامل، لافتا إلى أن التصحيح تضمن غرفة إدخال البيانات، وتسجيل البيانات، وبعد انتهاء مرحلة إدخال وتدقيق البيانات الخاصة بالجزء العلوى من ورقة الإجابة، وتم تصحيح الجزء السفلى من ورقة البابل شيت دون أن يعرف مقدر الدرجات ورقة الطالب لأنه الجزء السفلى من الورقة هو ما ظهر للمصحح، موضحا الطالب الذى اختار إجابة صحيحة واحدة فلا توجد مشكلة أما إذا كان الطالب اختار إجابتين لنفس السؤال يدون المصحح ملاحظة بأن الطالب اختار إجابة معينة فى الحالات التى يوجد فيها شك،.
 
وأوضح رمضان محمد، فى الحالات التى اختار الطالب فيها أكثر من إجابة يقوم المصحح فى غرفة التأكد من الإجابات فى حالة الشطب بإدخال الإجابة الصحيحة لأنه الطالب شطب على اختيارات فى نفس السؤال.
 
وتابع مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى:، طرق التصحيح الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة، موضحا أنه تم وفق أكثر من طريقة، قائلا: تم التصحيح من خلال فريقين داخل الكنترول المركزى، كل فريق منفصل على الأخر، موضحا يتم منح الفريق نموذج التصحيح لكل نموذج من أسئلة الامتحانات، متابعا: واضع الامتحان منح لكل نموذج أسئلة نموذج تصحيح، لافتا إلى أن نماذج الإجابات تم مراجعتها بدقة كبيرة وتسليمها إلى الفريقين.
 
ولفت إلى أن فريق يضم المركز القومى للامتحانات، مشددا على أنه تم ربط ورقة الأسئلة بنموذج الإجابة، قائلا: للتأكد من عدم حدوث لخبطة فى تصحيح نموذج إجابة وفق نموذج أسئلة مختلفة كان يتم إدخال بيانات الطالب وفق نموذج محدد ومجموعات محددة ولا يوجد أى مجال، قائلا: كود الامتحان مقابل لألوان ورقة الأسئلة وفق الـ" 4 نماذج امتحانية والكمبيوتر عارف أنهى نموذج يتم تصحيحه وفق البرنامج المتعرف عليه الجهاز، والوزارة كان تعرف الطالب الفلانى معه نموذج معين.
 
وشدد مدير المركز القومى، هناك غرفة داخل الكنترولات كان تسمى غرفة التحقق من التصحيح، مشيرا إلى أن كل كود له مفتاح تصحيح خاص به.
 
وكشف مدير المركز، كيفية وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة، قائلا: تم الاستعانة بعدد كبير من الموجهين والمعلمين فى الميدان لأنهم أكثر خبرة فى تفاصيل المنهج الدراسى، موضحا أن صناعة بنك الأسئلة يبدأ من وضع ما يسمى بمخطط التقييم حيث يتم الاستعانة بما يسمى بنواتج التعلم من مركز المناهج وهى الأشياء التى يجب على الطالب اكتسابها أثناء التعلم فى المنهج الدراسى، ويتم وضع نواتج التعلم فى نموذج التقييم ويتم تحديد آلية قياس هذه النواتج وفى نفس الوقت ما هى الأسئلة التى تناسب نواتج التعلم، ثم يتم استدعاء المعلمين ومنحه ضوابط قياس نواتج التعلم ثم يقوم المعلم بالتفكير فى سؤال لقياس هذه النواتج دون أن يكون نصا من الكتاب لأن الطالب مسموح له بدخول الامتحان بكتاب المدرسة.
 
وشدد مدير المركز القومى: بعد كتابة السؤال الذى يقيس نواتج التعلم يتم تسليم السؤال إلى عضو يسمى برئيس المادة، يمنحه لشخص يسمى مراجع لمراجعته أما أن يقره أو يعدل  فيه أو يرجعه إلى معد السؤال، لحين التأكد من أن السؤال فى صورته النهائية، ثم يدخل السؤال على الكمبيوتر ثم يتم طباعته وعودته للمراجع للتأكد من كتابته بشكل صحيح ثم يوضع على سيستم بنك المعرفة، قائلا: وضع سؤال فى مادة يتطلب من يومن حتى 3 أيام شغل.
 
وأوضح رمضان محمد، أن السؤال فى بنك المعرفة ثروة كبيرة، موضحا أن مئات الأساتذة اشتركوا فى وضع هذه الأسئلة، مشيرا إلى أن السؤال الذى يتم استخدامه يخرج من بنك الأسئلة، موضحا أن هناك استثمارا كبيرا فى بنوك الأسئلة، لافتا إلى أن استخدام التابلت فى الامتحان سيكون أكثر سلاسة فى عملية التصحيح ورصد الدرجات وبناء الأسئلة ووصلها إلى الطلاب فى الامتحانات
 
وذكر مدير المركز، أن ما حدث فى التصحيح سيتم تكراره فى تظلمات الطلاب على النتيجة وجيل الثانوية العامة رغم الاختلاف فى المجاميع ولكن معظم الطلاب سوف يحصلون على مقاعد فى الجامعة.
 
وتابع رمضان،: مش هنسيب مشكلة غير لما نحلها وأى طالب له حق سوف يحصل عليه، موضحا أن المركز القومى للامتحانات بذل جهد كبير فى بناء الأسئلة للمرحلة الثانوية وسيتم خلال الفترة المقبلة بناء بنوك للمرحلة الإعدادية.
 
من جانبه وجه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، رسالة إلى طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى، قائلا: هذا الجيل سوف يقود مصر فى الجمهورية الجديدة بعد التحرج من الجامعة ولازم يكونوا فخورين جدا لأنه تعلموا بشكل جديد.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة