أكرم القصاص - علا الشافعي

إكسترا نيوز تعرض تقريرا عن منظومة التأمين الصحى الشامل.. فيديو

الأحد، 22 أغسطس 2021 06:00 ص
إكسترا نيوز تعرض تقريرا عن منظومة التأمين الصحى الشامل.. فيديو التأمين الصحى
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة إكسترا نيوز تقريرا عن منظومة التأمين الصحى الشامل، وقالت خلال التقرير: قبل عامين أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إشارة البدء في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل على مستوى محافظات مصر في 6 مراحل من المقرر أن تنتهي في 2030.

 

البداية كانت من بورسعيد مطلع 2019 كأول محافظات المرحلة الأولى، نظرًا لقلة عدد سكانها وسهولة التيقن من نجاح الإطلاق التجريبي للمنظومة من عدمه، توالت النجاحات وشمل التأمين؛ الأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء بتكلفة 20.5 مليار جنيه، وفق تصريح للدكتور أحمد السبكي، المشرف على المشروع.

 

ويتوقع المشرف على مشروع التأمين الصحي الشامل، أن تصل تكلفة تطبيق المنظومة على محافظات المرحلة الأولى؛ بورسعيد، والسويس، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، والإسماعيلية إلى 51.2 مليار جنيه، و5 مليارات جنيه قيمة التشغيل التجريبي.

 

بنية تحتية معلوماتية

 

وقالت ولاء همام، مديرة نظم المعلومات والتحول الرقمي ببورسعيد، إن الحصول على قاعدة بيانات كاملة لمواطني المحافظة تطلب ربط كافة المنشآت والمراكز الطبية ببعضها البعض عن طريق الإنترنت.

 

وأضافت "همام"، خلال حوارها مع الإعلامي أحمد بشتو، في برنامج "مصر بتبني"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أنه "خلال الفترة الماضية قام مواطني محافظة بورسعيد بتسجيل بياناتهم الخاصة، لإنشاء قاعدة بيانات خاصة بهم داخل المنشآت الطبية بالمحافظة".

 

وأضافت أن قاعدة البيانات لا تقتصر فقط على البيانات الديموغرافية للمواطنين، بل تحتوي أيضا على التاريخ المرضي لكل فرد في المحافظة.

 

ولفتت إلى أن منظومة التأمين الصحي الشامل تتيح للمنتفع حرية اختيار مقدمي الخدمة الصحية.

 

نظام تكافلي اجتماعي

 

نظام إلزامي قائم على التكافل الاجتماعي لتغطية جميع مواطني مصر في حالات المرض بكل مستويات الرعاية الصحية، سواءً كانت خدمات تشخيصية أو علاجية أو تأهيلية أو فحوصات طبية أو معملية بما في ذلك ما يتعلق بطب وجراحة الفم والأسنان والرعاية الطبية المنزلية، مع إمكانية العلاج المجاني بالخارج لمن يتعذر علاجه داخل مصر.

 

فيما تهدف المنظومة إلى خفض معدلات الفقر والمرض، وتركز على توفير الحماية الطبية الكاملة للأسرة بالكامل، مقابل تسديد الاشتراكات للأسر القادرة، أما الأسرة غير القادرة فتتحمل الموازنة العامة العبء المالي للتغطية الصحية نيابة عن تلك الأسر، حسب الموقع الرسمي لوزارة الصحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة