أكرم القصاص - علا الشافعي

مايك بنس ينتقد إدارة بايدن: انسحابها كارثي من أفغانستان ويلحق العار بذكرى أبطالنا

الأحد، 15 أغسطس 2021 11:41 م
مايك بنس ينتقد إدارة بايدن: انسحابها كارثي من أفغانستان ويلحق العار بذكرى أبطالنا مايك بنس
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد مايك بنس، نائب الرئيس الامريكى السابق دونالد ترامب، تقديرات إدارة الرئيس جو بايدن بالانسحاب من أفغانستان، ووجه رسالة على حسابه الشخصى بموقع "تويتر"، قائلا: "إن الانسحاب الكارثى لإدارة بايدن من أفغانستان يلحق العار بذكرى هؤلاء الأمريكيين الأبطال الذين قدموا آخر قدر كامل من الإخلاص".

وأضاف مايك بنس، نائب الرئيس الامريكى السابق: "أن الانسحاب يخذل جميع الذين خدموا هناك بشجاعة فى الدفاع عن الحرية خلال العشرين عامًا الماضية. بارك الله قواتنا وحلفاءنا فى هذه الساعة المظلمة".

 

 

مايك بنس على تويتر
مايك بنس على تويتر

 

وكافح الرئيس جو بايدن وإدارته الأحد لتنفيذ النظام وسط سباق بين الأمريكيين والأجانب الآخرين لإجلاء أفغانستان مع دخول مقاتلى طالبان إلى كابول.

جاء الانهيار السريع للقوات الوطنية الأفغانية والحكومة بمثابة صدمة لبايدن وكبار أعضاء إدارته، الذين اعتقدوا الشهر الماضى فقط أن الأمر قد يستغرق شهورًا قبل سقوط الحكومة المدنية فى كابول - مما سمح بفترة من الوقت بعد مغادرة القوات الأمريكية قبل الكشف عن العواقب الكاملة للانسحاب.

الآن، يعترف المسؤولون بصراحة أنهم أخطأوا فى الحسابات، وقال وزير الخارجية أنطونى بلينكين لمراسل سى أن إن: "حقيقة الأمر هى أننا رأينا أن تلك القوة لم تكن قادرة على الدفاع عن البلاد، فى إشارة إلى قوات الأمن الوطنى الأفغانية وقد حدث ذلك بسرعة أكبر مما توقعنا ".

المخاطر التى يتعرض لها بايدن سياسياً غير مؤكدة، حيث يقول غالبية الأمريكيين فى استطلاعات الرأى إنهم يؤيدون سحب القوات من أفغانستان، وقد قدر مساعدو بايدن أن البلاد تشاركه ضجره من إطالة أمد الصراع المستمر منذ 20 عامًا.

كما يطالب بعض أعضاء الكونجرس بمزيد من المعلومات من الإدارة حول كيف يمكن لمخابراتها أن تسيء تقدير الموقف على الأرض، أو لماذا لم تكن هناك خطط طوارئ أكثر قوة لإجلاء الأمريكيين وحلفائهم.

وقد تلقى أعضاء مجلس الشيوخ الامريكى إحاطة استخباراتية خاصة من وزير الدفاع لويد أوستن، ووزير الخارجية أنطونى بلينكين، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلى يوم الأحد بشأن الانهيار المستمر لأفغانستان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة