معشوقة الملايين.. مزارع المانجو بالأقصر تبدأ موسم الحصاد.. "صديقة وعويس وفونس وتيمور" أطعم الأنواع.. الموسم يمتاز بالرزق الوفير مع زيادة قليلة بالأسعار.. جمع المحصول فى أجولة وأقفاص وسوق العبور في خدمة الجمهور

السبت، 03 يوليو 2021 09:00 م
معشوقة الملايين.. مزارع المانجو بالأقصر تبدأ موسم الحصاد.. "صديقة وعويس وفونس وتيمور" أطعم الأنواع.. الموسم يمتاز بالرزق الوفير مع زيادة قليلة بالأسعار.. جمع المحصول فى أجولة وأقفاص وسوق العبور في خدمة الجمهور مزارع المانجة بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل أصحاب المزارع المختلفة فى مدن وقرى محافظة الأقصر، عملهم اليومى فجراً فى حصاد كميات من ثمار المانجو، وذلك وسط أجواء مبهجة للأطفال والشباب بالمشاركة فى الموسم الحالى للحصاد للحصول على الرزق الحلال وتناول ثمار المانجو من قلب الأشجار، حيث رصد "اليوم السابع" تواصل الحصاد داخل أحد مزارع المانجو فى جبل جزيرة زرنيخ بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر.

وشارك وسط فرحة كبيرة فى الحصاد داخل مزارع المانجو، الأطفال عبدالرحمن مدثر وعبدالله على ويوسف على، والذين يتسلقون أشجار المانجو ليقوموا بهزها بشدة لتسقط ثمارها على الأرض، ثم يتوجهون لجمعها فى جلاليبهم ووضعها داخل الأجولة والأقفاص قبل توريد صاحب المزرعة للأسواق فى الأقصر وسوق العبور بالقاهرة.

ومن جانبه، قال على عبد الرحمن أحمد صاحب مزرعة بمدينة إسنا، أنه يتمنى أن يكون هذا العام موسم خير على الجميع ، ويستطيع كل مزارع أن يكسب الرزق الحلال من محصول المانجو.

وأضاف صاحب المزرعة بجزيرة زرنيخ بمدينة إسنا، أن فدان المانجو كان يخرج من 7 لـ10 أطنان سنوياً، وهذا العام لا يزيد الفدان الواحد عن 2 و3 طن فقط وأصبح الموسم عبارة عن شهر واحد فقط للحصاد بشكل سريع لقلة الثمار على الأشجار هذا العام، مؤكداً على أن الموسم هذا العام كان ضعيف للغاية فى الطرح، فالموسم انتهى قبل بدايته لدى المزارعين لقلة المحصول على عدد كبير من الأشجار، فالمحصول هذا العام كان ضعيف جداً نظراً لقلة الإرشادات الزراعية بجانب الطقس، حيث إنه لو كان الطقس عامل مؤثر رئيسى لكانت كافة الأشجار ضعيفة ولكنه توجد بعض الأشجار عليها كميات جيدة من المانجو.

الأطفال-بالمزارع-يلهون-ويحصدون-المانجا
الأطفال-بالمزارع-يلهون-ويحصدون-المانجا

 

وأضاف على عبد الرحمن لـ"اليوم السابع"، أن المانجو من نوع "الفص" هى أغلى من الأنواع الثانية فالكيلو يصل لـ50 و40 جنيه، والمانجو البلدى تصل لـ17 جنيها هذا العام، وعن الأنواع المختلفة يقول صاحب المزرعة، أن الأنواع تشمل "الصديقة والعويسى والفونس والجلك والزبدية والبلدى والسكرى والتيمور والفجر كلان"، حيث أن أجواد الأنواع هى 5 أنواع تشمل "المبروكة والعويسى والصيدقة والزبدية والفونس" لكونهما الأهم فى السوق ويتم طلبها فى الفنادق والمحلات الكبرى للعصائر والكافيهات وغيرها.

وأكد على عبد الرحمن، أنه يتمنى أن يكون فى المواسم المقبل إرشادات أكثر من قبل وزارة الزراعة خلال المواسم المقبلة، وضرورة تنظيم زيارات من المهندسين الزراعيين من الوزارة لدعمهم بإرشادات ووسائل متطورة تعينهم على تحسين المحصول وتقليل أسعار الكيماوى أيضاً لخدمة المحصول بشكل أفضل.

الاطفال-خلال-موسم-الحصاد
الاطفال-خلال-موسم-الحصاد

 

وعن قلة المحصول هذا العام وتأثيره على الأسعار لأنواع المانجو المختلفة، يقول على عبد الرحمن، أن الأسعار لم تزيد كثيراً عن العام الماضى ومع دخول الموسم بقوة ارتفعت الأسعار بضع الجنيهات، حيث أنه يبيع جملة للأسواق الكبرى فى مصر، وكان هناك تصدير للخارج لأنواع منها "الصديقة والعويسة والفونس والمبروكة" وهذا العام قل التصدير بصورة كبيرة مما أدى لزخم فى السوق وعدم إرتفاع الأسعار كثيراً.

أما عن قائمة الأسعار للجملة لبيع أنواع المانجو المختلفة، فيقول صاحب المزرعة، أن الأسعار الجملة للكيلو الواحد تشمل ما يلي:- (زبدية بـ 12 جنيه - صديقة بـ 13 ج - جلك من 9 الى 10 ج - عويسى من 15 الى 17 ج - تيمور بـ 15 ج - فجر كيلان 13 ج - سكرى بـ 10 ج - فونس من 11 الى 12 ج - الدبشة بـ 10 ج - بلدى بـ 7 ج - همدى بـ 10 ج - اهندى بـ 10ج).

فيما يقول المهندس أبو الحجاج التهامى مدير مزرعة، إن زراعة المانجو فى مصر ترتكز فى المناطق حول نهر النيل لاحتياج المانجو لتربة خصبة وهى الأقرب لنهر النيل، حيث أنه يوجد فى مزارع الأقصر حوالى من 6 لـ 9 أنواع مانجو، ولكن أفضلهم هى "الزبدة أو الزبدية" فهى تصدر لدول الخليج وبعدها فى الترتيب "الجلك – الصديقة – العويسى"، موضحاً أن المانجو منها أنواع كثيرة فتوجد "الزبدة والصديقة والجلك والعويس"، وأنواع أخرى تصدر منها التومى والكى والصديقة أيضاً تصدر، وأجملهم طعما هى العويسى والهندى، كما توجد مانجو بلدى هى التى تباع بكثافة فى الأسواق"، وبالنسبة لزراعة الفدان الواحد من محصول المانجو فيتراوح ما بين 70 شتلة لـ100 شتلة مانجو، وتلك الشتلات تزرع على فترات ومساحات بين بعضها لكى تنبت بصورة قوية.

ويضيف المهندس أبو الحجاج التهامى لـ"اليوم السابع"، أنه على جانب الإنتاجية يقدم الفدان الواحد من 300 لـ400 قفص زنة الواحد 20 كيلو، وبذلك أقل فدان ينتج من 7 إلى 10 أطنان، وبالحسابات المادية لفدان المانجو الزبدية التى تصدر للخارج فيتراوح ما بين 40 لـ50 ألف جنيه، وباقى الأنواع فتقل فى السعر، والأشجار تزيد إنتاجيتها فى كل عام عن سابقه لكونها تكبر مع مرور الزمن عليها ويصبح إنتاجها أكثر، فالشجرة المطعمة بكل جدية واهتمام قد تصل إنتاجيتها إلى 40 قفص مانجو، وعن سعر الكيلو الواحد فيباع فى المزرعة برقم وخارجها برقم آخر، فالنوع "الزبدية" الأهم لدى الجميع يباع من المزرعة من 10 لـ11 جنيها للكيلو الواحد، أما فى الشادر فتباع من 12 لـ13 جنيها، والنوع "الجلك" فيتراوح بالمزرعة بين 8 و10 جنيهات، والنوع "الصديقة" من 10 لـ11 جنيها أيضا، أما النوع "البلدى" فهى من 6 لـ8 جنيهات للكيلو الواحد وهو النوع الذى تقبل عليه المصانع لكى يباع كعصائر.

ومن الشروط أيضا المياه التى تحتاجها المانجو لكى تزيد من فرصة قوة ثمارها وتوافر المياه داخلها بقوة، وكذلك المناخ المناسب حيث تحتاج المانجو لطقس رطب وجاف كالمناطق الإستوائية وصعيد مصر التى تعد البيئة الأفضل لهذا المحصول، والتربة الغنية بالأغذية بجانب قدرتها على التصريف حيث تحتاج لتربة مميزة تشبه التى حول نهر النيل شرقاً وغرباً، وخلال الموسم تحتاج أشجار المانجو لرعاية كبيرة من مالكها بتوفير عمالة على فترات لتنظيف محيط الأشجار بجانب رى الجذور العميقة من الشجر لتنتج أفضل ثمار، كما يجب ترك السطح العلوى للتربة حتى يجف قبل إعادة رى النبتة بالماء، وضرورة تقليم أشجار المانجو على فترات متباعدة للأشجار التى تصل لعمر 4 سنوات للتخلص من كافة السيقان الضعيفة والمريضة وخلافه، وضرورة إستخدام مبيدات وسموم لمكافحة الحشرات والآفات التى تظهر حول الأشجار خلال فترة الرعاية.

 
 
الأطفال-يحصدون-المانجا-فى-جلابيبهم
الأطفال-يحصدون-المانجا-فى-جلابيبهم

 

الشباب-يجمعون-كميات-المانجا
الشباب-يجمعون-كميات-المانجا

 

الفرحة-بحصاد-المانجا-فى-الأقصر
الفرحة-بحصاد-المانجا-فى-الأقصر

 

المانجا-على-الأشجار-بمزارع-إسنا
المانجا-على-الأشجار-بمزارع-إسنا

 

تجميع-كميات-المناجا-فى-الأقفاص
تجميع-كميات-المناجا-فى-الأقفاص

 

تجهيز-المانجا-للبيع-بأسواق-الجملة
تجهيز-المانجا-للبيع-بأسواق-الجملة

 

جانب-من-موسم-حصاد-المانجا-بالأقصر
جانب-من-موسم-حصاد-المانجا-بالأقصر

 

جانب-من-موسم-حصاد-المانجا-وفرحة-الأطفال
جانب-من-موسم-حصاد-المانجا-وفرحة-الأطفال

 

جمع-المانجا-فى-الأقفاص-بالاقصر
جمع-المانجا-فى-الأقفاص-بالاقصر

 

حصاد-المانجا-مستمر-فى-الاقصر
حصاد-المانجا-مستمر-فى-الاقصر

 

سعادة-كبيرة-بموسم-حصاد-المانجا
سعادة-كبيرة-بموسم-حصاد-المانجا

 

سقوط-المانجا-من-الاشجار-خلال-الحصاد
سقوط-المانجا-من-الاشجار-خلال-الحصاد

 

صاحب-مزرعة-بإسنا-يتحدث-لليوم-السابع
صاحب-مزرعة-بإسنا-يتحدث-لليوم-السابع

 

فرحة-الأطفال-بحصاد-المانجا
فرحة-الأطفال-بحصاد-المانجا

 

فرحة-حصاد-المانجا-فى-اسنا
فرحة-حصاد-المانجا-فى-اسنا

 

فرحة-حصاد-المانجو-فى-مزارع-الاقصر
فرحة-حصاد-المانجو-فى-مزارع-الاقصر

 

فصل-انواع-المانجا-لبيعها-بالأسواق
فصل-انواع-المانجا-لبيعها-بالأسواق

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة