طالبان تزيد الوضع تعقيدا فى أفغانستان.. جارديان: أدلة على عمليات قتل واحتجاز وترهيب.. وتؤكد: سلوك يتناقض مع وعد الحركة بعدم الانتقام من خصومها.. وبايدن يتعهد بإجلاء كل المواطنين الأمريكيين وسط فوضى المطار

السبت، 21 أغسطس 2021 02:00 م
طالبان تزيد الوضع تعقيدا فى أفغانستان.. جارديان: أدلة على عمليات قتل واحتجاز وترهيب.. وتؤكد: سلوك يتناقض مع وعد الحركة بعدم الانتقام من خصومها.. وبايدن يتعهد بإجلاء كل المواطنين الأمريكيين وسط فوضى المطار الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال الفوضى مستمرة فى أفغانستان بعد إعلان حركة طالبان السيطرة على العاصمة كابول بعد قرار الرئيس الأمريكى، جو بايدن سحب القوات الأمريكية.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أدلة جديدة ظهرت على عمليات القتل والاعتقال والترهيب التي قامت بها طالبان في جميع أنحاء أفغانستان، وهو ما يتناقض بشكل خطير مع وعد الحركة فى وقت سابق بعدم الانتقام من خصومها.

تكدس أمام مطار كابول
تكدس أمام مطار كابول

 

ومع ورود تقارير عن قيام طالبان بالبحث من باب إلى باب عن أشخاص عملوا مع الحكومة الأفغانية السابقة أو الدول الغربية، ظهرت مزاعم أيضًا عن قيام مقاتلي طالبان بتعذيب وقتل أفراد من أقلية عرقية في أفغانستان بعد اجتياح قريتهم الشهر الماضي.

وقالت منظمة العفو الدولية إن باحثيها تحدثوا إلى شهود فى ولاية غزنة روا كيف قتلت طالبان تسعة رجال من الهزارة في قرية مندراخت بين 4 و 6 يوليو الماضى.

وأوضحت الصحيفة أن الهزارة هم مسلمون شيعة تعرضوا للاضطهاد من قبل طالبان وحققوا مكاسب كبيرة في التعليم والمكانة الاجتماعية في السنوات الأخيرة.

وقالت أنييس كالامارد، رئيسة منظمة العفو الدولية، إن وحشية عمليات القتل كانت "تذكيرًا بالسجل السابق لطالبان ومؤشر مروع لما قد يجلبه حكم طالبان".

وقالت الجماعة الحقوقية إن العديد من عمليات القتل ربما لم يتم الإبلاغ عنها لأن طالبان قطعت خدمات الهاتف المحمول في العديد من المناطق التي استولوا عليها لمنع نشر الصور.

قندوز فى أفغانستان
قندوز فى أفغانستان

 

وفي حادثة منفصلة، قتل مقاتلو طالبان أحد أقارب صحفي أفغاني يعمل لحساب الإذاعة الألمانية دويتشه فيله، كانوا يبحثون عنه في غرب أفغانستان، وكشفت الإذاعة أن ثلاثة آخرين من صحفييها قد تم اقتحام منازلهم.

وكانت هناك تقارير عن مقتل متظاهرين في عدة مدن في الأيام الأخيرة ، وضرب وترهيب أولئك الذين يحاولون الفرار من البلاد، ليس أقلها حول مطار كابول.

وتعليقًا على قضية دويتشه فيله، قالت كاتيا جلوجر، من القسم الألماني لمراسلون بلا حدود: "للأسف ، هذا يؤكد أسوأ مخاوفنا، يظهر العمل الوحشي الذي قامت به طالبان أن حياة العاملين في وسائل الإعلام المستقلة في أفغانستان في خطر شديد ".

ويخشى العديد من الأفغان العودة إلى حكم طالبان القاسي في أواخر التسعينيات، عندما كانت الحركة تجبر النساء إلى حد كبير على البقاء فى منازلهن، وحظرت التلفزيون والموسيقى، وقطع أيدي اللصوص المشتبه بهم، ونفذت إعدامات علنية.

مقاتلي طالبان
مقاتلي طالبان

 

تم التأكيد على القلق من خلال تقرير كتبه المركز النرويجي للتحليلات العالمية RHIPTO ، والذي يقدم معلومات إلى الأمم المتحدة، والذي قال إن المسلحين كانوا يفحصون الأشخاص في طريقهم إلى مطار كابول.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة RHIPTO إن المنظمة علمت بعدة رسائل تهديد تم إرسالها إلى الأفغان، بما في ذلك رجل أخذته طالبان من شقته في كابول هذا الأسبوع.

قال كريستيان نيليمان: "لقد حصلنا على نسخ ورقية من خطابات ملموسة صادرة ومختومة من قبل اللجنة العسكرية لطالبان لهذا الغرض".

وأشار جو بايدن يوم الخميس إلى أن ما بين 50 إلى 65 ألف أفغاني قد يكونون في خطر من النظام الجديد ، وتعهد القادة العسكريون الغربيون بمضاعفة جهودهم لإجلاء الذين هم فى خطر . وكشف مسئول في الناتو عن نقل حوالي 18 ألف شخص جواً.

وفي مؤشر على الضرورة الملحة الجديدة ، قالت ألمانيا إنها سترسل طائرتي هليكوبتر خفيفتين للمساعدة في إجلاء المواطنين في منطقة كابول بعد إطلاق النار على ألماني وإصابته أثناء توجهه إلى المطار.

لكن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين قالت يوم الجمعة إن معظم الأفغان غير قادرين على مغادرة وطنهم وإن أولئك الذين قد يكونون في خطر "ليس لديهم مخرج واضح".

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس الأمريكى، جو بايدن، إن الجيش الأمريكى حقق "تقدما كبيرا" فى مهمة الإجلاء، مشيرا إلى أن مطار كابول آمن وتمكن من استئناف الرحلات الجوية.

وقال بايدن: "يوجد الآن ما يقرب من 6000 جندي أمريكي على الأرض، وقد قام الجيش بإجلاء ما يقرب من 13000 شخص منذ يوم السبت"، مضيفا: "هذا واحد من أكبر وأصعب عمليات النقل الجوي في التاريخ".

اعترف جو بايدن بأن الجيش الأمريكي اضطر إلى إيقاف رحلات الإجلاء من كابول "لبضع ساعات" اليوم بسبب التأخيرات في المعالجة، لكنه قال إن التوقف قد تم رفعه بالفعل.

وقال بايدن: "حتى مع فترة التوقف المؤقتة ، أجلينا أمس 5700 شخص تم إجلاؤهم".

على الرغم من المخاوف بشأن ما إذا كان الجيش سيكون قادرًا على الوفاء بالموعد النهائي المحدد في 31 أغسطس لإجلاء جميع المواطنين الأمريكيين من أفغانستان، فقد وعد الرئيس بأن جميع الأمريكيين الذين ما زالوا هناك ستتاح لهم الفرصة للمغادرة.

قال بايدن: "دعني أكون واضحًا: أي أمريكي يريد العودة إلى الوطن، سنعيدك إلى المنزل".

يذكر أنه فى وقت سابق توقفت رحلات الإجلاء من أفغانستان يوم الجمعة مع وصول المنشأة التي تستقبل اللاجئين في أحد الدول العربية إلى كامل طاقتها الاستيعابية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة