المفوضية الأوروبية: صرف 289 مليون يورو لصالح جهود الانتعاش الاقتصادى بليتوانيا

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 10:20 ص
المفوضية الأوروبية: صرف 289 مليون يورو لصالح جهود الانتعاش الاقتصادى بليتوانيا المفوضية الأوروبية - صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، على صرف 289 مليون يورو إلى ليتوانيا كتمويل مسبق، وهو ما يعادل 13% من إجمالي المنح والقروض المُخصصة للبلاد، لمساعدتها في جهود الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة فيروس كورونا المستجد.
 
وذكرت المفوضية في بيان نشرته على موقعها الرسمي أن ليتوانيا أصبحت بذلك واحدة من أولى الدول التي تتلقى مدفوعات التمويل المسبق في إطار مرفق التعافي والقدرة على الصمود (RRF). وهو ما يساعدها على بدء تنفيذ تدابير الاستثمار والإصلاح الحاسمة المحددة في خطة الانتعاش الاقتصادي في ليتوانيا.
 
ومرفق “RRF" هو الأداة الرئيسية في صميم برنامج "الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي"، وهي خطة الاتحاد للخروج بشكل أقوى من جائحة كورونا، عبر توفير 80 مليار يورو لدعم الاستثمارات والإصلاحات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.
 
وأضاف البيان أن المفوضية ستسمح بمزيد من المدفوعات بناءً على تنفيذ الاستثمارات والإصلاحات المحددة في خطة الانتعاش والقدرة على الصمود في ليتوانيا، التي سوف تتلقى 2.22 مليار يورو إجمالاً على مدى عمر خطتها.
 
وتابع أن خطة ليتوانيا تعد جزءًا من استجابة الاتحاد الأوروبي غير المسبوقة للخروج بشكل أقوى من أزمة كوفيد-19، وتعزيز التحولات الخضراء والرقمية وتعزيز المرونة والتماسك في المجتمع الأوروبي.
 
وأشار البيان إلى أن بروكسل ستُمول بذلك الاستثمارات والمشاريع التي من المتوقع أن يكون لها تأثير تحولي عميق على اقتصاد ومجتمع ليتوانيا، من بين ذلك مشاريع التحول الأخضر وتفعيل برنامج واسع النطاق ممول بـ 242 مليون يورو لتطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية البحرية والبرية، وكذلك لإنشاء مرافق تخزين للطاقة تتبع القطاعين العام والخاص.
 
وأخيرا، أوضح البيان أن خطة ليتوانيا تتضمن أيضا تخصيص 341 مليون يورو للتخلص التدريجي من مركبات النقل البري الأكثر تلويثًا وزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في قطاع النقل، وكذلك ضخ 312 مليون يورو لتعزيز موارد التعليم قبل المدرسي والابتدائي والثانوي والتدريب المهني، فضلاً عن تعليم الكبار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة