أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. رئاسة الحرمين تستعين بفن العمارة الإسلامية فى توسعة المسجد الحرام.. ورماد كثيف لبركان "سينابونج" يغطى السيارات والشوارع بمدينة إندونيسية.. وحرائق الغابات تمتد لمناطق جديدة بلبنان

الخميس، 29 يوليو 2021 10:00 م
العالم هذا المساء.. رئاسة الحرمين تستعين بفن العمارة الإسلامية فى توسعة المسجد الحرام.. ورماد كثيف لبركان "سينابونج" يغطى السيارات والشوارع بمدينة إندونيسية.. وحرائق الغابات تمتد لمناطق جديدة بلبنان العالم هذا المساء
محمد غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئاسة الحرمين تستعين بفن العمارة الإسلامية فى توسعة المسجد الحرام.. صور

حظيت عمارة المسجد الحرام بالعناية وفق أفضل المعايير، والممارسات الممكنة في كل عصر بما يناسبه، وتجملت هذه العمارة بالنصوص القرآنية والزخارف الهندسية، المستمدة من عمق العمارة الإسلامية والتي انعكست على واجهات مباني المسجد الحرام في أسقفه، وحوائطه، وأعمدته، وتزينت في أبهى حلتها على كسوة الكعبة المشرفة وبابها الأخاذ في جماله.

توسعة الحرم
توسعة الحرم

 

وشهدت التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام تقاسيم معمارية شاهقة القوام، والأسقف العالية والشرفات المطلة والفراغات الرحبة عمادها الرخام الفاخر والمشربيات المذهبة، تحليها خطوط عربية من الثلث للنصوص القرآنية، والزخارف الهندسية، ونشرت الرئاسة العامة لشئون الحرمين على "تويتر"، صور من جماليات الفن المعماري المستوحى من العمارة الإسلامية في توسعة المسجد الحرام.

 

جانب من فن العمارة
جانب من فن العمارة

 

تزيين اعمدة الحرم
تزيين اعمدة الحرم

 

وجاءت الزخارف بترويقتها عملاً هندسياً ساد فيه مبدأ التجريد، وانتشر استعمال هذه الزخارف في تزيين الجدران والقباب والتحف المختلفة منها النحاسية والزجاجية والخزفية والرخامية، بالإضافة إلى أن الزخارف الهندسية استخدمت في أشكال متعددة في الفن والعمارة الإسلامية.

 

تزيين اسقف الحرم
تزيين اسقف الحرم

 

وأوضحت وكالة المشاريع والدراسات الهندسية بأن هذه الأعمال تأتي بمتابعة مستمرة من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، تحقيقاً لتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في بذل كل ما من شأنه خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

 

وأعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلةً في وكالة المشاريع والدراسات الهندسية، استئناف مقاول مشروع التوسعة السعودية الثالثة لحزم الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية، والتشطيبات المعمارية، من خلال إصدار التراخيص المنظمة لتلك الأعمال والتي بلغت(60 ترخيصاً، وفق الموقع الرسمي لرئاسة الحرمين.

 

ويأتي استئناف التوسعة بعد الاستفادة من مواقع المشروع لاستيعاب أعداد الحجاج والمصلين خلال موسم الحج المبارك بمسطح إجمالي (519,149) مترا مربعا، ومن ضمنها مشروعات توسعة الملك عبد الله بن عبد العزيز، ومشروع رفع الطاقة الاستيعابية لمبنى المطاف، ويشمل استئناف الأعمال على سبيل المثال لا الحصر أعمال البوابات والمنارات الرئيسية (باب الملك عبدالعزيز، وباب العمرة، وباب الفتح).

رماد كثيف لبركان "سينابونج" يغطى السيارات والشوارع بمدينة إندونيسية

 

شهد بركان جبل سينابورج في جزيرة سومطرة الإندونيسية خلال الساعات الماضية، عملية نشاط، حيث ثار البركان مما أدى إلى ارتفاع عمود كثيف من الرماد في الهواء بمقدار 4500 متر، وعرضت شبكة "روسيا اليوم" لقطات جديدة من أعمدة متصاعدة من الرماد والسحب الساخنة إلى السماء بلغ ارتفاعها أربعة كيلومترات، وغطى الرماد مدينة برستاجي شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية.

 

وأظهرت لقطات فيديو كميات كبيرة من رماد الدخان المتناثر من بركان جبل سينابورج، وهو يغطى الشوارع والسيارات ويمنع الرؤية وسط توقعات بمزيد من النشاط للبركان خلال الأيام المقبلة.

الرماد يغطى السيارات
الرماد يغطى السيارات

 

وقالت وكالة جيولوجية محلية إن الانفجار استمر أكثر من 12 دقيقة، كما قال أرمين بوترا ، المسؤول في مركز المراقبة في سينابونج، إن سكان القرى القريبة من البركان في مقاطعة سومطرة الشمالية تم بالفعل نقلهم في أعقاب الانفجارات السابقة، ولم تقع إصابات.

السيارات يملأها الرماد
السيارات يملأها الرماد

 

الرماد يغطى المدينة
الرماد يغطى المدينة

 

فيما قال المركز الإندونيسي لعلم البراكين وتخفيف المخاطر الجيولوجية: "عمود الثوران رمادي سميك، بارتفاع 4500 متر فوق القمة ويميل إلى الشرق والجنوب، والسحب الساخنة تصل إلى 1000 متر جنوب شرقي القمة"، وأظهرت صورة نشرتها الوكالة دخانًا داكنًا متصاعدًا من الحفرة.

ولا يزال تنبيه البركان عند المستوى الثالث، وهو ثاني أعلى مستوى، حيث كان منذ مايو 2019، وظل جبل سينابونج خامدًا لمدة 400 عام، قبل أن ينفجر في عام 2010 ويقتل شخصين.

حرائق الغابات تمتد لمناطق جديدة بلبنان.. والجيش يدفع بمروحياته لمحاصرتها

 

واصلت الجهات المعنية فى لبنان جهودها للسيطرة على الحرائق التي اندلعت أمس فى غابات الصنوبر بمنطقة القبيات بمحافظة عكار شمالى لبنان، فيما امتدت الحرائق لتشمل منطقة الهرمل شمال شرقي لبنان وصولا إلى الحدود اللبنانية السورية.
 
وأعلن الجيش اللبنانى صباح اليوم أن مروحياته وعناصره يعملون منذ الأمس على اخماد الحرائق الهائلة المندلعة في عكار والهرمل.
 
من جانبه، أعلن الصليب الأحمر اللبناني الدفع بـ 18 سيارة اسعاف، حيث قام بإخلاء 17 شخصا ونقل 8 إلى المستشفى وتم اسعاف 25 شخصا بمواقع الحرائق، كما أنشأ الصليب الأحمر 5 مراكز اسعاف متقدمة في مناطق متفرقة بمحيط النيران منها منطقة القطلبة والمرجان وعودين وكفرتون والرويمة.
 
لبنا
لبنان
فيما أكدت المديرية العامة للدفاع المدني بلبنان الدفع ب، 420 عنصرا للمساهمة في جهود الإطفاء والانقاذ مدعومين بـ 50 سيارة إطفاء و17 سيارة اسعاف.
 
وكانت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني قد أكدت - أمس - وفاة شاب من بين أهالي البلدة الذين هرعوا إلى موقع الحرائق ببلدة القبيات بمحافظة عكار شمالي لبنان في محاولة لإخماد الحرائق.
 
لبنان 2
لبنان 2
كما أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب اتصالا بوزيرة الدفاع والخارجية بحكومته زينة عكر أمس لطلب مساعدة عاجلة من قبرص لإرسال طائرات متخصصة في إخماد الحرائق وإنقاذ المواطنين في منطقة القبيات بمحافظة عكار شمالي لبنان.
 
واندلعت حرائق هائلة أمس في غابات الصنوبر بإحدى مناطق مدينة القبيات وفي عدد من المزارع بقرية بينو بمحافظة عكار شمالي لبنان، وسرعان ما انتشرت النيران لتصل إلى المنازل لتحاصر الأهالي في المناطق السكنية المجاورة.
 
وفي بينو، اندلع حريق انتشر على عدة أفدنة من بساتين الزيتون واشجار السنديان، واتسعت رقعة الحريق بسبب سرعة الهواء الساخن الذي يضرب المنطقة، وتجري حاليا جهود الإطفاء والإنقاذ.
 

الهندوس يحتفلون بعيد "الأفاعى المقدس" ويؤدون طقوسا دينية

 

شارك المئات من الهندوس فى مهرجان الأفاعى، ورقصوا مع الأفاعى ووضعوها على رقابهم خلال فعاليات استعراضية فى الشوارع والأماكن العامة.

ويحتفل المئات من الهندوس في الهند وبلدان آسيوية أخرى بيوم الأفاعي المقدس، ويقومون بأداء بعض الطقوس الدينية المعتادة لهذه المناسبة وهم يحملون الأفاعي، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

"ناجا نانشامي"، الاسم الذى يطلقه الهنود على المهرجان، ويمثل عيدا خاصا لتكريم الأفاعي، ويحتفل به الهندوس بشكل معتاد منذ مئات السنين، يتم الاحتفال به في يوليو، أو شهر أغسطس من كل عام.

ونشرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية مقطع فيديو، رصد مشاركة مئات الأشخاص في المهرجان في الهند.

المهرجان
المهرجان

 

ويقوم المشاركون فى الاحتفال بأداء طقوس خاصة تتضمن الرقص ودق الطبول، بينما يعتقد بعض الأهالي أن الأفاعي السامة لا تلدغ إلا الشيطان الحقيقي.

ولفتت الصحيفة إلى أن المشاركين في الاحتفال يحرصون على أن يكون مع كل منهم أفعى خاصة يحتفل معها ثم يقومون جميعا بإطلاق الأفاعي في الغابات مرة أخرى بعد الاحتفال.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة