الصحة تدعو المواطنين للتسجيل للحصول على لقاح كورونا.. وتعلق على الدخول فى الموجة الرابعة.. وتؤكد: لم نرصد متحور جديد لكورونا بين المصابين.. وتحسم الجدل حول وجود جرعة ثالثة من اللقاح

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 09:30 م
 الصحة تدعو المواطنين للتسجيل للحصول على لقاح كورونا.. وتعلق على الدخول فى الموجة الرابعة.. وتؤكد: لم نرصد متحور جديد لكورونا بين المصابين.. وتحسم الجدل حول وجود جرعة ثالثة من اللقاح تطعيم المواطنين بلقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت وزارة الصحة والسكان هشتاج "معا نطمن" لحث المواطنين على التسجيل على البوابة الإلكترونية لحجز اللقاح، مؤكدة أن اللقاح هو الإجراء الآمن فى الحماية من هجمات فيروس كورونا بنسبة لا تقل عن 86%، كما أنه يحمى من الدخول فى مضاعفات خطرة بنسبة 100% ، ونوهت وزارة الصحة: فى أيديكم تحموا انفسكم من الفيروس بالتطعيم.


وقالت وزارة الصحة والسكان إنه يتوفر فى مراكز التطعيمات على مستوى الجمهورية 5 أنواع من اللقاحات المعتمدة من هيئة الدواء منها لقاحين معتمدين دوليا هما جونسون واسترازينكا، مضيفة أن اللقاحات متوفرة بالمجان وفى 539 مركزا بما فيها 126 مركزا للقاحات الدولية وتابعت : اللقاحات يتم حفظها جيدا وتأمينها على أعلى مستوى من الحفظ .

وأكدت وزارة الصحة والسكان أنها الجهة الوحيدة فى مصر، المسئولة عن إصدار الشهادات الموثقة للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمربوطة بمجمع الإصدارات الذكية والمؤمنة وتحمل رمز الاستجابة السريع ،(QR Code) وحذرت وزارة الصحة والسكان أى جهة أو شخص يقوم بإصدار مثل هذه الشهادات، مؤكدة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال من يقوم بذلك.

ومن جهتة قال الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل الوزارة لشؤن الطب الوقائى إنه يجب الحيول على اللقاح خاصة ان الدولة توفرة بالمجان لكل فئات المواطنين ودون ادنى مقابل مادى، مشيرا إلى أن الحصول على اللقاح لا يعنى التخلى عن الاجراءات الاحترازية تماما ولا حتى التحفيف منها، مشيرا إلى أن ما يثار عن وجود جرعة ثالثة غير صحيح ، والوزارة ملتزمة بتوجيهات منظمة الصحة العالمية فى هذا الشأن وإذا ثبتت جدية إعطاء جرعة ثالثة سيتم توفيرها .

وأضاف الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل الوزارة لشؤن الطب الوقائى، أن مصر خالية من أى متحور، وهناك تشديد كبير على المنافذ البرية والبحرية والجوية من دخول المسافرين تحسبا لإصابتهم بأى متحور جديد ربما يدخل للبلاد.


 وقال: لم يتم رصد أى متحورات لكورونا، مضيفا أن جميع المستشفيات الخاصة بالعزل لم ترصد متحورا جديدا، لافتا إلى أن البرتوكولات العلاجية تغطى جميع الأعراض الخاصة بالفيروس.

مشيرا إلى تراجع الاصابات والوفيات بفضل تقليص انتشار الفيروس، وذلك بسبب التوسع فى التطعيمات، وقال : خلال الفترة المقبلة سيتم زيادة عدد المراكز والعمل بنظام الميجا سنتر للتطعيمات بهدف تقليص انتشار الفيروس .

وفى ذات السياق كشف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: من المبكر القول بوجود موجة رابعة حاليا رغم أنه يوجد ارتفاع فى عدد الاصابات اليومية لكورونا، وتابع : اذا استمر الارتفاع سيكون هناك موجة رابعة ولكن مرجح انها ستكون أقل فى حدة الاصابة.

وأضاف التوسع فى التطعيمات حد من انتشار الفيروس والاصابات اصبحت بسيطة والوفيات انخفضت كثيرا، وتابع: نتعشم بفضل اضافة ادوية جديدة وتوفير اللقاح أن نصل لصفر اصابات ووفيات فى القريب العاجل .


وأوضح الدكتور حسام حسنى أن الفيروسات من طبيعتها التحور ولن تكف عن ذلك لكى تعيش وتتكيف أكثر وتلعب دورها لكن مواجهتها بالإجراءات الوقائية والتطعيمات يحد من نشاطها وهو ما نفعلة وبشان التحورات الجديدة.

وقال : لم نرصد تحورات جديدة للفيروس فى مصر والفيروس بشكله المعروف وبخواصه المدروسة ولا جديد، لكن ما نبشر به المصريين هو توفير اللقاح الذى اثبت فاعلية فى مواجهة المرض ونستهدف تطعيم 70% من المواطنين .

وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

يذكر أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 285465 من ضمنهم 234250 حالة تم شفاؤها، و 16625 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة