أكرم القصاص - علا الشافعي

6 مشروعات صناعية عملاقة فى قطاع الأعمال العام جاهزة على التنفيذ قريبا.. إطارات السيارات في السخنة واستخلاص الأملاح المعدنية بالمكس.. وتطوير راكتا والنصر والدلتا للأسمدة ومصنع فلنكات السكة الحديد

الأحد، 01 أغسطس 2021 05:00 م
6 مشروعات صناعية عملاقة فى قطاع الأعمال العام جاهزة على التنفيذ قريبا.. إطارات السيارات في السخنة واستخلاص الأملاح المعدنية بالمكس.. وتطوير راكتا والنصر والدلتا للأسمدة ومصنع فلنكات السكة الحديد وزارة قطاع الأعمال العام
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دشنت شركات قطاع الأعمال العام، العديد من المشروعات الهامة طوال السنوات الماضية والتى احتاجت لسنوات كى يتم استكمالها نتيجة إجراءات الحصول على تمويلات من البنوك أو من الشركات القابضة ومن المساهمين.

ومنذ نحو 3 سنوات أعلنت الشركات عن تدشين عدد من المشروعات الهامة، إلا إنها لم تر النور حتى الآن؛ نتيجة صعوبة الحصول على تمويل مناسب وهو العامل الأساسى، بجانب تفاصيل أخرى تتعلق بعدم استكمال دراسات الجدوى، وانسحاب بعض الشركات الأجنبية من المشروعات وطول فترة اختيار الشركات التى تنفذ الدراسات.

اليوم السابع ينشر تفاصيل 6 مشروعات عملاقة لم يتم تنفيذها نتيجة التمويل وعدم اكتمال الدراسات الفنية تعرف عليها.

المشروع الأول: تصنيع إطارات السيارات

فى شهر أكتوبر 2020 تم توقيع اتفاقية إطارية للتعاون بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والهيئة القومية للإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع.

تم الاتفاق على تأسيس تحالف صناعى وطنى قوى لصناعة إطارات المركبات من كافة الأنواع ومنها سيارات الركوب والنقل والأوتوبيسات والجرارات الزراعية والمعدات الثقيلة، وإنشاء مصنع إطارات المركبات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة على مساحة 450 ألف متر مربع.

وذلك باستخدام أحدث الحلول العلمية والكيميائية والتكنولوجية لإنشاء المصنع، مما يوفر العديد من فرص العمل للشباب من المهندسين والفنيين والتدريب على أحدث تكنولوجيا بمعايير الثورة الصناعية الرابعة.

ويساهم المصنع الجديد فى وقف استيراد إطارات وسيتم إنتاج إطارات لمختلف أنواع السيارات والجرارات الزراعية وبعض المركبات الزراعية بقيمة تصل لنحو مليار دولار، على أن يتم إنتاج 5 ملايين إطار سنويا يتم زيادتها فى مراحل لاحقة لـ 7.7 ملايين إطار.

 المشروع الثانى: استخلاص الأملاح المعدنية

فى شهر مارس 2020 تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة المكس للملاحات وشركة دلتا (MSA) للكيماويات الوسيطة، لإنشاء مجمع صناعى وطنى لإنتاج الأملاح الكيميائية الصناعية والدوائية والغذائية، حيث تم تشكيل لجنة فنية وهندسية من جميع الأطراف للإسراع بالخطوات التنفيذية لإنشاء المجمع الصناعى لفصل العناصر الهامة مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، وغيرها من المحلول المر.

المشروع الثالث مصنع فلنكات السكك الحديدية

 فى يناير 2019 تم الإعلان عن خطة لتدشين مصنع فلنكات سكة حديد لشركة سيجوارت بالتعاون مع شركة سالشيف الإيطالية فى إطار خطة الدولة للتوسع فى خطوط السكك الحديدية والمترو.

وحددت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية محافظة قناة لإقامة المصنع ثم تم اقتراح مكان بمحافظتى البحيرة والإسكندرية وحتى الان لم يتم الاستقرار على الموقع.

 ويتكلف المصنع نحو 10 ملايين دولار وتم فتح الاعتماد المستندى لشركة سيجوارت لاستيراد المصنع من شركة "بلان الإيطالية "، ويمتاز المصنع بوجود معدات يمكن فكها وتركيبها من مكان لأخر حسب الحاجة، بما يوفر على الشركة نقل فلنكات السكك الحديدية لمسافات طويلة ويرفع تكلفة النقل عنها.

هل يكون التمويل عقبة فى تدشين مشروعات الصناعات الكيماوية؟ الشركة القابضة أعلنت عن مصانع عملاقة من 3 سنوات لم يتم تنفيذها والسبب الرئيسى توفير الأموال اللازمة لتنفيذها

 المشروع الرابع تطوير شركة راكتا للورق

من المشروعات المهمة المتوقفة أيضًا على الرغم من توقف الشركة تماما العام الماضى، انتظارا لمشروع التطوير شركة راكتا يرجع إلى ارتفاع خسائر الشركة وديونها لصالح الكهرباء، وكثرة الأعباء وعدم قدرتها على تغطية تكاليف إنتاجها، لافتا إلى أنه يتم دراسة وسائل تطوير وتحديث الشركة بشكل كامل وليس بشكل جزئى.

ومؤخرا تسلمت القابضة للصناعات الكيماوية، دراسة الجدوى الفنية التى تتضمن أعمال تقييم ودراسة كافة عناصر القوة والضعف وحالة المعدات والماكينات، وكافة المصانع بشركة العامة للورق راكتا بالإسكندرية، وذلك من خلال مكتب استشارى هندى متخصص، C2C، والتى تتكلف مبدئيا نحو 150 مليون دولار.


المشروع الخامس تطوير الدلتا للأسمدة

تم طرح مشروع تطوير شركة الدلتا للأسمدة أكثر من مرة بداية من عام 2018 حتى الان ومؤخرا تم تجهيز كراسة شروط مشروع تطوير شركة الدلتا للأسمدة سماد طلخا بمحافظة الدقهلية، لتطوير المصانع من خلال تأهيل كامل وتطوير وحدات الأمونيا حيث سيتم طرح الكراسة للشركات المحلية والعالمية بنهاية الشهر الجارى.

وتم الاتفاق على بنود المناقصة لتطوير الشركة؛ بما يتناسب معها وبما يضمن تحديثها بشكل تام، لافتا أنه فيما يتعلق بتكلفة التمويل، والتى تبلغ مبدئيا نحو 150 مليون دولار، حيث سيتم زيادة رأس مال الشركة من خلال مبلغ مالى من الشركة القابضة الكيماوية، بجانب اقتراض الجزء الثانى من البنوك.

وتعرضت مصانع شركة الدلتا للأسمدة "سماد طلخا" بمحافظة الدقهلية التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، 4 إبريل الماضى، لتوقف تام عن إنتاج سماد اليوريا وسماد النترات، نتيجة عطل فى محطة الكهرباء أدى إلى توقف فرن الغاز وتعرضه لأضرار كبيرة مما أدى لتوقف توريد الأسمدة لوزارة الزراعة الفترة المقبلة لحين الانتهاء من تشخيص الحالة وإصلاح العطل.


المشروع السادس تطوير النصر للأسمدة بالسويس

تعانى شركة النصر للأسمدة بالسويس من تقاد الآلات والماكينات منذ سنوات عديدة مما أدى لتراكم خسائرها ونتيجة لذلك، أعلنت الشركة القابضة عن مشروع لتطوير الشركة وانقاذها من الخسائر.

ومؤخرا تم مناقشة الخطوات الجارية بمشروع تطوير شركة النصر للأسمدة بمحافظة السويس والبالغ تكلفته التقديرية المبدئية 150 مليون دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة