"جبل السلسلة".. ندوة بمكتبة الإسكندرية تناقش النقوش والاكتشافات الحديثة اليوم

السبت، 21 أغسطس 2021 01:00 ص
"جبل السلسلة".. ندوة بمكتبة الإسكندرية تناقش النقوش والاكتشافات الحديثة اليوم مكتبة الإسكندرية - أرشيفية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة الإسكندرية، ندوة في إطار البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب في دورته السادسة عشر، حيث تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي، محاضرة عبر الإنترنت بعنوان "جبل السلسة: رؤى جديدة عن النقوش والاكتشافات الحديثة". 

ويلقي المحاضرة الدكتور مؤمن سعد محمد عضو البعثة السويدية بجبل السلسلة، ومدير الوحدة الأثرية بمطار الأقصر الدولي، بوزارة السياحة والآثار. تبث المحاضرة اليوم السبت في تمام الساعة السابعة مساءً. 
 
وتستعرض المحاضرة بعضًا من جهود وأعمال البعثة السويدية برئاسة الدكتورة ماريا نيلسون، والتي أضافت الكثير إلى تاريخ منطقة جبل السلسلة، والتي تمتد على جانبي النيل بين مدينتي إدفو وكوم أمبو، وتتميز بجبال الحجر الرملي. 
 
كما تهدف المحاضرة إلى التعريف بالعديد من مواقع عصور ما قبل التاريخ والتي لم تكن معروفة قبل ذلك، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على أعمال نسخ النقوش، والتي صححت وأضافت الكثير إلى اللوحات المنشورة سابقًا في القرن الثامن عشر والتاسع عشر، بالأخص تلك اللوحات المكتشفة في مقصورة الملك حور محب، بالإضافة إلى الكشف عن مقاصير جديدة بالإضافة إلى عرض عن مقاصير ولوحات النيل والتي درسها ونشرها الدكتور مؤمن سعد في أطروحته للدكتوراه. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة