100 صورة عالمية.. عبده الحامولى فنان مصر الأشهر فى القرن الـ 19

الأحد، 04 يوليو 2021 08:00 ص
100 صورة عالمية.. عبده الحامولى فنان مصر الأشهر فى القرن الـ 19 عبده الحامولى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشاهد، اليوم، صورة لواحد من أشهر فنانى مصر نهاية القرن التاسع عشر هو الفنان الكبير عبده الحامولى، الذى ولد فى 18 مايو 1836 وهو مجدد فى الموسيقى العربية، ارتبط اسمه بالمطربة ألمظ التى تزوجها وقدما ثنائيا ناجحا ذاع صيته.
 
ومما تحدث عنه كتاب "الموسيقى الشرقية والغناء العربى مع السيرة الذاتية للفنان عبده الحامولى" أن ألمظ فى بدايتها نافست عبده الحامولى فترة من الزمان، وحاربته ونافسته فى صناعة الغناء لكن الحامولى فى النهاية انتصر، لما له من قوة تأثيره فى نفوس سامعيه.
 
عبده الحامولى
 
ويضيف الكتاب "أن الاثنين كان يجمعهما تخت غنائى واحد فى زمن الخديوى إسماعيل، فوقع الحامولى فى حب ألمظ، وكانت قمحية اللون واسعة العينين كثيفة الحاجبين مسحاء الثدى وكان لها عذوبة المنطق وجمال العقل والقلب، ما يجعل لها أسمى موضع من النفوس".
 
 ويذكر الكتاب "أن تخته يوم زفافهما كان مؤلفا من أكابر العازفين أمثال أحمد الليثى العواد والجمركشى وإبراهيم سهلون ومحمد خطاب شيخ الآلاتية، وأبدع الحامولى فى الغناء فى تلك الليلة".
 
عاش عبده الحامولى نجما كبيرا وحتى بعد  رحيله في سنة 1901 ظل اسمه كبيرا في عالم الموسيقى والغناء ودال بشكل  تام على التطور الذى وصل للموسيقى على يديه.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة