أكرم القصاص - علا الشافعي

تقارير: يمكن للقاحات فايزر و موديرنا تدريب الخلايا المناعية لاستهداف متغيرات كورونا

الجمعة، 09 يوليو 2021 10:00 م
تقارير: يمكن للقاحات فايزر و موديرنا تدريب الخلايا المناعية لاستهداف متغيرات كورونا متغيرات كورونا ولقاحات فايزر وموديرنا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت العديد من المتغيرات من فيروس كورونا وانتشرت في جميع أنحاء العالم، وصنفت على أنها متغيرات مثيرة للقلق، ويعد متغير دلتا، الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند في أكتوبر الماضي، هو "الأكثر قابلية للانتقال" من بين جميع المتغيرات التي تم تحديدها حتى الآن.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، أكدت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة أنه تم اكتشاف متغير دلتا في 96 دولة وأصبح السلالة المهيمنة في جميع أنحاء العالم، وأثار هذا مخاوف بشأن ما إذا كانت اللقاحات المعتمدة يمكن أن تحمينا من متغير دلتا، والخبر السار هو أن العديد من صانعي اللقاحات ، بما في ذلك Moderna و Pfizer ، قد زعموا أن لقاحاتهم فعالة للغاية ضد معظم المتغيرات الشائعة المثيرة للقلق.

لقاحات مودرينا وفايزر
لقاحات مودرينا وفايزر

الآن، وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون في معهد لا جولا لعلم المناعة (LJI) في كاليفورنيا وفقا لتقرير موقع " healthsite"، فأن لقاح Moderna و Pfizer يمكن أن يحفز الخلايا التائية لمحاربة متغيرات كورونا، يتضمن بيانات عن 4 من أكثر المركبات العضوية المتطايرة انتشارًا: ألفا ، بيتا ، جاما.

تم الآن توسيع الدراسة لتشمل مجموعة أكبر من المتغيرات، بما في ذلك متغير دلتا (B.1.617.2)، الذي أصبح سائدًا بعد بدء هذه الدراسة.

ووجدوا أن كلاً من الخلايا التائية المساعدة والخلايا التائية "القاتلة" من الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا أو تلقوا لقاحات Moderna أو Pfizer لا يزال بإمكانهم التعرف على العديد من المتغيرات المتعلقة بـ فيروس كورونا، علاوة على ذلك، تشير الدراسة أيضًا إلى أن تأثير الطفرات الموجودة في المتغيرات المثيرة للقلق محدود.

ربطت العديد من الدراسات المتغيرات المثيرة للقلق  بمستويات أقل من الأجسام المضادة لمكافحة الفيروسات، لكن الدراسة الجديدة أظهرت أنه حتى إذا كان هناك انخفاض في الأجسام المضادة، فإن الخلايا التائية تظل غير متأثرة إلى حد كبير ولا يزال اللقاحان يعملان.

ومع ذلك ، لم يتم تضمين لقاح Johnson & Johnson / Janssen COVID-19 في الدراسة لأنه لم يكن متاحًا عند بدء الدراسة.

بالنسبة للدراسة، قام الباحثون بتحليل الخلايا التائية من الأشخاص الذين تعافوا من COVID-19، والأشخاص الذين تلقوا لقاح Moderna أو Pfizer-BioNTech ، والأشخاص الذين لم يتعرضوا مطلقًا لـ كورونا، وأراد الباحثون معرفة ما إذا كان الأشخاص الذين لديهم الخلايا التائية المدربة على التعرف على المتغيرات الجديدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة