سالى حجازى: كتاب "ميكروفون" رصد لقصص ما وراء أشهر الأغانى

الأربعاء، 07 يوليو 2021 03:00 م
سالى حجازى: كتاب "ميكروفون" رصد لقصص ما وراء أشهر الأغانى الكاتبة سالى حجازى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار سنوات طويلة سعت الكاتبة سالى حجازى إلى كتابة القصص غير المتداولة عن أشهر الأغانى التى ارتبطت فى أذهان أجيال كثيرة، سواء فى مصر أو خارجها، حتى أنجزت مشروعها وصدر كتابها "ميكروفون" بالتزامن مع معرض القاهرة الدولى للكتاب 2021.

سالى حجازى فى حديثها مع "اليوم السابع" قالت إن فكرة كتاب التى شغلتها لسنوات طويلة، جعلتها تحرص على أن يكون الكتاب صغيرا فى الحجم، حتى لا يشعر بالقارئ بالملل، حتى وإن كانت هناك قصص عديدة غير متداولة عن حول أشهر الأغنيات سواء فى مصر أو خارجها، بالإضافة لذلك حرصت أيضا على تصميم الغلاف بنفسها، وتعمدت إظهار شخصيات معينة لفتت عين بعض القراء، مثل مارلين مونرو.

ميكروفون
 
وفى الكتاب سردت سالى حجازى قصص وحكايات تتعلق بفنانين ارتبطت أغانيهم بذاكرتنا مثل محمد منير، وعلاء عبد الخلاق، لكن القصص لا تتعلق بهم فى المقام الأول، بقدر ما هى متعلقة بشخصية المستمع، فهناك أغنيات تتحدث عنا، أشبه بمرحلة توثيق لذكرياتنا، والبعض تساءل عن أسباب وجود مارلين مونرو، والتى كانت تغنى، وآخر ظهور لها قبل وفاتها بشهرين، وهى من أكثر الشخصيات أو الحالات التى أحبتها "سالى" بشدة، فمن سيقرأ ربما يجد تفاصيل لم يكن يعلمها من قبل، وفقا لتصريحاتها.

أيضا تتخلل المقالات كوميديا حث توضح "سالى" أن هناك مقالا تخيلى عن لقاء بينها وبين شارلي شابلن وباستر كيتون، الذى لم يحظ بشعبية كبيرة مثل "شارلى" على الرغم من كونه أحد أبرز نجوم السينما الصامتة، رغم عبقريته، ولولا توقفه وعدم استمراره وإدمانه، فقدرته على الإضحاك وفقا لوجهة نظرى أكبر من "شارلى"، وكذلك اللبنانى جورج خباز.

أيضا تطرقت سالى حجازى إلى الارتباط أو العلاقة بين الكتب والموسيقى، وكذلك الأماكن، فمن يعشق الموسيقى بشكل عام يراها فى العديد من الأشياء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة