أكرم القصاص - علا الشافعي

الكوارث الطبيعية تفاقم معاناة هايتى.. زلزال عنيف يودى بحياة 2200 شخص و600 ألف مشرد.. تدمير خزانات المياه يهدد حياة الناجين.. والعاصفة الاستوائية تعيق البحث عن المفقودين.. وأزمة كبرى بالمستشفيات.. صور وفيديو

الجمعة، 20 أغسطس 2021 05:00 ص
الكوارث الطبيعية تفاقم معاناة هايتى.. زلزال عنيف يودى بحياة 2200 شخص و600 ألف مشرد.. تدمير خزانات المياه يهدد حياة الناجين.. والعاصفة الاستوائية تعيق البحث عن المفقودين.. وأزمة كبرى بالمستشفيات.. صور وفيديو الكوارث الطبيعية تفاقم معاناة هايتى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى هايتى ، البلد الكاريبى ، من وضع مأساوى بعد زلزال بلغت قوته 7.2 درجة أودى بحياة 2200 شخص، وأصبحت المستشفيات غارقة فى المصابين والناجين من الزلزال ، حيث ارتفع عدد المصابين إلى أكثر من 9900 مصاب، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد ، فى الوقت الذى تتعطل فيه جهود البحث والانقاذ بسبب نقص الموارد والأمطار الغزيرة التى تسببت فى انهيارات أرضية أغلقت الطرق فى المنطقة بسبب عاصفة استوائية أطلق عليها "جريس" ضربت هايتى بعد يومين من الزلزال.

زلزال هايتى
زلزال هايتى

وقال مدير إدارة الشؤون الإنسانية ، الدكتور كلود بريدتيت في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن "الأزمة الإنسانية الناجمة عن الزلزال تعني أن هناك ما يقدر بنحو 600 ألف شخص بحاجة إلى المساعدة وأن هناك حاجة ماسة لمياه الشرب ، خاصة في بلدة بستل ، حيث تم تدمير جميع خزانات مياه الشرب تقريبًا.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فى تقرير لها إلى أن ما لا يقل عن 75 ألف منزل تضررت أو دمرت جراء الزلازل ، مما أثر على نحو 135 ألف أسرة ، مضيفة أنه تم إنقاذ 34 شخصا من تحت الأنقاض يومي الثلاثاء والأربعاء، وفي المستشفى الرئيسي في جيريمي ، إحدى أكثر المدن تضرراً ، كان هناك 84 شخصًا ينتظرون العلاج في منشأة تعالج عادةً 10 أشخاص يوميًا.

زلزال هايتى 2
زلزال هايتى 2

 

وأوضحت الصحيفة أن جميع الأسرة ممتلئة ، وكان هناك أيضًا مرضى ملقون على الأرض، ولا تستطيع المستشفيات مواطبة ذلك، فعلى سبيل المثال سحب جان إيف دورفيل ابنته إيفينستون التى تبلغ 22 شهرا من تحت الأنقاض بعظم محطم، وقال "ابنتى تعانى ولا أريدها أن تفقد ساقيها"

وأشارت الصحيفة إلى أن الأطفال يشعرون بالجوع والبرد فى الشوارع ، وتم نشر بعض عيادات متنقلة أمام المستشفيات لمعالجة بعض الأشخاص لتجنب الازدحام فى المستشفيات.

اكتظاظ المستشفيات فى هايتى
اكتظاظ المستشفيات فى هايتى

 

"تبدو وكأنها مدينة أشباح"

تفتقر المدينة إلى الإمدادات لأن الكثير من الناس قرروا الذهاب إلى الحقول أو إلى العاصمة بورت أو برنس خوفًا من انهيار منازلهم. كان من المثير للإعجاب أن نرى كيف خرج مئات الأشخاص مع حقائبهم، وفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية.

لذلك كل شيء مغلق. السوق معرضة لخطر السقوط ، واضطر العديد من الأشخاص الذين باعوا إلى الفرار، وقال أحد  السكان وجدنا متجرًا مفتوحًا وكان الخلاص ، اشتريت لبنًا لابني ، أردت أن أعطيه شيئًا لذيذً".

لكن الحقيقة هي أن هذه تبدو وكأنها مدينة أشباح. والذين بقوا هم المتخلفون والذين لديهم أقل القليل والذين هم في أسوأ الظروف.

آلاف المشردين فى هايتى
آلاف المشردين فى هايتى

 

وقال آخر "لا أحد يساعدنا ، لم نتلق مظلة ، ولا طعام ، ولا شيء. نشعر بالتخلي عن الناس.. والناس بحاجة ماسة إلى الطعام ، للحصول على بعض المساعدة، ويقولون أن الأطباء سيصلون يوم الجمعة فقط. لكن الناس كلهم ​​مشقوقون ، ولا يوجد متخصصون. في النهاية ، يشعر المرء أنه مثل "من يجب أن يموت يموت".

وقالت ماريمين جوزيل لرويترز "أشعر بألم شديد. ووعدونا بأدوية. ذهبت للحصول عليها وطلبوا مني الانتظار." بالأمس وزعوا المساعدات لكنني لم أستطع الحصول على أي شيء. ليس لدينا ما نأكله ، وليس لدينا شيء.

غرق المستشفيات فى هايتى بالمصابين
غرق المستشفيات فى هايتى بالمصابين

 

هايتي ، التي لا تزال تعاني من اغتيال رئيسها الراحل جوفينيل مويس في يوليو ، تعتمد بشكل كبير على الدول والمنظمات المانحة لجهودها من أجل المساعدة.

البحث عن الناجين
البحث عن الناجين
عيادات متنقلة فى هايتى
عيادات متنقلة فى هايتى

 

المشردين فىهايتى
المشردين فىهايتى

 

هايتى
هايتى

 

نقص مياه الشرب فى هايتى
نقص مياه الشرب فى هايتى

 

زلزال هايتى 1
زلزال هايتى 1

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة