عالم الحيوان × أسبوع.. ببغاوات تعلم بعضها فتح حاويات القمامة وسرقه الطعام.. قرد يرتدى نظارة شمسية فى حديقة حيوانات بإندونيسيا.. كبش ذهبي يحطم الرقم القياسى لأغلى خروف فى إيرلندا.. وتمساح يصيب جنديين فى أستراليا

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 05:30 م
عالم الحيوان × أسبوع.. ببغاوات تعلم بعضها فتح حاويات القمامة وسرقه الطعام.. قرد يرتدى نظارة شمسية فى حديقة حيوانات بإندونيسيا.. كبش ذهبي يحطم الرقم القياسى لأغلى خروف فى إيرلندا.. وتمساح يصيب جنديين فى أستراليا قرد بنظارة
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر "اليوم السابع" عبر موقعه الإلكترونى، خلال الأيام القليلة الماضية عددًا من الأخبار التى تتحدث عن الحيوانات وجذبت أعين واهتمام القراء لما تحتويه من قصص ووقائع طريفة.

 

ببغاوات "الكوكاتو" تعلم بعضها فتح حاويات القمامة وسرقه الطعام منها

توصلت دراسة جديدة إلى أن ببغاوات "الكوكاتو" البرية قد علمت بعضها البعض أساليب جديدة في الحياة إلا أن إحدى الطرق التي تعلمتها تسببت بحدوث مشكلة في أستراليا، حيث تعلمت طريقة فتح أغطية حاويات القمامة وإخراج بقايا الطعام وسرقتها، لكن الملفت هو انتشار أساليب والطرق المختلفة في فتح الأغطية لدى الببغاوات بشكل سريع وانتقالها إلى مناطق أخرى، وفقا لـ"سبوتنيك".

ببغاوات تفتج الصندوق
ببغاوات تفتج الصندوق

 

ورصد المواطنون طائرا واحدا في أحد الأحياء اخترع طريقة فريدة وجديدة لفتح أغطية القمامة، لكن سرعان ما انتشرت هذه الطريقة لدى جميع طيور الكوكاتو في الضواحي القريبة، وبدأت بالتوسع، الأمر الذي أثار حفيظة العلماء واستغرابهم.

 

ونشرت مجلة "science" العلمية بحثا سلطت الضوء من خلاله على هذه الظاهرة، حيث أكدت نتائج البحث أن الببغاوات تعلمت من بعضها البعض.

ببغاوات
ببغاوات

 

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة، من معهد "ماكس بلانك" لسلوك الحيوان في رادولفزيل بألمانيا، باربرا كلامب: "لقد لاحظنا أن الطيور لا تفتح صناديق القمامة بالطريقة نفسها، ولكنها تستخدم تقنيات فتح مختلفة في ضواحي مختلفة، مما يشير إلى أن السلوك يتم تعلمه من خلال مراقبة الآخرين".

 

وقال الباحثون إن طيور الكوكاتو، التي تعيش شرقي أستراليا، هي ببغاوات ذات أدمغة كبيرة وطويلة العمر وذات حياة اجتماعية جيدة وفريدة.

 

وتابعت كلامب: "كان من المثير جدًا ملاحظة مثل هذه الطريقة المبتكرة للوصول إلى مورد غذائي؛ علمنا على الفور أنه يتعين علينا دراسة هذا السلوك الفريد بطريقة منهجية".

 

مشهد طريف لقرد يرتدى نظارة شمسية في حديقة حيوانات بإندونيسيا

وثقت الكاميرات لحظة قيام أنثى قرد تستمتع بارتداء نظارة شمسية تم إسقاطها عن طريق الخطأ في حظائرها في حديقة حيوانات إندونيسية، وتوجهت أنثى القرد الكبيرة، التي كانت تحمل طفلها نحو النظارات الشمسية التى سقطت داخل حظيرتها في حديقة تامان سفاري في بوجور بإندونيسيا، وفقا لصحيفة" ديلى ميل" البريطانية.

القرد يمزح
القرد يمزح

 

كانت الزائرة أوليتا تيتسو تنظر إلى أنثى القرد عندما انزلقت نظارتها من أعلى رأسها وسقطت حظيرة القرد، قالت: "كنت أميل لألقي نظرة على بعض إنسان الغاب في الجزء السفلي من العلبة عندما سقطت نظارتي الشمسية عن رأسي، بعد دقيقتين، جاءت واحدة من القرود والتقطت النظارات ولعبت بها لمدة دقيقتين حتى توصلت كيفية ارتدائها".

 

في اللقطات، يمكن سماع السيدة تيتسو التى سقطت منها النظارة وهي تصرخ بينما التقط إنسان الغاب نظارتها، ثم قام القرد بوضعها في فمه ، مما دفع الزائرة إلى القول: "لا تأكلها".

قرد بنظارة
قرد بنظارة

 

لكن لم يستغرق الأمر سوى لحظات قليلة من إنسان الغاب قبل أن تضع النظارات الشمسية على بداية أنفها، وبعد أكثر من دقيقتين مع النظارات، قرر إنسان الغاب إعادة النظارات الشمسية وإلقائها خارج حظيرته.

 

وتعجب المواطنون على مواقع التواصل الإجتماعى من كيفية معرفة القرد، كيفية ارتداء النظارة، كتب شخص:" أتعجب حقا أنها تعرف ما يجب فعله معها.. تخيفني نوعًا ما."

 

كبش ذهبي يحطم الرقم القياسي لأغلي خروف فى إيرلندا بعد بيعه بـ44 ألف يورو

حطم كبش ذهبي اللون الرقم القياسي لأغلى خروف في إيرلندا في مزاد علني، حيث تم بيع الكبش "لوفالك" والبالغ من العمر 7 أشهر بمبلغ 44 ألف يورو (52 ألف دولار )، وتمت عملية البيع بواسطة ريتشارد تومسون، وهو مزارع من باليبوفي بمقاطعة دونيجال، متجاوزا الرقم القياسي السابق لكبش تم بيعه بمبلغ 38 ألف يورو.

كبش يحطم رقم قياسى
كبش يحطم رقم قياسى

 

وقال طومسون إن سعر البيع الذي تم بها يأتي مرة واحدة في العمر وكان بمثابة حلم أصبح حقيقة"، متابعا :"كنت أتوقع أموالاً جيدة ، لكن ليس ذلك"، وفقا لشبكة bbc.

كبش ذهبي
كبش ذهبي

 

وتعتبر خراف سوفولك من أكثر السلالات شهرة في أيرلندا الشمالية، فيما قال روبن ماكيلراث ، الرئيس التنفيذي لجمعية سوفولك للأغنام ، عم عملية بيع "لوفالك" إن ذلك كان "بيعًا ممتازًا".

 

تمساح يصيب جنديين أستراليين خرجا للسباحة قرب قرية صيد

أفادت وسائل إعلام أسترالية أن جنديًا أستراليًا أصيب بجروح خطيرة في الرأس والصدر بعد أن هاجمه تمساح في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة الماضي، كما أصيب زميله الذي جاء لإنقاذه في أقصى شمال كوينزلاند.

 

وقالت وسائل إعلام أسترالية إن الجنديين كانا يسبحان بالقرب من قرية صيد ساحلية في شبه جزيرة كيب يورك، على بعد 800 كيلومتر (497 ميلا) شمال كيرنز، عندما هوجما، وقالت خدمة Royal Flying Doctor Service على تويتر إنها نقلت الرجال جواً إلى مستشفى في كيرنز، وذكرت وسائل الإعلام أن كلاهما في حالة مستقرة.

تمساح
تمساح

 

ونقلت هيئة الإذاعة الأسترالية عن عمدة مجلس مقاطعة لوكهارت للسكان الأصليين واين بوتشر قوله "كان اثنان من الرجال يسبحان في المياه التي تنتشر فيها التماسيح. وتعرض أحدهما للهجوم والآخر حاول المساعدة، فأصيب هو الآخر ولكن بجروح طفيفة".

 

وذكرت تقارير إعلامية أن الجندى الذى جاء لمساعدة زميله أصيب في ذراعه ومناطق أخرى. ولم يتضح على الفور ما حدث للتمساح.

 

وقالت وزارة الدفاع الاسترالية لشبكة ABC إن الرجلين من أفراد الجيش أصيبا في هجوم تمساح، لكنها لم تذكر ما إذا كانا في الخدمة عندما وقع الهجوم، فيما ستواصل وزارة البيئة في كوينزلاند التحقيق في الحادث، مع فريق من ضباط الحياة البرية من المقرر أن يصلوا إلى المنطقة النائية في وقت لاحق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة