أكرم القصاص - علا الشافعي

"تضامن النواب" ترفع شعار "الرقابة والتشريع" بدور الانعقاد الأول.. اللجنة تعقد 52 اجتماعًا بواقع 110 ساعة ومناقشة 22 بيان عن خطة الحكومة و33 طلب إحاطة وتستدعى الوزيرة لبحث المشاكل.. وتؤكد: المواطن أولا

الإثنين، 16 أغسطس 2021 09:00 م
"تضامن النواب" ترفع شعار "الرقابة والتشريع" بدور الانعقاد الأول.. اللجنة تعقد 52 اجتماعًا بواقع 110 ساعة ومناقشة 22 بيان عن خطة الحكومة و33 طلب إحاطة وتستدعى الوزيرة لبحث المشاكل.. وتؤكد: المواطن أولا تضامن النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار دور الانعقاد الأول، من الفصل التشريعى الثانى، عقدت لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، برئاسة النائب عبد الهادى القصبى، 52 اجتماعا استغرقت 110 ساعة تقريبا، تطرقت للعديد من الموضوعات، سواء على الجانب التشريعى، والرقابى، وقياس الأثر التشريعى، وكان للزيارات الميدانية نصيب كبير في عمل اللجنة.
 

على الجانب التشريعى:

 
·       الانتهاء من مشروع قانون بتعديل القانون رقم 16 لسنة 2018 بإصدار قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء و ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، وقد تمت الموافقة عليه داخل الجلسة العامة بتاريخ 16 فبراير 2021، وتم التصديق عليه من رئيس الجمهورية وصدرت التعديلات بالقانون رقم 4 لسنة 2021
 
·       الانتهاء من مشروع قانون حقوق المسنين، وتم إعداد تقرير بشأنه وتسليمه للأمانة العامة تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة للمجلس.
 
·       الانتهاء من مشروع قانون المجلس القومى للطفولة والأمومة، وأحيل لمجلس الشيوخ لإبداء الرأي".
 
·       ناقشت اللجنة مشروع قانون بتعديل القانون رقم 149 لسنة 2019 بشأن تنظيم العمل الأهلي، وأحيل إلى مجلس الشيوخ لإبداء الرأي.
 
·       الانتهاء من مناقشة مشروع قانون تنظيم المجلس القومى للسكان والتنمية وجارى إعداد تقرير بشأنه لتسليمه للأمانة العامة تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة للمجلس.
 
 
·       الانتهاء من مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 264 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة كندا بشأن تنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر، الموقع في القاهرة بتاريخ 31 مارس 2020.
 
·       الانتهاء من مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 110 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق منحة جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الإفريقي بشأن مشروع الإغاثة الإنسانية الطارئة في ظل تفشى فيروس كورونا بقيمة لا تتجاوز 500 ألف دولار أمريكي الموقع بتاريخ 29 ديسمبر 2020.
 
·       تقدمت اللجنة بمشروع قانون بإصدار قانون صندوق دعم المرأة المصرية.
 
 
 
تم قياس الأثر التشريعي لتفعيل قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، تم عقد اجتماع مع ممثلي الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لمناقشة دوره في مبادرة دعم وتمكين ذوى الهمم والخطط المستقبلية لدعم الأشخاص ذوى الإعاقة.
 
 

على جانب الرقابة:

 
تم مناقشة 22 بيان للوزراء واستدعاء وزيرى " التموين، التضامن" لاستيضاح كما ورد ببيان كل وزارة وما تم تنفيذه على الأرض.
 
تم مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022 لكل الجهات الداخلة في اختصاص اللجنة.
 
 
تم استعراض ومناقشة عدد 33 طلب إحاطة، وأصدرت اللجنة العديد من التوصيات، وتم حل بعض تلك المشاكل أثناء الاجتماعات مع ممثلي السلطة التنفيذية وإعطاء مهلة زمنية للتنفيذيين لحل البعض الآخر.
 
تفعيل الأدوات الرقابية للجنة، وذلك بالقيام بالعديد من الجولات الرقابية بناء على تكليفات من رئيس اللجنة، حيث تم زيادة عدد من المواقع في 11 محافظة منها:
 
·       عدد 42 لدار المغتربين والمغتربات.
 
·       20 دور رعاية المسنين والأيتام.
 
·       5 مراكز إغاثة.
 
·       3 مراكز تأهيل.
 
·       5 حضانات.
 
·       14 صومعة.
 
 
الزيارات التفقدية والوفود الرسمية
 
تم استقبال بعض الوفود وعمل بعض الزيارات التفقدية ولقاءات على النحو التالى:
 
في إطار تعزيز وتوطيد العلاقات البرلمانية المصرية الأوزبكية التقى وفد من دولة اوزباكستان وأعضاء اللجنة، لدعم التعاون المشترك وتعميق العلاقات البرلمانية بين البلدين الصديقين في مختلف القضايا مثل مجالات حقوق الأطفال والشباب والقاصرات وتنشيط جمعية الصداقة البرلمانية بين البلدين، تأسيس جمعية المرأة البرلمانية، توطيد مجالات السياحة والاقتصاد والتجارة.
 
التقى وفد من المكتب الإقليمي للعالم العربي للاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة مع أعضاء اللجنة، لمناقشة قضايا الصحة والسكان لتحقيق التكامل والتنسيق بين كل الجهات الحكومية، ومجلس النواب والقطاع الأهلي والخاص والمواطن لتحويل العبء السكاني الحالي إلى قوة اقتصادية منتجة تتمتع بالمهارات التنافسية والعلمية.
 
إجراء جولة تفقدية لأروقة معرض ديارنا للأثاث والمفروشات والسلع المعمرة بحضور وزيرة التضامن يوم 11 يونيو 2021 وتم التأكيد على ضرورة الحفاظ على هوية المنتج المصري وتشجيعه، وضرورة العمل على تشجيع صغار المنتجين للتأهيل لسوق العمل ودعم المشروعات متناهية الصغر، والمساعدة في تسويق المنتجات الصغيرة والحرفية، وضرورة ترشيد الاستهلاك المبالغ فيه في تجهيز منازل الزوجية، وخفض نسبة المواطنين المعرضين لأن يكونوا غارمين بسبب الاستدانة والاقتراض والتركيز على بناء أسرة سليمة.
 
حضور لقاء إعلان نتائج المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بحضور الوزيرة، بشأن مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات بالأعمال الدرامية خلال شهر رمضان لعام 2021، بالإضافة إلى نتائج الدراسة التقييمية للحملة الإعلامية، كما تضمن اللقاء تكريم الأعمال الخالية من مشاهد تعاطى المخدرات وكذلك الأعمال التي حققت تناول إيجابي لمشكلتي التدخين وتعاطى المخدرات.
 
في إطار مواجهة مشكلة الزيادة السكانية، تمت المشاركة في احتفالية المجلس القومى للسكان باليوم القومى للسكان تحت شعار" قضايا السكان في ظل التحول الرقمي" لخلق أجيال جديدة متعلمة تعليما جيدا وخالية من الأمراض، ومؤهلة للإنتاج وتحقيق التنافسية في سوق العمل المحلي والعالمي.
 
حضور مؤتمر القاهرة الدولي الأول حول" دور الوساطة والتحكيم في تسوية المنازعات وتحقيق التنمية المستدامة" والذى يهدف لخلق برامج تأهيلية وتدريبية متكاملة لإعداد كوادر وطنية في مجال التحكيم بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية المتخصصة.
 
نظمت اللجنة زيارة إلى المركز الأوليمبي لرفع الروح المعنوية لأعضاء البعثة البارالمبية بحضور وزير الشباب والرياضة، وذلك لتذليل كافة العقبات قبل سفر البعثة وتقديم الدعم اللازم لأبطال مصر من ذوى الاحتياجات الخاصة وتشجيعهم على حصد الميداليات الذهبية في البطولة.
 
بدأت اللجنة أولى جلسات الاستطلاع والمواجهة المباشرة بشأن "مبادرة حياة كريمة" بهدف معرفة ضوابط تنفيذ المبادرة واشتراطات اختيار القرى الأشد فقرا، والخطط الزمنية لتغطية كافة القرى على مستوى الجمهورية، بحضور وزارات" التخطيط، التضامن، التنمية المحلية، والمالية"، وأوصت اللجنة بضرورة موافاتها بكافة البيانات الخاصة بالمبادرة ومراحل التنفيذ، وقامت اللجنة بعدد من الزيارات لمتابعة تنفيذ المبادرة بعدد من القرى على أرض الواقع.
 
وفى إطار التعاون بين سلطات الدولة مع مراعاة مبدأ الفصل بين السلطات وتفعيلا للدور الرقابي للسلطة التشريعية، فقد عقدت اللجنة اجتماعين بين ممثلي صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والمجلس القومى لمكافحة وعلاج الإدمان لبحث دورهما وكافة التشريعات ذات الصلة بعلمهما ويليه التنسيق بينهما بما يحقق العائد المرجو.
 
وفى سابقة برلمانية، تم توجيه الدعوة لوزيرة التضامن للحضور دون إدراج جدول أعمال محدد للاجتماع ولكن الهدف عقد لقاء مفتوح للرد على كافة التساؤلات للنواب، وقد اوصت اللجنة بالعديد من التوصيات كان أبرزها تبنى بروتوكول تعاون بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والمجلس القومي لمكافحة وعلاج الإدمان وإعادة النظر في ملف العاملين وتدريبهم وبحث سبل التوظيف الأمثل لهم، وإفادة اللجنة بالأصول غير المستغلة للوزارة وخطط الوزارة للاستفادة منها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة