أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يشخص الطبيب مرض ارتجاع المرىء وما هى طرق العلاج؟

السبت، 21 أغسطس 2021 02:00 ص
كيف يشخص الطبيب مرض ارتجاع المرىء وما هى طرق العلاج؟ ارتجاع المريء
كتب محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتجاع المرىء من المشاكل الصحية التى تحدث فى حمض المعدة، حيث يميل إلى التدفق مرة أخرى إلى الفم والمعدة، ما قد يسبب تهيجا، كما يحدث الارتجاع الحمضى الخفيف مرتين فى الأسبوع تقريبا، وهذا يؤثر على صحتك الجسدية والعقلية.

ويمكن فى بعض الأحيان السيطرة على هذه الحالة بمساعدة تغييرات نمط الحياة لكنها فى بعض الأحيان تحتاج إلى علاج، وخلال التقرير التالى نتحدث عن  تشخيص وعلاج مرض ارتجاع المرىء، وفقا لما ذكره موقع "onlymyhealth".

الارتجاع المعدي المريئي
ارتجاع المريء

 

تشخيص ارتجاع المرىء

1. التنظير العلوى:

 فى هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب مرن من الحلق، يحتوى على ضوء صغير وكاميرا متصلة بالأنبوب ما يساعد على فحص مرىء الشخص وجزء من المعدة، يكشف هذا التنظير عن التهاب داخل المرىء ومضاعفات أخرى مرتبطة به، يتم جمع عينة واختبارها بعد ذلك.

2. مقياس ضغط المرىء :

يستخدم هذا الاختبار لقياس تقلصات العضلات الإيقاعية فى المرىء عند ابتلاع شىء ما، ويعتبر قياس ضغط المرىء مفيدًا أيضًا فى معرفة التنسيق والقوة التى تمارس على عضلات المرىء.
 
الارتجاع المعدي المريئي
الارتجاع المعدي المريئي
 

3. الأشعة السينية

يتم أخذ الأشعة السينية أو إكس للجهاز الهضمى العلوى لتشخيص حالة السائل الذى يكسو ويملأ بطانة الجهاز الهضمى، ما يساعد فى تشخيص حالة المرىء والمعدة والأمعاء العلوية بطريقة أفضل.
 
 

طرق لعلاج مرض ارتجاع المرىء

 

الأدوية المضادة

 
هناك ثلاثة أنواع من الأدوية يتم إعطاؤها للمرضى الذين يعانون من مرض ارتجاع المرىء، وتشمل هذه مضادات الحموضة وحاصرات مستقبلات وأدوية لإنتاج الحمض الأسود، ويتم إعطاء كل هذه الأدوية لتقليل الحمض الموجود فى الارتجاع.
 
 
 
الارتجاع المعدي المريئي
الارتجاع المعدي المريئي
 
 

جهاز لينكس 

عبارة عن خرزة مغناطيسية يتم لفها حول الجزء الذى يلتقى فيه المريء والمعدة، وهذا لا يسمح للارتجاع بالذهاب إلى المرىء لكنه يكفي لتمرير الطعام.
 
 
الارتجاع المعدي المريئي
ارتجاع المرىء

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة