وزير الدفاع البريطانى: الغرب يبدو ضعيفا فى ظل التطورات بأفغانستان

الخميس، 19 أغسطس 2021 02:24 م
وزير الدفاع البريطانى: الغرب يبدو ضعيفا فى ظل التطورات بأفغانستان بن والاس
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر وزير الدفاع البريطانى، بن والاس، من أن سقوط أفغانستان بأكملها تقريبا فى قبضة طالبان، يؤدى إلى إضعاف مواقف الغرب فى عيون خصومه الدوليين.

وقال والاس فى تصريحات نقلتها "روسيا اليوم"، اليوم الخميس "ثمة شىء يشعرنى بعدم الراحة، وهو أن هناك نظاما عالميا الآن يرى فيه خصومنا أن عزيمة الغرب متراخية".

وشدد الوزير البريطانى على أن هناك "أمرا ينبغى أن يقلق الجميع"، قائلا: "إذا كانوا يعتبرون أن الغرب مفكك ولم يعد يمتلك عزيمة، فإن خصومنا مثل روسيا قد يجدون ذلك مشجعا".

وحذر والاس من عواقب التطورات الأخيرة في أفغانستان، موضحا أن "المتشددين فى كافة أنحاء العالم سيرون فيها انتصارا"، وأن هذه الأحداث "ستشجع الإرهابيين الآخرين".

ويأتي ذلك في ظل تصريحات كبار المسؤولين البريطانيين المتضاربة حول التطورات فى أفغانستان.

وتخشى بريطانيا من احتمال انسحاب القوات الأمريكية من مطار كابول الدولي خلال أيام ، مما يعرضه لخطر الإغلاق ويثير مخاوف بشأن الجسر الجوي الطارئ لآلاف الأشخاص من أفغانستان.

قالت الحكومة البريطانية إنهم لا يستطيعون ضمان المدة التي ستبقي فيها الولايات المتحدة على وحدتها المكونة من 6 الاف جندي على الأرض، وحذروا من أنه لا يمكن مواصلة عمليات الاجلاء بدون وجودهم.

وعلمت صحيفة الجارديان أن البعض في الحكومة يعتقدون أن هناك تحولًا من قبل وزراء المملكة المتحدة والجيش نحو التعامل مع طالبان وإضفاء الشرعية على دورهم.

قال الجنرال السير نيك كارتر، قائد القوات المسلحة البريطانية إنه يعتقد أن طالبان تريد "أفغانستان شاملة" ووصفهم بأنهم "أولاد الريف" وردا على سؤال عن قمع طالبان للمرأة ، قال: "أعتقد أنهم قد تغيروا وأدركوا أن أفغانستان قد تطورت والمرأة لها دور أساسي في هذا التطور".

كما ألمح بوريس جونسون إلى إمكانية الاعتراف بطالبان، ربما بالاشتراك مع دول أخرى، قائلاً للنواب: "سنحكم على هذا النظام بناءً على الخيارات التي يتخذها وأفعاله بدلاً من أقواله".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة