جواز سفر كورونا من التسهيل إلى التعقيد.. جدل أوروبى واسع بعد فرضه لدخول المطاعم والأماكن المغلقة.. ساسة إيطاليا ينتقدونه والشعب يراه انتهاكا للحرية.. الإسبان يعتبرونه إجراء تمييزيا.. ومناقشات لا تنتهى فى فرنسا

السبت، 31 يوليو 2021 05:00 ص
جواز سفر كورونا من التسهيل إلى التعقيد.. جدل أوروبى واسع بعد فرضه لدخول المطاعم والأماكن المغلقة.. ساسة إيطاليا ينتقدونه والشعب يراه انتهاكا للحرية.. الإسبان يعتبرونه إجراء تمييزيا.. ومناقشات لا تنتهى فى فرنسا جواز سفر كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح جواز سفر كورونا من أكثر الأمور التى تثير جدلا واسعا فى أوروبا بعد أن قررت بعض الحكومات الأوروبية فرض استخدامه لدخول الأماكن المغلقة من المطاعم ودور السينما والصالات الرياضية، وبعد أن كانت الشهادة الصحية الخضراء وسيلة لتسهيل الحركة داخل دول الاتحاد الأوروبى أصبح الآن أحد وسائل التعقيد ويعيق حرية التنقل.

وستفرض اليونان وإيطاليا وفرنسا جوازات سفر التطعيم على السائحين الذين يزورون الحانات والمقاهى ومناطق الجذب المختلفة خلال موسم العطلة الصيفية الحالى فى أوروبا. فى هذا الصدد، تطبق معظم دول القارة القديمة قواعد جديدة تسمح فقط للأشخاص الذين تم تطعيمهم، أو الذين لديهم فيروس كورونا أو اختبار الأجسام المضادة، بالسفر بحرية.

بهذا المعنى، أدخلت اليونان بالفعل الإجراء الجديد، لذلك يطلب كل زائر الآن إثباتًا على التطعيم لدخول المؤسسات الغذائية، وكذلك الأماكن المغلقة. بالإضافة إلى ذلك، يستمر الحظر المفروض على الموسيقى فى الحانات وفُرض حظر تجول جديد فى جزيرة ميكونوس؛ من أجل احتواء انتشار الفيروس، وفقا لصحيفة "انريخيا" الإسبانية.

من جانبها، أعلنت إيطاليا أنه اعتبارًا من 6 أغسطس، يجب على أى شخص يحاول دخول الحانات والمطاعم والمتاحف ودور السينما وغيرها من الأماكن المغلقة، إبراز "الشهادة الخضراء" للبلاد، إلا أن هذا القرار لقى العديد من الانتقادات اللاذعة، سواء من الإيطاليين أو السياسيين.

وشهد البرلمان الإيطالى مشهدا غير عادى بعد أن انتشرت الفوضى بسبب مناقشة تنظيم جواز سفر كورونا ليشمل الأنشطة وشرط لدخول الأماكن المغلقة، وقام عضو فى الكونجرس بالجرى فى قاعة البرلمان مع أوراق فى يده، مع رفض بعض أعضاء آخرين لافتات مكتوب عليها "لا للجواز الأخضر".

واليوم، أصبحت التوترات واضحة فى البرلمان، حيث لعب أحد المشرعين دور البطولة فى مشهد غير مألوف، حيث أن أحد أعضاء البرلمان كان يركض عبر المبنى بأوراق تفصيلية عن لوائح جواز السفر هذا، واضطهده آخرون، وبعد ذلك بدأ العديد من أعضاء الكونجرس يلوحون بالملصقات أمام الكاميرات.، مع شعار لا للجواز الأخضر.

وأوضحت الحكومة الإيطالية أنه من الضرورى حضور الأحداث الرياضية أو الحفلات الموسيقية أو العروض المسرحية أو المعارض أو المؤتمرات. يجب على الضيوف أيضًا إظهار الشهادة لدخول المطاعم والبارات، كما هو الحال فى العديد من البلدان الأخرى، حث رئيس الوزراء ماريو دراجى السكان الإيطاليين على التطعيم.

وفقًا لوكالة السياحة الوطنية الإيطالية، اعتبارًا من 6 أغسطس، يجب على كل شخص يزيد عمره عن 12 عامًا تقديم بطاقته الصحية من أجل الوصول إلى أنشطة وخدمات معينة.

كما خرجت العديد من الاحتجاجات على قرار الحكومة طلب الشهادة الصحية فى مختلف الخدمات والفعاليات حيث يعتبرونه الإيطاليين أنه انتهاك للحرية.

وبالمثل، ستطلب فرنسا أيضًا من السياح إجراء اختبار سلبى أو اختبار الأجسام المضادة أو اختبار التطعيم الكامل ؛ للوصول إلى أماكن الطعام المغلقة، ومناطق الجذب السياحى المختلفة، والتى ستشمل برج إيفل، الذى سيبدأ العمل اعتبارًا من أغسطس.

حوالى 40٪ من سكان فرنسا تم تطعيمهم مرتين، على الرغم من تباطؤ البلاد فى الأسابيع الأخيرة ؛ من متوسط ​​400 ألف تم تطعيمهم فى اليوم فى نهاية مايو إلى حوالى 165 ألف تم تطعيمهم. وفيما يتعلق بالموجة الثالثة، تشير التقديرات إلى أن فرنسا قد تصل إلى 50 ألف إصابة يوميًا مطلع أغسطس.

وكانت فرنسا شهدت الأسبوع الماضى جلسات لمناقشة هذا الاجراء والذى فى النهاية حظى بتأييد 117 صوتا مقابل 86 ضده، مما اثار جدلا كبيرا، وحذر وزير الصحة الفرنسى أولييفيه فيران، النواب المشاركين فى مناقشات لا تنتهى حول تمديد الشهادة الصحية الخضراء "حل ليس قويا للغاية يميل إلى توتر المجتمع، كما عارض جان لوك ميلينشون زعيم فرانس انسوميسى، الإجراء قائلا "تغيير عميق فى العلاقات الاجتماعية فى بلدنا وشكل من أشكال التدريب على التحكم الدائم الذى لا يطاق".

لا يقتصر الرفض والتحفظات المتعلقة ببطاقة الصحة على نواب معينين. قبل وصول النص إلى البرلمان يوم السبت، 17 يوليو، تظاهر أكثر من 100000 شخص فى جميع أنحاء البلاد ضد تمديده وضد سياسة التطعيم للسلطة التنفيذية. كانت بعض شعاراته عبارة "لا للممر النازى - فى إشارة إلى النظام النازى -" أو "جائحة كاذبة، ديكتاتورية حقيقية" أو "أنا لست رمز الاستجابة السريعة".

كما هو الحال فى إسبانيا، حيث قالت وزيرة الصحة، كارولينا داريا، فى مؤتمر صحفى الأربعاء الماضى حول طلب بعض أعضاء المجالس لتشريع هذا الاستخدام: "الحماية القانونية هى ما توفره: إنها تضمن التنقل الآمن فى جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي". الحقيقة هى أن هذا الإجراء، على الرغم من تنفيذه بالفعل فى منطقتين تتمتعان بالحكم الذاتى، يثير الكثير من الشكوك ولا يحظى بموافقة جميع الرؤساء الإقليميين.

وأكدت صحيفة "لا بانجورديا" الإسبانية أن الإسبان يعتبرون قرار فرض استخدام جواز سفر كورونا لدخول المطاعم والاماكن المغلقة إجراء "تمييزى".


كما أشارت الجمعية الإسبانية لعلم الأوبئة إلى أنه إجراء تمييزى فى موقفها الرسمى من شهادة كوفيد الرقمية. على الرغم من إدراكه أن هذا الإجراء يمكن أن "يجلب منافع اقتصادية" و"يشجع أكثر الأشخاص الذين يرفضون التطعيم"، إلا أن مجموعة عمل الأخلاقيات وحماية البيانات تشير إلى أن هناك "مشكلات ذات طبيعة علمية وأخلاقية".

وأضافت المؤسسة الإسبانية أنه "فيما يتعلق بالمسائل الأخلاقية، ستتعامل الشهادة مع فئات خاصة من البيانات، مثل البيانات الصحية، التى يُحظر معالجتها وفقًا للتشريعات الحالية، إلا فى ظروف مبررة حسب الأصول. وهذا يعنى أنه يجب استخدامها فقط فى ظروف محدودة للغاية و، بالطبع، لا ينبغى بأى حال من الأحوال استخدامه للتمييز ضد الأشخاص لأى سبب من الأسباب. على سبيل المثال، هناك خطر من أن هذا النوع من الشهادات يمكن استخدامه كآلية تمييزية فى مكان العمل "، كما زعموا فى بيان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة