طائرة إجلاء تابعة للقوات الجوية الهندية تقل 168 شخصا تغادر كابول لنيودلهى

الأحد، 22 أغسطس 2021 08:55 ص
طائرة إجلاء تابعة للقوات الجوية الهندية تقل 168 شخصا تغادر كابول لنيودلهى حركة طالبان ـ صورة أرشيفية
نيودلهى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الهندية أريندام باجشى إن طائرة نقل تابعة للقوات الجوية غادرت العاصمة الأفغانية كابول، متوجهة إلى نيودلهى، مشيرا إلى أنها تحمل على متنها 168 شخصا.

وأضاف المتحدث - حسبما نقلت شبكة (إيه.بى.سى.نيوز) الأمريكية - أن الطائرة أقلعت من كابول صباح اليوم الأحد، وكان من بين الركاب 107 مواطنين هنود، وذلك دون الكشف عن جنسية 61 شخصا آخرين تم إجلاؤهم من العاصمة الأفغانية.

يشار إلى أن الهند بدأت فى إجلاء رعاياها من أفغانستان  بعد أن اجتاحت حركة "طالبان" العاصمة كابول وسيطرت عليها.

أعلنت الهند الثلاثاء الماضى، أنه تم إخلاء سفارتها فى العاصمة الأفغانية "كابول" وسط تدهور الأوضاع هناك، حيث أعادت رحلة جوية خاصة المبعوث الهندى وموظفين آخرين بالسفارة إلى البلاد.

ونقلت قناة "إن دى تى فى" الهندية في نشرتها باللغة الإنجليزية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية "أريندام باجشي" قوله "انه في ضوء الظروف الراهنة، تقرر إعادة سفيرنا في كابول وموظفي السفارة إلى الهند على الفور".

وأشارت القناة إلى أنه تم إعادة أكثر من 120 مسئولا هنديا، موضحة أن عمليات الإجلاء واجهت العديد من التحديات خلال ال48 ساعة الماضية مع عودة حركة "طالبان"مرة أخرى إلى الحكم بعد 20 عاما.

يذكر أن  صحيفة هندوستان تايمز الهندية، أفادت نقلا عن مصادر مطلعة،  بأن طائرة خاصة تابعة للقوات الجوية الهندية هبطت، في العاصمة الأفغانية كابول لنقل هنود، بينهم موظفون في السفارة الهندية.

وذكرت الصحيفة أن الطائرة دخلت المجال الجوي الباكستاني، وذلك رغم عدم سماح باكستان الشهر الماضي لطائرة هندية كانت تقل مسئولين من القنصلية الهندية في قندهار بالتحليق في مجالها الجوي.

وقال مسئولون حكوميون إن "ما لا يقل عن 200 مسئول هندي، بينهم دبلوماسيون وأفراد أمن، ينتظرون إجلاءهم".

جدير بالذكر أن أفغانستان كانت قد أغلقت مجالها الجوي للرحلات الجوية المدنية، إلا أنها مستمرة في عمليات الإجلاء العسكرية بمساعدة القوات الأمريكية التي لا تزال توجد في مطار كابول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة