البرازيل تقدم تسهيلات للأفغان الراغبين فى اللجوء

الجمعة، 20 أغسطس 2021 11:12 ص
البرازيل تقدم تسهيلات للأفغان الراغبين فى اللجوء الافغان يهربون من أفغانستان
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الحكومة البرازيلية أن الأفغان الذين يرغبون في طلب اللجوء في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية سيتمكنون من الاستفادة من نفس الآلية المبسطة التي سمحت للبرازيل بالاعتراف كلاجئين ، تقريبا بدون إجراءات رسمية ، حسبما قالت صحيفة "أولا نيوز" الإسبانية.

أوضحت وزارة العدل أنه ، كما أعلنت البرازيل بالفعل في 2 ديسمبر الماضى ، أن أفغانستان تشهد "وضعًا خطيرًا ومعممًا لانتهاك حقوق الإنسان" ، فإن أي أفغاني يرغب في طلب اللجوء في البرازيل سيكون قادرًا على الحصول عليه دون الحاجة إلى إثبات أنه يعاني من اضطهاد سياسي أو ديني.

وأشارت الصحيفة إلى أن  قرار اللجنة الوطنية للاجئين (كوناري) في البرازيل بإعلان انتهاك حقوق الإنسان في أفغانستان بشكل منهجي "ساري المفعول منذ ديسمبر" ويوضح أن الحكومة البرازيلية "مهتمة بالسياق الدولي" ، وفقًا لوزارة العدل البرازيلية .

وقالت وزارة العدل البرازيلية فى بيان "هذا الاعتراف يبسط عمليات اللجوء للمواطنين الأفغان وهو نفس الآلية التي سهّلت الاعتراف بوضع اللاجئين لنحو 50 ألف فنزويلي في السنوات الأخيرة".

وتتبع البرازيل هذه الإجراءات مع فنزويلا أيضا منذ عام 2019 ، حيث أعلنت البرازيل فنزويلا في يونيو 2019 كدولة في حالة "انتهاك خطير ومعمم لحقوق الإنسان" ، مما سهل منح صفة اللاجئ لنحو 50 ألف فنزويلي دخلوا البلاد هربًا من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية.

ويسمح الإجراء للبرازيل بمنح اللجوء لأى فنزويلى يفر من بلاده دون الحاجة إلى إثبات أنهم يعانون من نوع من الاضطهاد ، مما يسهل ويسرع عملية قد تستغرق عدة أشهر ، وهو أمر يمتد الآن إلى الأفغان.

في ظل الظروف العادية ، تمنح البرازيل صفة اللاجئ ، والتي تسمح للأجنبي بتسوية أوضاعهم في البلاد في ظل ظروف خاصة ، للأشخاص الذين فروا من بلدهم الأصلي بسبب "مخاوف مبررة من الاضطهاد" بسبب عرقهم والدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة.

وفقًا لوزارة العدل ، اعترفت البرازيل حتى الآن بـ 162 أفغانيًا كلاجئين وتدرس حاليًا 49 طلب لجوء من مواطني ذلك البلد.

وينبغي أن يقفز هذا الرقم بعد عودة طالبان هذا الأسبوع إلى السلطة في أفغانستان بعد عقدين من الحرب وقرار آلاف الأفغان بالفرار من بلادهم.

وبحسب وزارة العدل ، فإن "السلطات البرازيلية على علم بالوضع في أفغانستان ، مع التقييم المستمر لتداعياتها الإنسانية والمتعلقة بالهجرة".

وكانت الحكومة البرازيلية طلبت من الأطراف المتورطة في الصراع في أفغانستان احترام حقوق الإنسان، وحثت البرازيل في مذكرتها "الجهات الفاعلة المعنية على حماية المدنيين ، واحترام القانون الإنساني الدولي ، وضمان الوصول غير المقيد للمساعدات الإنسانية ، واحترام الحقوق الأساسية للشعب الأفغاني ، وخاصة النساء والفتيات".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة