إيد على إيد هنبنى.. خلايا نحل بالمشروع القومى لتبطين الترع بالمحافظات.. تأهيل 95 كيلومترا بالقليوبية وإدراج 147 بمبادرة حياة كريمة.. انتهاء 94 ترعة بتكلفة 1.44 مليار جنيه ببنى سويف.. والانتهاء من 50% بدمياط

الإثنين، 16 أغسطس 2021 02:00 ص
إيد على إيد هنبنى.. خلايا نحل بالمشروع القومى لتبطين الترع بالمحافظات.. تأهيل 95 كيلومترا بالقليوبية وإدراج 147 بمبادرة حياة كريمة.. انتهاء 94 ترعة بتكلفة 1.44 مليار جنيه ببنى سويف.. والانتهاء من 50% بدمياط
المحافظات: إبراهيم سالم – هاني فتحي – حسن عبد الغفار – معتز الشربيني – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلايا نحل بمواقع العمل بالمشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع بالمحافظات، للانتهاء منه فى التوقيتات المحددة له وفقا للجدول الزمنى المعلن من قبل وزارة الموارد المائية والرى، حيث يضمن المشروع عدالة توزيع المياه ووصولها لنهايات الترع ليضمن المزارعين وصول المياه لأراضيهم مهما كانت تبعد عن أفمام الترع وذلك فى إطار سياسة الدولة لعدالة توزيع المياه.

 

رى القليوبية: تبطين 95 كم بمشروع تأهيل الترع وتحويل 8500 فدان للرى الحديث

فى البداية أعلن المهندس أسامة خليل وكيل وزارة الرى بالقليوبية، الانتهاء من أعمال تبطين وتأهيل 95 كيلومترا من الترع ضمن المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع بنطاق محافظة القليوبية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من أعمال التبطين والتأهيل للترع بالمحافظة، ضمت 300 كيلو متر، بتكلفة إجمالية بلغت مليار جنيه.

وتابع "خليل" لـ “اليوم السابع"، أنه تم إدراج تبطين وتأهيل 147 كيلومترا من الترع ضمن مبادرة "حياة كريمة"، بقرى شبين القناطر بتكلفة 580 مليون جنيه، وخلال أسبوعين سيبدأ المقاولون المسئولون عن التنفيذ فى بدء العمل على أرض الواقع ويقوم بالتنفيذ لها قطاع الرى.

وأوضح وكيل وزارة الرى، أن هناك 600 كيلومتر من الترع سيتم إدراجها خلال المرحلة الجديدة، بتكلفة 2 مليار جنيه، وسيقوم بتنفيذها قطاع التوسع الأفقى، مشيرا إلى أن قطاع التطوير والتبطين بالقليوبية لن يقتصر على الترع فقط، حيث أنه صدر القرار رقم 121 لسنة 2021 من وزيرى الرى والزراعة بإدراج المساقى فى التأهيل كمثيلاتها من الترع، واختيار محافظتى القليوبية من الوجه البحرى، وبنى سويف من الوجه القبلى، وتحويل نظام الرى بهما إلى الرى الحديث.

وأشار "خليل"، إلى أنه جارى العمل لتأهيل وتبطين 5 مساقى بالمحافظة بتكلفة بلغت 8 ملايين جنيه، بالإضافة إلى 110 مساقى تم طرحها بالفعل ونشر الإعلان وسيتم البت فيها بتكلفة إجمالية بلغت 200 مليون جنيه، موضحا أن تطوير المساقى سيحافظ على توفير المياه والحفاظ عليها وعلاج استبحار المساقى، فضلا عن سرعة وصول المياه بالترع الرئيسية أو الفرعية على حد سواء لضمان عدالة توزيع المياه بين الفلاحين والمزارعين، بالإضافة إلى توفير نفقات وأعمال الصيانة سواء للحشائش الغاطسة أو الجرفية.

وأوضح، أنه جرى الانتهاء من تحويل 8500 فدان من المساحة الإجمالية المنزرعة بالقليوبية، إلى نظام الرى بالتنقيط "الرى الحديث" بدلا من النظام القديم "الرى بالغمر"، وذلك وفقا لقرار وزيرى الرى والزراعة بشأن اختيار محافظة القليوبية ممثلة عن محافظات الدلتا ومحافظة بنى سويف عن محافظات الصعيد.

 

محافظ بنى سويف: تبطين 94 ترعة بتكلفة تقديرية مليار و449 مليون جنيه

ويدوره أكد الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف، أن المحافظة تستهدف تبطين 94 ترعة فى مختلف المراكز والمدن تبلغ أطوالها 573.2 كم، بتكلفة تقديرية مليار و449 مليون جنيه لتخدم ما يزيد عن 166 ألف فدان.

وأضاف المحافظ، أنه جار العمل على مستوى المحافظة، وتم الانتهاء من 257 كيلو متر من تبطين الترع فى نطاق محافظة بنى سويف بتكلفة بلغت 476 مليون جنيه، من المستهدف فى المرحلة الأولى والبالغ نحو 300 كيلو متر.

وكانت قد انتهت وزارة الموارد المائية والرى، من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 2219 كيلو متر فى 20 محافظة من محافظات الجمهورية فى إطار تكليفات الحكومة بتنفيذ المشروع القومى لتبطين الترع.

أوضح المهندس محمود السعدى، مستشار وزير الرى لشئون المياه، أنه تم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 7790 كيلو متر، ضمن أعمال المرحلة الأولى التى ستنتهى بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه، مضيفا أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة.

وحث السعدى، المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادى والاجتماعى والحضارى والبيئى الملموس فى المناطق التى يتم تنفيذ المشروع فيها.

 

العمل بـ 104 ترعة بإجمالى أطوال 390 كم بتكلفة تزيد عن مليار جنيه بالمنيا

فيما تواصل مراكز المنيا، أعمال تأهيل وتبطين الترع بمختلف مراكز المحافظة، من الشمال إلى الجنوب، ومن بينها ترعة أبو عيسى التابعة لمركز مطاى، والتى يجرى العمل فيها بالمرحلة الثانية، وذلك ضمن المشروع القومى لتطوير الريف المصرى حياة كريمة، وكذلك ترعة كوم الزهير، وتجهيز عدد من الترع وتشوين الحجارة أماكن العمل بقرية ريدة والترعة المؤدية إلى قرية بنى أحمد الغربية على الطريق الزراعى.

وتقوم الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالمنيا بتبطين وتأهيل مجموعة من الترع ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع والتى يبلغ عدد الترع الجارى العمل بها 104 ترعة بإجمالى 390 كم، وبتكلفة تزيد عن مليار جنيه، ويجرى العمل فى أكثر من 17 عملية للتبطين والتأهيل بمركز أبو قرقاص بتكلفة 188 مليون جنيه.

 

محافظ الأقصر يتابع تبطين الترع وتطوير المسار السياحى وينقل رئيس قرية الحبيل

ومن ناحيته أجرى محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، جولة ميدانية موسعة داخل مدينتى البياضية والأقصر، لمتابعة تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية والوقوف على نسب التنفيذ وتذليل كافة العقبات، وذلك برفقة اللواء دكتور عماد أبو العزايم السكرتير المساعد للمحافظة، والعميد عمرو حسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، والمهندس أسعد مصطفى مستشار المحافظ للمشروعات، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وبدأت جولة محافظ الأقصر من قلب المدينة بتفقد أعمال تطوير المسار السياحى بداية من منطقة العوامية، مرورًا بطريق الجولى فيل والمراسى، ووجه المحافظ بتطهير الطرق والمناطق المحيطة من نواتج المخلفات والتعديات وأكوام الأتربة، وتهذيب المنطقة عبر تكثيف أعمال الدهانات وطلاء الأسوار بالتنسيق مع الأهالى، كما تابع المحافظ أعمال تبطين الترعة على طريق المراسى، ووجه بسرعة إنهاء العمل بها لإعادة تشغيل الحارة الثانية من الطريق فى أسرع وقت.

وتوجه المستشار مصطفى ألهم إلى مدينة البياضية، حيث تفقد شوارع وطرق قرية الحبيل، وخلال الجولة اكتشف المحافظ ضعف الخدمات المقدمة والنظافة بالإضافة إلى وجود مخالفات، فأمر بنقل رئيس القرية إلى ديوان المركز، وتعيين رئيس قرية بدلاً منه، كما تفقد المحافظ أعمال غسيل خطوط الصرف بالقرية وتنفيذ مشروع الصرف الصحى حيث التقى بالمهندسين والعمال بمحطة صرف الحمزية ووجه بسرعة إنهاء مشروع الصرف الصحى وإزالة أية معوقات تؤدى إلى تأخيره، وكلف رئيس جهاز مياه الشرب والصرف الصحى بعرض تقرير مفصل عن محطة الصرف الصحى بالبياضية ونسب الانجاز والمعوقات، واختتم المحافظ جولته بتفقد طريق مطار الأقصر الدولى حيث وجه بتكثيف أعمال التشجير والتزيين بالطريق كما تابع أعمال تبطين الترعة امام نجع ابو حسونة وأعمال التزيين والتشجير للحدائق بمدخل مدينة الأقصر.

 

مشروعات حياة كريمة فى دمياط.. تبطين 50% من الترع وإنشاء 20 مدارس جديدة

وفى هذا السياق قال إسلام إبراهيم، نائب محافظ دمياط، إنه تم تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة على أرض محافظة دمياط وفق خطة المحافظة تضمنت إنشاء 3 مراكز تكنولوجيا جديدة دخلت الخدمة بالوحدات المحلية علاوة على إنشاء مكاتب مميكنة لتسهيل العمل بالوحدات المحلية.

وأضاف إسلام إبراهيم فى تصريح لـ “اليوم السابع"، أن ملف حياة كريمة ملف يحظى باهتمام القيادة السياسية وينفذ فى دمياط بقرى مركز كفر سعد، حيث تم تحديد 28 قرية و219 تابعا تشمل تركيب المرافق العامة وإنشاء كبارى وتبطين الترع، حيث تم تبطين 50% من الترع منها ترعة البنك، وكذلك إنشاء مجمعات زراعية، مجمعات مصالح حكومية، وجارى أنشأ مجمعات صناعية لتشغيل الشباب، وتم إنشاء 3 مدارس جديدة، وجار العمل فى 20 مدرسة أخرى.

وأكد نائب المحافظ، أنه تم إنجاز ملفات تصالح ومخالفات البناء بنسبة تصل 50% من عدد طلبات بلغت 54140 طلبا وتم تشكيل لجنة لتنشيط السياحة تبدأ أولى أعمالها لتنشيط السياحة برأس البر، مضيفا أنه تم طلاء وجهات المنازل بعدد 2500 عقار ضمن مشروعات التنسيق الحضارى بالمحافظة، وكذلك الاشتراك فى وضع الاشتراطات البنائية بمراكز المحافظة.

وأكد نائب المحافظ، أن ملف الإسكان الاجتماعى من الملفات الهامة بالمحافظة والتى تم تنفيذ 80% منها بعد الانتهاء من تنفيذ المرافق منها اسكان شطا، الزرقا، الكاشف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة