7 سنوات إنجازات فى عهد الرئيس السيسى.. مصر تستعيد مكانتها الدولية والإقليمية.. 120 زيارة رسمية لـ40 دولة.. واتفاقيات ترسيم الحدود مع دول الجوار البحرى.. وخارجية التنسيقية تؤكد: نجاحات ضخمة على الصعيد الخارجى

السبت، 03 يوليو 2021 12:16 ص
7 سنوات إنجازات فى عهد الرئيس السيسى.. مصر تستعيد مكانتها الدولية والإقليمية.. 120 زيارة رسمية لـ40 دولة.. واتفاقيات ترسيم الحدود مع دول الجوار البحرى.. وخارجية التنسيقية تؤكد: نجاحات ضخمة على الصعيد الخارجى تنقيب على الغاز
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 نجاحات ضخمة على الصعيد الخارجي جعلها تستعيد مكانتها إقليميا وعالميا، فأصبحت دولة محورية ونقطة لتوازن وركنا للإستقرار، ورصدت لجنة العلاقات الخارجية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أبرز انجازات الدولة المصرية في ملف السياسة الخارجية خلال تلك الفترة.

أولا التحركات الدبلوماسية للقيادة السياسية جاء فى التقرير أن الزيارات الخارجية للرئيس عبد الفتاح السيسي تجازت حتى يونيو 2021 ما يربو على 120 زيارة رسمية لـ40 دولة من آسيا وحتى أمريكا الشمالية، ومن أوروبا وحتى العمق الإفريقي، لتحقيق شراكات سياسية وعسكرية وثقافية.

ثانيا الاتفاقيات الدولية الاستراتيجية أكد التقرير أن مصر استطاعت تنفيذ اتفاقيات ترسيم الحدود مع دول الجوار البحري، مما يمكنها من الاستفادة القصوى من مواردها الطبيعية الكامنة دون الخوض في نزاعات إقليمية فوقعت الآتي:

1-اتفاقية ترسيم الحدود المصرية مع اليونان لترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين وتم توقيعها في 6 أغسطس 2020، ودخلت حيز التنفيذ فى 2 سبتمبر 2020.

2-اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية في 8 أبريل 2016، والتي دخلت حيز التنفيذ فى 2 يوليو 2017.

3-اتفاقيات الشراكات الاستراتيجية والتسليح والتي اتجهت من خلالها مصر لتوسيع مصادر شراء السلاح بعيدا عن المشروطية السياسية التي كانت تمارسها بعض الدول في العهود السابقة. ثالثا الشراكات الاقتصادية مع الشركاء الإقليميين:

أولا الشراكة بين مصر والمملكة العربية السعودية: -اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

-اتفاق لإنشاء صندوق سعودي مصري للاستثمار برأسمال 60 مليار ريال.

-مذكرة تفاهم صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ووزارة التعاون الدولي في مصر لإنشاء منطقة اقتصادية حرة في شبه جزيرة سيناء.

-توقيع عدد من الاتفاقيات بين وزارة التعاون الدولي في مصر والصندوق السعودي للتنمية، ضمن برنامج الملك "سلمان بن عبد العزيز" لتنمية شبه جزيرة سيناء ويتضمن الآتي:

1-اتفاقية مشروع محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف. 2-اتفاقية مشروع التجمعات السكنية بسيناء (المرحلة الثانية)، واتفاقية إطارية للتعاون في مجال الإسكان مع مجموعة "طلعت مصطفى"، وأخرى مع مجموعة "صبور العقارية"، وثالثة مع مجموعة مصر إيطاليا للاستثمار والتسويق العقاري.

3-اتفاقية مشروع طريق محور التنمية بطول 90 كم، واتفاقية مشروع أربع وصلات بطول إجمالي (61 كم) تربط محور التنمية بالطريق الساحلي، واتفاقية مشروع طريق النفق-طابا.

4-اتفاقية مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور (المرحلة الثانية).

5-اتفاقية مشروع طريق الجدي، واتفاقية مشروع تطريق طريق عرضي رقم (1) المرحلة الأولي.

6-اتفاقية مشروع إنشاء 13 تجمعا زراعيا، واتفاقية مشروع إنشاء قناة لنقل المياه، ومذكرة تفاهم لإنشاء قرية داجنة في شبه جزيرة سيناء.

7-اتفاقية إنشاء محطة كهرباء "ديروط" بنظام الدورة المركبة 2250 ميجاوات بقيمة 2.2 مليار دولار.

8-مذكرة تفاهم بين شركة "أرامكو" السعودية والشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد).

9-مذكرة تفاهم بشأن شركة تنمية الصادرات "برأسمال مليار جنية مصري" بين مستثمرين سعوديين ومصريين.

10-مذكرة تفاهم خاصة بشركة تدريب وتأهيل وتوظيف العمالة المصرية في المملكة العربية السعودية خصوصا في مجال الخدمات الطبية المساندة.

11-مذكرة تفاهم لشركة البحث عن الفرص الاستثمارية في مصر ودراستها والاشتراك فيها وترويجها وإنشاء شركات لها رأسمال ( مليار جنيه مصري).

12-التوقيع على محضر اللجنة السعودية المصرية المشتركة، والإعلان عن تأسيس شركة جسور المحبة المصرية السعودية لتنمية منطقة قناة السويس من قبل مستثمرين سعوديين ومصريين بقيمة 3 مليارات جنيه مصري، وتم تأسيسها في يوم واحد، والإعلان عن تطوير 6 كلم من أراضي المنطقة الاقتصادية لإنشاء مدينة صناعية تجارية بمبلغ ثلاثة مليارات وثلاثمائة مليون دولار.

ثانيا اتفاقيات مشتركة بين مصر وسلطنة عمان: لفت التقرير الى أن مصر وقعت ثلاث اتفاقيات تعاون ثنائي في مجالات الشباب والرياضة والطلائع والتدريب العمالي بين وزارتي القوى العاملة، ومذكرة تفاهم للتعاون الإعلامي بين الدولتين. ثالثا اتفاقيات بين مصر والبحرين: أشار التقرير الى أن مصر والبحرين وقعا أثناء زيارة العاهل البحريني لمصر في أبريل 2016م اتفاقيات تعاون في مجالات الدفاع والشباب والرياضة، وبروتوكولات تعاون في قطاع العلاقات الدبلوماسية والتشاور السياسي، والبيئة، والازدواج الضريبي، والنقل.

رابعا اتفاقيات تعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية: أكد تقرير لجنة العلاقات الخارجية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن هناك خمس اتفاقيات تعاون وقعتها مصر والأردن في مجال حماية واسترداد الممتلكات الثقافية المسروقة، والإتجار غير المشروع في الآثار، وبرنامج تعاون بين وكالتي الأنباء المصرية والأردنية، ومذكرة تفاهم بين المعهدين الدبلوماسيين في البلدين، وبروتوكول تعاون في مجال الكهرباء، واتفاقية صداقة وتعاون بين محافظة القاهرة، وأمانة عمان، كما تم توقع ٤ اتفاقيات مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي. خامسا مصر وتونس: تابع التقرير: "تم توقيع اتفاقية إنشاء مجلس استثماري مشترك بين البلدين في 11 نوفمبر 2017. سادسا مصر والجزائر: نوه التقرير الى أنه تم توقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين شملت التعاون بين البورصتين والتعاون في مجالات بناء وصيانة البنية الأساسية للمطارات، والخدمات البيطرية، والتأمين، وإنشاء وتنمية المناطق الصناعية، والتكوين والتدريب المهني، وتنمية الصادرات، وحماية المستهلك، وكذا اتفاق تعاون بين وكالة أنباء الشرق الأوسط، ووكالة الأنباء الجزائرية، وعدد من البرامج التنفيذية للتعاون في مجالات التعليم العالي، والسياحة، والتشغيل، والقوى العاملة، والثقافة، والشباب، والرياضة.

ثانيا الشراكات العسكرية تعاقدت مصر على الكثير من صفقات وفعلت من التدريب المشترك لتبادل الخبرات مع الدول الصديقة،

ثالثا مصر والاتفاقيات الدولية متعددة الأطراف: - اتفاق باريس: وهو اتفاقا تاريخيا لمواجهة تغير المناخ، وتسريع وتكثيف الإجراءات والاستثمارات اللازمة لتحقيق مستقبل مستدام منخفض الكربون. -اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية مالي مع تكتل الدول الثلاث. -التصديق على اتفاقية تسهيل التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية. -وقعت مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة اقتصادية حرة في سيناء، ومقترح إنشاء مجلس تعاون مصري مع الاتحاد الأوروبي. -اتفاق إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس. -اتفاق تسوية المعاملات التجارية المصرية الصينية باليوان. مصر وعام من رئاسة الاتحاد الإفريقي إنجازات ثنائية وجماعية: أكد التقرير أن مصر حققت في سبع سنوات حزمة من الإنجازات الوطنية على مستوى القارة الإفريقية وهو ما تكلل بحصولها على رئاسة الاتحاد الإفريقي عام 2019، وإعلان إدارة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة 2017 عن تبوء مصر المرتبة الثالثة عالميا ضمن تصنيف الدول الكبرى المساهمة بقوات شرطية لحفظ السلام، واعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 13سبتمبر 2018، قرارا مصريا بعنوان " الاستغلال والانتهاك الجنسي يهدف إلى تجنب ومنع الاستغلال الجنسي في عمليات حفظ السلام . ونوه التقرير الى أنه نتج عن الجهود المصرية في أفريقيا استلام بعثة الأمم المتحدة المتكاملة الأبعاد مهمة تحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطي" مينوسكا" حيث تشكلت عام 2014 وتعتبر هي البعثة رقم 13 لحفظ السلام التي تنتشر في افريقيا منذ 1998 وأنه تم الإعلان عن انطلاق اتفاقية التجارة الحرة 7 يوليو 2019، بهدف تحسين القدرة التنافسية لاقتصاديات الدول الأفريقية وجذب الاستثمارات داخل القارة، متابعا :"انطلق مؤتمر شرم الشيخ 2018 بحضور الرئيس عبد الافتاح السيسي ورؤساء 15 دولة أفريقية، مصر والرشادة الإقليمية- فلسطين وسوريا وليبيا والسودان: أولا مصر والدور التاريخي في القضية الفلسطينية " التهدئة وإعادة الإعمار" -أعلن الرئيس المصري مبادرة مصرية خالصة لإعادة إعمار غزة بمبلغ 500 مليون دولار في سابقة لم تحدث على مدار عمر القضية الفلسطينية الممتدة لأكثر من سبعين عاما. -نجحت مصر كوسيط لوقف إطلاق النار بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي. ثانيا مصر ووحدة سوريا: أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة المصرية محددها الرئيسي في الأزمة السورية هي استقرار سوريا وسلامة أراضيها وعدم التدخل الدولي فيها والحل السياسي بين الفرقاء في المشهد السوري. ثالثا مصر واستعادة الاستقرار المفقود في ليبيا: -رفضت مصر منذ الوهلة الأولى كافة التدخلات الإقليمية ومحاولات العبث في الداخل الليبي. -اتخذت الدولة المصرية وقيادتها السياسية منذ بداية الصراع في ليبيا جانب الشعب الليبي وأعلنت تقديم كافة سبل الدعم للقبائل الليبية بما يحقق الاستقرار. -أعلنت مصر عن خططها الوطنية الخالصة لإعادة إعمار ليبيا عبر الشركات الوطنية المصرية في مبادرة وطنية تعبر عن السياسة الخارجية المصرية الرشيدة والسلمية تجاه محيطها الإقليمي. رابعا مصر والسودان وحماية مصالح أبناء وادي النيل: -عملت مصر على إعادة بناء شراكات واسعة مع الجانب السوداني عسكرية ودبلوماسية واقتصادية وصحية وثقافية، تمثلت في: 1-تدريبات عسكرية مشتركة كحماة النيل ونسور النيل 1 ، 2 . 2- والمساعدات الطبية العاجلة للسودان لمكافحة كورونا، ولمواجهة موجات السيول في صيف 2020. 3- كما قامت بالتنسيق مع الجانب السوداني فيما يتصل بمسار مفاوضات سد النهضة وهو التنسيق الذي ظل متعثرا لسنوات قبل مجيء الرئيس عبدالفتاح السيسي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة