بايدن فى مرمى النيران بعد "فوضى الانسحاب" من أفغانستان.. جمهوريون يحملون الرئيس مسئولية عودة طالبان لصدارة المشهد.. قلق من غياب "الممرات الآمنة" لإجلاء الأمريكيين.. ونائب: الوضع أسوأ من أحداث 11 سبتمبر

الخميس، 19 أغسطس 2021 01:00 ص
بايدن فى مرمى النيران بعد "فوضى الانسحاب" من أفغانستان.. جمهوريون يحملون الرئيس مسئولية عودة طالبان لصدارة المشهد.. قلق من غياب "الممرات الآمنة" لإجلاء الأمريكيين.. ونائب: الوضع أسوأ من أحداث 11 سبتمبر بايدن فى مرمى النيران بعد "فوضى الانسحاب" من أفغانستان
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتباك متزايد تشهده أروقة الإدارة الأمريكية بعد قرابة أسبوع من سقوط العاصمة الأفغانية كابول في قبضة تنظيم طالبان، وسط غموض حول مصير عشرات الآلاف من الأمريكيين والأفغان المتعاونين مع واشنطن ممن يرغبون في الفرار من أفغانستان بعد السقوط المدوي قبل انتهاء عملية انسحاب القوات الأمريكية.

وتشهد الولايات المتحدة حالة من الانقسام، ما بين فريق مؤيد لقرار بايدن المتعلق بسحب القوات، يحمل بطبيعة الحال مسئولية الانهيار للقوات الأفغانية التي لم تبدي أي مقاومة لعناصر طالبان، وفريق معارض يري أن إدارة بايدن لم يكن لديها خطة واضحة للانسحاب أو إجلاء الأمريكيين والأفغان المتعاونين مع واشنطن من الأراضي الأفغانية.

They worked for America in Afghanistan. Now they are in hiding. - Pehal News

وسلط تقرير لشبكة سي إن إن الأمريكية الأربعاء، الضوء علي ملف العالقين داخل أفغانستان، موضحاً أن البيت الأبيض يعتمد الأن علي طالبان فقط لمنح الأمريكيين الذين يتم إجلائهم "ممرات آمنة" إلى مطار كابول، بعد 6 أسابيع فقط من إعلان الرئيس بايدن أنه لا يثق بالمنظمة الإرهابية.

ويعمل الجيش الأمريكي على تكثيف رحلات الإجلاء من كابول، بعد الفوضى التي حدثت على مدرج مطار كابول بعد ان أعاد تأمين المطار وتعهد بتسريع وتيرة عمليات الاجلاء، لكن أكثر من 10 الاف مواطن أمريكي بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الأفغان الذين يخشون على حياتهم الآن بعد عودة طالبان إلى السلطة، لا يزالون بحاجة إلى الخروج.

وكشفت شبكة سي إن إن، إعدام جوازات سفر بعض الأفغان عندما كانوا يتخلصون من جميع المواد الحساسة فى السفارة الأمريكية فى كابول استعدادًا للإخلاء الكامل، وفقًا لما أعلنه مكتب النائب آندي كيم للأشخاص الذين يطلبون المساعدة في عمليات الإجلاء من أفغانستان، ومن غير الواضح سبب إتلاف جوازات السفر، لكن من المحتمل أن الدبلوماسيين قرروا أنه كان من الخطر أن تقع الوثائق في أيدي أعضاء طالبان الذين قد يستهدفون هؤلاء الأفغان.

ويتسبب عدم وجود جواز سفر في تعقيدات كبيرة للأفغان الذين يحاولون الخروج من البلاد، وورد في الرسالة الصادرة من مكتب المدعي العام: "تم إلغاء مواعيد التأشيرة وجواز السفر في السفارة ، وتم إتلاف جوازات السفر التي كانت في حوزة السفارة. في الوقت الحالي، لا يمكن تقديم أي خدمات تأشيرات أخرى في أفغانستان".

تواجه الإدارة أيضًا أسئلة متكررة حول سبب عدم استعدادها بشكل كافٍ للفوضى التي أعقبت سقوط كابول، واعترف مستشار الأمن القومي جيك سوليفان "نعم ، كانت هناك مشاهد فوضوية".

وقالت مصادر في الكونجرس من الحزبين إن المواطنين الأمريكيين اليائسين والأفغان قد اتصلوا بمكاتبهم حيث قالوا إنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى المطار على الرغم من تأكيدات طالبان بأنهم سيسمحون لهم بالمرور الآمن.

قال أحد النواب الجمهوريين: "ظلوا يقولون إننا سنواصل الإخلاء حتى 31 أغسطس هذا موعد نهائي تعسفى.. ألم يعدهم بايدن بالإنقاذ".

وفي محاولة للرد على الانتقادات الواسعة، قال الرئيس جو بايدن في خطاب إنه متمسك بقراره بالانسحاب ولوم القادة الأفغان ، بمن فيهم الرئيس المنفي أشرف غني ، لفشلهم في الوقوف في وجه طالبان.

لكن منتقدين قالوا إن خطاب بايدن فشل في معالجة التنفيذ الفاشل للانسحاب الذي لم يتوقع سرعة استيلاء طالبان على السلطة ولم يستجيب لدعوات المشرعين في كلا الحزبين لبدء إجلاء الأفغان قبل أشهر.

وكتب 26 نائب جمهوري من لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب رسالة الى بايدن: "منذ شهور، نطلب منك خطة لانسحابك من أفغانستان. لقد فشلت في تزويدنا بواحدة ، وبناءً على الأحداث المروعة التي تتكشف حاليًا في أفغانستان ، نحن واثقون من أننا لم نتلق خطتك أبدًا لأنه لم يكن لديك أبدًا خطة.

وأضافت الرسالة: "كان من الممكن تجنب الأزمة الأمنية والإنسانية التي تتكشف الآن في أفغانستان إذا كنت قد قمت بأي تخطيط. التظاهر بأن هذه ليست مشكلتك لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور ".

وفي الوقت نفسه ، قال جون كيربي المتحدث الرسمي باسم البنتاجون إن القادة الأمريكيين على الأرض على اتصال مع طالبان بشأن عدم التدخل في عمليات الإجلاء.

ولا تزال الأسئلة مطروحة أيضًا حول ما سيحدث بعد 31 أغسطس ، وهو التاريخ الذي حدده بايدن للانتهاء الرسمي للعمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان، وشدد كيربي على أن بايدن أوضح أن الولايات المتحدة ستكمل الانسحاب بحلول 31 أغسطس ورفض لاحقًا التعليق على الافتراضات عندما سئل عما إذا كانت القوات الأمريكية ستبقى إذا لم يكتمل الإخلاء بحلول ذلك الوقت.

واعترف مستشار الأمن القومي إن "كمية لا بأس بها" من الأسلحة الأمريكية سقطت في أيدي طالبان منذ استيلاء الجماعة على أفغانستان بسرعة في الأيام الأخيرة، قائلا: "ليس لدينا صورة كاملة عن المكان الذي ذهبت إليه كل معدة من معدات الدفاع لكن بالتأكيد سقط قدر لا بأس به من هذه المعدات في أيدى طالبان".

بدوره، قال النائب مايك والتز ، من ولاية فلوريدا ، لشبكة فوكس نيوز في مقابلة إن الوضع في أفغانستان أسوأ مما كان عليه قبل هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية ، وأن طالبان الآن لديها إمكانية الوصول إلى مخابئ ضخمة للأسلحة الثقيلة، والمدفعية والعربات المدرعة والذخيرة "بالنظر إلى السرعة التي تمكن فيها المتمردون من اجتياح البلاد بمقاومة قليلة من القوات الأفغانية.

واعترف سوليفان في مقابلة بأن سيطرة طالبان على أفغانستان "تكشفت بسرعة غير متوقعة" لكنه دافع عن طريقة تعامل الرئيس بايدن مع الانسحاب، قائلاً: "لم يعتقد الرئيس أنه من المحتم أن تسيطر طالبان على أفغانستان"، واضاف "اعتقد ان قوات الامن الوطنية الافغانية يمكن ان تصعد وتقاتل لأننا امضينا 20 عاما وأفقنا عشرات المليارات من الدولارات لتدريبهم ومنحهم أفضل المعدات ونمنحهم دعما من قوات الامريكية لمدة 20 عاما."

وتساءل سوليفان: "عندما جاء الضغط، قرروا عدم التصعيد والقتال من أجل بلدهم" في إشارة الى الجيش الافغاني، مضيفًا أن الرئيس يواجه مسألة ما إذا كان يجب وضع الرجال والنساء الأمريكيين في خضم الحرب الأهلية في بلد آخر. عندما لا يقاتل جيشهم للدفاع عنهم؟ "










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة