الصحف العالمية: طالبان جديدة تسعى لإعادة تقديم نفسها للعالم..إدارة بايدن تعلن عن حاجة أغلب الأمريكيين لجرعات معززة من لقاح كورونا..تغير المناخ يعصف بصناعة الطيران..إلغاء مئات الرحلات بسبب الحرائق والحر والعواصف

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 02:10 م
الصحف العالمية: طالبان جديدة تسعى لإعادة تقديم نفسها للعالم..إدارة بايدن تعلن عن حاجة أغلب الأمريكيين لجرعات معززة من لقاح كورونا..تغير المناخ يعصف بصناعة الطيران..إلغاء مئات الرحلات بسبب الحرائق والحر والعواصف طالبان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا فى مقدمتها الوضع فى أفغانستان وتاثير تغير المناخ على صناعة الطائرات، إلى جانب اتجاه لتوزيع الجرعات المعززة من لقاح كورونا فى الولايات المتحدة

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: طالبان تعلن عفوا عبر أفغانستان وتدعو النساء للمشاركة فى الحكم

أعلنت حركة طالبان اليوم الثلاثاء عفوا عبر أفغانستان، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية وحثت النساء على الانضمام إلى الحكومة، فى محاولة لتهدئة التوتر فى العاصمة كابول التى شهدت فى اليوم السابق فوضى فى المطار مع محاولة الناس الهروب من حكم الحركة.

 وتقول وكالة أسوشيتدبرس إن التصريحات التى أدلى بها إنام الله سامانجانى، عضو اللجنة الثقافية لطالبان، هى الأولى بشأن الحكم من المستوى الفيدرالى فى جميع أنحاء البلاد بعد استعادتها السيطرة فى جميع أنحاء البلاد.

 وفى حين لا يوجد تقارير كبرى عن انتهاكات أو قتال فى كابول العاصمة، فإن العديد من السكان ظلوا فى منازلهم ولا يزالوا فى حالة خوف بعدما رأوا استيلاء المقاتلين وفراغ السجون. ولا يزال الجيل الأكبر سنا من الأفغان ستذكر الآراء المتشددة لطالبان التى شملت الإعدام العلنى خلال فترة حكمهم التى سبقت الغزو الامريكى فى أعقاب أحداث سبتمبر الإرهابية.

 وقال سامانجانى إن الإمارة الإسلامية، طالبان لا تريد أن تكون النساء ضحايا وينبغى أن يشاركن فى هيكل الحكم وفقا للشريعة الإسلامية. وأضاف أن هيكل الحكم ليس واضحا تماما، لكن بناء عن تجربة يجب أن يكون هناك قيادة إسلامية كاملة ويشارك فيها كل الأطراف.

 من ناحية أخرى، نشر ستيفانو بوتيكورفو، المبعوث المدنى للناتو لأفغانستان مقطع يظهر الهاربين مع القوات الأمريكية وصورة لما يبدو أنه طائرة شحن عسكرية أمريكية بها المئات من الأفغان المصطفين بداخلها.

يأتى هذا فى الوقت الذى أصدر فيه الاتحاد الأوروبي بياناً مشتركاً رسمياً مع العديد من دول العالم بشأن تطورات الأوضاع في أفغانستان، يدعو إلى تأمين وتسهيل مغادرة الأجانب والأفغان الذين يرغبون في مغادرة البلاد، بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

نيوزويك: "طالبان" جديدة تسعى لإعادة تقديم نفسها للعالم بعد انتصارات أفغانستان

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إنه على العكس من سيطرة طالبان الدموية على مدينة كابول قبل ربع قرن والغزو الأمريكى العاصف لأفغانستان عام 2001، فإن مسيرة طالبان "السلمية" إلى حد كبير نحو العاصمة الأفغانية مجددا كان صادما بقدر السرعة التى حدث بها ذلك.

 لكن بعدما فازت طالبان بأفغانستان بالفعل، أصبح أمام الحركة مهمة جديدة وهى تغيير صورتها فى أعين العالم من ميليشيا راديكالية أخرى حركة مسئولة عن الحكم وإدارة دولة.

ونقلت المجلة عن مسئول بالبنتاجون يدعم جهود التراجع الأمريكى فى أفغانستان، قوله إن الموقف الراهن لطالبان هو أنها تسعى لجمهور عالمى فى محاولة لتقديم نفسها كحكومة شرعية تسعة لإرساء استقرار أفغانستان ومحاربة الإرهاب.

 وتتجلى البراهين الأولية على هذا فى تسامح الجماعة إزاء الخروج الجماعة للأفغان الهاربين، الذين اختار بعضهم المخاطرة حتى بحياته بتشبثه بالطائرات الأمريكية المغادرة بدلا من العيش فى ظل حكم طالبان.

 وقال المسئول إن ضماناتهم للأمن والعبور الآمن لهؤلاء الراغبين فى مغادرة أفغانستان هو رسالة رئيسية للقوى الغربية والأمم المتحدة، وليس للجمهور المحلى الذى يعرف جيدا الطموحات الأصولية للجماعة المتشددة.

 لكن بينما يسود السلوك الهادئ نسبيا طالبان المنتصرة فى الوقت الحالى فى مواجهة المشاهد الفوضوية فى مطار كابول الدولى، أقر مسئول ثان فى البنتاجون بأن جهود الجيش الأمريكى المستمرة لدعم الخروج محفوفة بالمخاطر.

 وقال المسئول الثانى لنيوزويك: حتى الآن نحن جميعا نراقب ونأمل فقط، وأشار إلى اجتماع عقده أمس الاثنين قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال فرانك ماكنزى مع قيادة طالبان حثهم فيه على عدم تعطيل النهاية المضطربة بالفعل لعقدين من الوجود الأمريكى فى أفغانستان. وخمن مسئول البنتاجون أن تفقد الحركة صبرها فى غضون أيام، وربما يستغرق الأمر وقتا أطول من المتوقع فى السابق طالما يتم الحفاظ على الوضع الأمنى.

واشنطن بوست: إدارة بايدن ستعلن حاجة أغلب الأمريكيين لجرعات معززة من لقاح كورونا

قالت صحيفة واشنطن بوست إن إدارة بايدن تخطط للإعلان أن أغلب الأمريكيين الذين حصلوا على لقاح كورونا سيحتجاون إلى جرعات معززة لمكافحة تراجع المناعة ومتغير دلتا شديد الانتشار الذى يسبب ارتفاع إصابات كورونا، بحسب ما قال أربعة أشخاص مطلعون على الأمر.

واتحد خبراء العلم والصحة بالإدارة الأمريكية حول الرأى القائل بأن الناس ستحتاج إلى جرعات تنشيطية بعد ثمانية أشهر من حصولهم على اللقاح بالكامل، وفقا للمصادر التى رفضت الكشف عن هويتها. ومن المتوقع الإعلان عن الخطوة فى وقت لاحق هذ الأسبوع.

 ولم يتم توزيع الجرعات المعززة قبل منتصف أو أواخر سبتمبر، بعد الموافقة على طلب من شركة فايزر بيوتيك لتقديم جرعات إضافة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 وقالت واشنطن بوست إن استنتاج أن الجرعات المعززة ستكون مطلوبة على نطاق واسع تم التوصل غليه بعد مناقشات مكثفة الأيام الماضية شملت كبار المسئولين الذين دققوا فى أحدث البيانات من الولايات المتحدة والدول الاخرى حول فعالية الجرعات.

 ويعد هذا تغييرا لافتا عن التصريحات العامة لكبار المسئولين فى الأشهر الأخيرة حيث قالوا إنه لا يزال الوقت مبكرا للغاية للتوصل إلى أن الأمريكيين سيحتاجون إلى جرعات معززة. وفى يوليو الماضى،  وضعت مراكز الوقاية من الأمراض وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية تصريحات غير معتادة قال فيها إن الأمريكيين الذين حصلوا على اللقاح بالكامل لن يحتاجوا إلى جرعة معززة فى هذا الوقت. وقال المسئولون مرارا إنه ليس واضحا ما إذا كانت هذه الجرعات التنشيطية مطلوبة.

 لكن فى الأيام الأخيرة، بدأت الرسالة تتتغير، ومع إثبات بيانات من دول أخرى والولايات المتحدة تراجع المناعة، عدل مسئولو الصحة من لغتهم وألمحوا إلى أن الجرعات المعززة مرجحة. وقال أنتونى فاوتشىى المستشار الطبى الرئيسى للبيت الأبيض إنه من المرجح أن كل شخص سيحصل على جرعة معززة من لقاح كورونا عند مرحلة ما.

لأول مرة.. الحكومة الأمريكية تقطع المياه اضطراريا لانخفاض نهر كولورادو..

 قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه فى ظل استمرار تأثير التغير المناخى والجفاف لفترة طويلة على نهر كولورادو، أعلنت الحكومة الفيدرالية الأمريكية ولأول مرة نقص المياه فى بحيرة ميد، التى تعد واحدة من الخزانات الرئيسية للنهر.

 وأدى هذا الإعلان إلى قطع فى إمدادات المياه، والذى سيؤثر فى الأغلب حتى الآن على المزارعين فى أريزونا.

 ولفتت الصحيفة أنه بدءا من العام المقبل، سيكون هناك قطع لأغلب المياه التى ظل المزارعون يعتمدون عليها على مدار عقود، وهناك انقطاعات أخرى أقل  بكثير فى ولاية نيفادا وفى  المكسيك عبر الحدود الجنوبية إلا أن الصحيفة أشارت إلى أن قطعا أكبر للمياه، والذى سيؤثر على نحو 40 مليون شخص فى الغرب الأمريكى الذين يعتمدون على المياه على الأقل جزئيا فى إمداداتهم، سيكون أكثر احتمالا فى الستوات القادمة حيث لا يزال الاحتباس الحرارى يخفض كمية المياه التى تتدفق فى كولورادوا من المياه والجليد المنهار.

وقالت جينيفر بيت، مديرة برنامج نهر كولورادو فى جمعية أدوبون الوطنية إنه مع استمرار هذا التراجع بلا هوادة فى الإمدادات، فإن النقص الذى بدأنا نشهد تنفيذه سيزداد، وبمجرد أن نصعد على هذا القطار، فإنه ليس واضحا أين ستوقف.

 وأعلن مكتب الاستصلاح، وهو وكالة تابعة لوزارة الداخلية، عن النقص مع إصداره أحدث توقعاته للنهر خلال العامين المقبلين. وأظهرت هذه التوقعات أنه بحلول نهاية هذا العام، سيصل خزان بحيرة ميد، الخزان الضخم بالقرب من لاس فيجاس إلى مستوى 1066 قدما فوق مستوى سطح البحر. ولم يشهد الخزان هذا المستوى المنخفض منذ أن بدأ ملأه بعد الانتهاء من سد هوفر فى ثلاثينيات القرن الماضى. وستكون البحيرة بها 34% من طاقاتها.

 وقالت تانيا تروجيلو، مساعدة وزير الداخلية لشئون المزاراع والعلوم إن الإعلان الأخير يسلط الضوء على التحديات التى تواجهها فى حوض نهر كولورادو وأماكن أخرى فى الغرب

الصحف البريطانية:

"دايلى ميل" تنشر فيديو لمقاتلى طالبون يمرحون بسيارات الملاهى فى مدينة هرات

 نشرت صحيفة دايلى ميل البريطانية مقطع فيديو يظهر فيه مقاتلو طالبان المنتصرون وهم يلهون بسيارات الملاهى فى مدينة هرات يوم الجمعة، فى الوقت الذى قيل إن المسلحين يتنقلون من باب إلى باب فى العاصمة الأفغانية كابول بحثا عن مترجمين فوريين وحلفاء للغرب، فى ظل مزاعم بأن العصابات تغزز شوارع مدن أخرى وتطارد فتيات لا تتجاوز أعمارهن 12 عاما لاستعبادهن جنسيا، على حد قول الصحيفة.

وزعمت دايلى ميل أن القادة المتشددين يأمرون الأئمة فى مناطق يسيطرون عليهم بتقديم قائمة بالنساء غير المتزوجات من سن الثانية عشر إلى 45 حتى يتم تزويج جنودهم لأنهم يرونهم غنائم جرب، أو لتوزيعهم بين المنتصرين.

وذكرت دايلى ميل أن المقاتلين تم تصويرهم أيضا وهو يستكشفون المنازل الفخمة لأمراء الحرب المهزموين، وأظهر فيديو من هرات يوم الجمعة محاولتهم اللعب فى أحد الملاهى.

وتقول الصحيفة البريطانية إن زعماء الحرب أيضا يحاولون تتبع الأفغان الذين تعاون مع القوات المتحالفة بعد الغز والإطاحة بنظام طالبان ف أعقاب هجمات سبتمبر، حيث اظهر فيديو احد المسلحين يقتل رجلا فى مطار حامد كرزاى الدولى.

 لكن هناك مخاوف أن تواجه النساء والفتيات الخطر الأكبر تحت حكومة طالبا الجديدة، فعندما وصلت الحركة إلى السلطة عام 1996 بعد الحرب الأهلية المروعة، فرضوا الحكم الدينى المتشدد وتعاملوا بوحشية وقمع مع النساء والفتيات.

 وتوجه الأفغان إلى كابول كلاجئين يفرون من تقدم المسلحين، وتحدثوا عن الكيفية التى طالبهم بها مقاتلى طالبان بتسليم النساء والرجال ليصبحوا زوجات لهن. وذكرت صحيفة "وول ستريت جورونال" أن المدنيين والجنود الذين تم أسرهم تم اغتيالهم من قبل التنظيم ، وهى المزاعم التى نفاها مسئولو طالبان.

تغير المناخ يعصف بصناعة الطيران..إلغاء مئات الرحلات بسبب الحرائق والحر والعواصف

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن ظواهر الطقس الشديد المنتشرة فى دول العالم دفعت شركات الطيران إلى إجراء تعديلات للتعامل معها، مشيرة إلى أن العواصف وموجات الحر الشديد ودخان الحرائق قد عطلت رحلات هذا الصيف.

وأشارت الصحيفة إلى بعض الخطوط الجوية والمطارات بدأت فى التخطيط لمستقبل حيث يتسبب الطقس القاسى فى زيادة يؤثر على الرحلات الجوية بشكل أكثر تواترا، ويؤدى تغير المناخ إلى زيادة احتمالية التعرض للحرارة الشديدة والعواصف العاتية.

هذا الشهر، أدت العواصف إلى إلغاء أكثر من 300 رحلة طيران فى كل من مطار أوهير بشيكاغو، ومطار دالاس فى تكساس. وفى يوليو، تم إلغاء ثمانية رحلات جوية فى دنفر وتأخر 300 أخرى بسبب الدخان الناجم عن حرائق الغابات المشتعلة فى شمال غرب المحيط الهادئ الأمريكى. وألغت الحرارة الشديدة عمليات الإقلاع فى لاس فيجاس وكولورادو فى وقت سابق من هذا الصيف.

وتوضح الصحيفة أن هذه الاضطرابات تتماشى مع اتجاه، وهو أن إلغاء الرحلات المرتبط بالطقس أو تأجيلها قد زاد على مدار العقدين الماضيين فى الولايات المتحدة وأوروبا، وفقا لما تظهره البيانات التنظيمية.

 وفى حين أنه من الصعب ربط أى عاصفة فردية أو موجة حر بتغير المناخ، فقد وجدت الدراسات العلمية أنها ستصبح أكثر تواترا أو شدة مع ارتفاع درجة حرارة الأرض.

 وفى استطلاع أجرته فى عام 2019 منظمة الطيران المدنى الدولى، وهى هيئة وضع المعايير التابعة للأمم المتحدة، وجدت أن ثلاثة أرباع المشاركين قالوا إن صناعة الطيران تشهد بالفعل بعض التأثير من تغير المناخ.

ويقول ديفيد كينسيك،  العضو المنتدب للعمليات العالمية فى الخطوط الجوية البريطانية، إن هذا الشىئ كانوا يفكرون فيه بالتأكيد، مضيفا أنه مع تغير المناخ يشهدون بعضا من الطقس الذى يصعب التنبؤ به. لذلك، فإنهم بحاجة إلى أن يكونوا أفضل فى التعامل معه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة