أفغانستان تثير الانقسامات بين بايدن وأوروبا.. بوليتكو: المسئولون الأوربيون يشعرون بـ"خيانة".. مسئول ألمانى كبير: قرار يضر بالمصداقية السياسية والأخلاقية للغرب ..وخبراء: الإحباط يهيمن على أبرز حلفائه

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 11:00 م
أفغانستان تثير الانقسامات بين بايدن وأوروبا.. بوليتكو: المسئولون الأوربيون يشعرون بـ"خيانة".. مسئول ألمانى كبير: قرار يضر بالمصداقية السياسية والأخلاقية للغرب ..وخبراء: الإحباط يهيمن على أبرز حلفائه جو بايدن وأنجيلا ميركل
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن تداعيات قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان وما تلاها من سقوط البلاد في يد حركة طالبان، ستؤثر على العلاقة بين الإدارة الأمريكية الحالية والقارة الأوروبية في الفترة المقبلة، حيث يشعر الأوربيون بعدم التصديق لما آلت إليه الأمور بعد 20 سنة من تواجدهم في البلاد.

 

وقالت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية تحت عنوان "عدم تصديق وخيانة: رد فعل أوروبا على "سوء تقدير" بايدن في أفغانستان"، إن القادة الأوربيين يخشون من تدهور التحالف الغربى وما يمثله في العالم بعد القرار "المتسرع".

ونقلت الصحيفة عن مشرع ألمانى كبير قوله "هذا يضر بشكل أساسي بالمصداقية السياسية والأخلاقية للغرب، اعتقدت أوروبا أن جو بايدن كان خبيرًا في السياسة الخارجية."

 

واعتبرت الصحيفة أن قرار الرئيس الأمريكي بالسماح لأفغانستان بالسقوط في يد طالبان أثارت قلق المسئولين الأوروبيين من أنه سارع عن غير قصد لما بدأه سلفه دونالد ترامب وهو المساعدة فى تدهور التحالف الغربي وكل ما من المفترض أن يمثله في العالم.

 

وأوضحت أنه في جميع أنحاء أوروبا ، كان رد فعل المسئولين مزيجًا من عدم التصديق والشعور بالخيانة. حتى أولئك الذين هتفوا لانتخاب بايدن واعتقدوا أن بإمكانه تخفيف التوترات الأخيرة في العلاقة عبر الأطلسي قالوا إنهم اعتبروا الانسحاب من أفغانستان خطأً تاريخيًا.

وقال نوربرت روتجن، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الألماني: "أقول هذا بقلب حزين ورعب مما يحدث ، لكن الانسحاب المبكر كان سوء تقدير خطير وبعيد المدى من قبل الإدارة الحالية. هذا يضر بشكل أساسي بالمصداقية السياسية والأخلاقية للغرب."

 

وأوضحت الصحيفة أن روتجن، العضو البارز في حزب المستشارة أنجيلا ميركل ، الديمقراطيين المسيحيين، يعرف بايدن منذ عقود وكان متفائلاً بشأن آفاقه.

 

بينما تجنبت ميركل النقد المباشر لبايدن، وأوضحت وراء الكواليس أنها تعتبر الانسحاب المتسرع خطأ.

 

وقالت في اجتماع مع مسئولين من حزبها في وقت متأخر من يوم الاثنين ، وفقا لتقارير إعلامية ألمانية ، "بالنسبة لأولئك الذين يؤمنون بالديمقراطية والحرية ، وخاصة بالنسبة للنساء ، فهذه أحداث مريرة".

 

أما في المملكة المتحدة ، التي دعمت مثل ألمانيا المشاركة الأمريكية في أفغانستان منذ البداية ، كان الشعور مشابهًا. وكتب توم توجندهات ، نائب حزب المحافظين في لجنة الشئون الخارجية في برلمان المملكة المتحدة ، على تويتر "أفغانستان هي أكبر كارثة في السياسة الخارجية منذ السويس. "

في الوقت الذي كان فيه بعض القادة الأوروبيين، بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، يضغطون من أجل أن تنتهج الكتلة الأوروبية سياسة أمنية أقل اعتمادًا على أمريكا ، بدا ما حدث فى أفغانستان دليلا على ضرورة "الحكم الذاتي الاستراتيجي".

 

وقال روديجر لينتز ، الرئيس السابق لمعهد آسبن في برلين: "من الطبيعي أن يكون هذا قد أضر بمصداقية الولايات المتحدة ، إلى جانب مصداقية أجهزة المخابرات والجيش. يمكن للمرء أن يأمل فقط في إمكانية احتواء الضرر الذي أحدثته قيادة السياسة الخارجية الأمريكية بسرعة."

 

في حين كان الاستياء من مجرى الأحداث في أفغانستان منتشرًا في جميع أنحاء أوروبا ، إلا أنه واضح بشكل خاص في ألمانيا. بالنسبة للألمان ، لم تكن الحملة الأفغانية تتعلق فقط بمساعدة أحد الحلفاء أو "بناء الدولة" ، بل كانت تتعلق بإثبات أن ألمانيا قد تغيرت.

 

وقالت الصحيفة إن مهمة أفغانستان كانت أول انتشار كبير للقوات الألمانية منذ الحرب العالمية الثانية. عندما طلب المستشار جيرهارد شرودر من البرلمان الألماني الموافقة على المهمة في خريف عام 2001 في أعقاب هجمات 11 سبتمبر الإرهابية ، واجه مقاومة من الديمقراطيين الاشتراكيين وقرر وضع بقائه السياسي على المحك من خلال ربط القرار بالتصويت على الثقة. (اشتكى شرودر لاحقًا إلى مساعديه من أن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش لم يقدّر أبدًا المخاطرة التي تعرض لها ، مما قد يساعد في تفسير سبب رفض المستشارة الانضمام إلى الحرب الأمريكية في العراق بعد عام).

 

وبمجرد وصول القوات إلى أفغانستان ، حث وزير الدفاع آنذاك ، بيتر ستروك ، الألمان على الوقوف وراء المهمة على المدى الطويل، وعلى مر السنين ، شعرت ألمانيا بآثار المهمة في أفغانستان بأكثر من طريقة. على الرغم من أن قواتها كانت تتمركز في الجزء الشمالي الهادئ نسبيًا من البلاد ، فقد ما يقرب من 60 جنديًا ألمانيًا حياتهم هناك. ولم يمنح وسام البسالة للجيش الألماني ، وهو تكريم نادرًا ما يُمنح ، إلا للجنود النشطين في أفغانستان.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة