"ليلة القبض على فاطمة" بين التليفزيون والسينما والإذاعة

الثلاثاء، 06 يوليو 2021 03:00 م
"ليلة القبض على فاطمة" بين التليفزيون والسينما والإذاعة ليلة القبض على فاطمة
كتبت نوران جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعيد قناة On حاليا عرض مسلسل "ليلة القبض على فاطمة" الذى يعد أحد أبرز أيقونات الدراما المصرية فى العقود الأربعة الأخيرة، حيث أنتج العمل عام 1982، من  بطولة فردوس عبد الحميد، فاروق الفيشاوى، ممدوح عبد العليم، صابرين، أمينة رزق، هالة صدقى، حسين الشربينى، حسن مصطفى، سامى مغاورى، ألفت امام، يوسف شعبان، عايدة فهمى، صلاح نظمى، سمير وحيد، نادية رفيق، أحمد صيام، محمد محمود، خليل مرسى، مخلص البحيرى وتأليف محسن زايد وإخراج محمد فاضل.
 
"ليلة القبض علي فاطمة" واحد من الروائع التى تداخلت فيها الكثير من عناصر الأبداع، وهى قصة صدرت ضمن 4 قصص تضمنتها مجموعة قصصية تحمل اسم "ليلة القبض على فاطمة" للكاتبة الكبيرة سكينة فؤاد.
 
قدمت أولى معالجات القصة بشكل إبداعى عام 1952، فى إطار اجتماعى تراجيدى غنائى، من خلال مسلسل إذاعى أذيع على شبكة إذاعة الشرق الأوسط خلال شهر رمضان، موسيقى وألحان بليغ حمدى، ومعالجة درامية وإعداد إذاعى عبد الرحمن فهمى، ومن بطولة فاتن حمامة فى دور "فاطمة"، شكرى سرحان فى دور "سيد"، صلاح قابيل فى دور "جلال".
 
ويبدو أن نجاح المسلسل إذاعيا كان سبب فى إنتاجه تليفزيونيا، ويحمل نفس الاسم إنتاج عام 1982، ويدور فى إطار درامى، حول شاب يتهم أخته فاطمة بالجنون ويرسل مجموعة من مستشفى الأمراض العقلية للقبض عليها مستغلا منصبه السياسي، وتحاول فاطمة إلقاء نفسها من أعلي البناية، وتحكي للناس كيف أفنت حياتها في تربية أخيها وضحت من أجله، ورفضت الزواج، كما يستعرض العمل مشاركتها في المقاومة ضد العدوان في بورسعيد.
 
من الواضح أن النجاح الإذاعي والتليفزيوني للمسلسل جذب انتباه سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة"، وأرادت أن تستثمر النجاح، فقامت ببطولة فيلم سينمائي تم إنتاجه عام 1984، من إخراج هنري بركات، بطولة فات حمامة وشكري سرحان وصلاح قابيل، وهو آخر فيلم يجمع بين الفنانة فاتن حمامة وهنرى بركات.
 
ويدور الفيلم حول جلال الذي يرسل مندوبين من مستشفى الأمراض العقلية إلي بورسعيد للقبض علي شقيقته فاطمة مستغلا منصبه، متهما إياها بالجنون، وتهرب فاطمة من المستشفى وتصعد إلي سطح المنزل، وتهدد بإلقاء نفسها إذا أقترب أحد منها، وتبدأ تحكي قصتها للجموع التي احتشدت حولها.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة