أكرم القصاص - علا الشافعي

تطبيق ذكى صممه طلاب جامعة كفر الشيخ للتعرف على الأمراض الجلدية.. فيديو

الأحد، 04 يوليو 2021 08:32 م
تطبيق ذكى صممه طلاب جامعة كفر الشيخ للتعرف على الأمراض الجلدية.. فيديو الطلاب المشاركون في مشروع التخرج وعميد الكلية ومشرف المشروع
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت عدسة اليوم السابع مشروع تخرج لطلاب كلية الحاسبات والمعلومات، يستطيع التعرف على أمراض الجلد، للكشف عن الأمراض الجلدية، ويبين نوعها، من خلال التقاط صورة للمريض، حيث يتعرف التطبيق على نوعية المرض.

هذا هو مشروع الطلاب روان سلام، ومحمد الرديني، وآية هشام، ومحمد سلامة، وأسامة الجندي، ومحمد النجار، ومينا مرقص، وعبد الرحمن بكر، ومعتز محمد، وتحت إشراف الدكتور عمرو أبو هانى مدرس بقسم نظم المعلومات والمدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة.

وقال عمرو أبو هاني مدرس بقسم نظم المعلومات والمدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة: بعد أن ثبت اختيارنا على إنشاء نظام يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض جلدي، قررنا اختيار مرضين فقط من الأمراض الجلدية نتيجة لخطورة هذين المرضين، فكان المرض الأول هو مرض الميلانوما وهو نوع شديد الخطورة من السرطان الجلدي، أما النوع الثاني فكان مرض البهاق وهو مرض يكون نتيجة ليه تغير المناعة للخلاية الصبغية في الجلد مما يؤدي إلي تغيير اجزاء من الألوان الأصلية للجلد.

وقال محمد الرديني طالب بالفرقة الرابعة: النظام الخاص بنا يعتمد على أن المستخدم يقوم بتحميل الصورة التي يريد الكشف عنها عن طريق التطبيق الخاص بالنظام الذي هو بدوره متصل بنموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بالنظام والذي يقوم بدوره بالكشف عن اي جسم غريب (مرض) موجود علي الجلد وتحديد موقعه علي الجلد بالتحديد من خلال مراحل للكشف عن المرض وفي حالة عدم ظهور أي ناتج فهذا يعني أن الصورة لا تحتوي علي اي من تلك الأمراض أما في حالة وجود أحد تلك الأمراض فإن النظام بدورة يقوم بتحديد مكان المرض ووضع مربع علي مكان المرض بالتحديد.

وقالت روان سلام: النظام الخاص بنا يعمل بكفاءة عالية و فعالة حيث يصل دقة الكشف عن المرض الي 96.1 % وهذه نسبة جيدة جدا، من الخصائص الأخرى للنظام هي أن المستخدم يستطيع عرض اخر اختبار قام به بالإضافة إلى وجود مجتمع كامل يستطيع التواصل مع وطرح الأسئلة والاستفادة بالمعلومات المقدمة من دكاترة متخصصة لمعرفة معلومات اكثر عن المرض مما يساعد علي معرفة الطرق الصحيحة للعلاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة