أمريكا تؤمن انسحابا آمنا من أفغانستان.. البنتاجون يكثف ضرباته ضد طالبان لإنقاذ الحكومة المحلية.. والبيت الأبيض يخاطب الكونجرس لإقرار مليار دولار لإنقاذ أصدقاء أمريكا من الأفغان.. وجنرال أمريكى: غاراتنا ستتوالى

الخميس، 29 يوليو 2021 09:00 ص
أمريكا تؤمن انسحابا آمنا من أفغانستان.. البنتاجون يكثف ضرباته ضد طالبان لإنقاذ الحكومة المحلية.. والبيت الأبيض يخاطب الكونجرس لإقرار مليار دولار لإنقاذ أصدقاء أمريكا من الأفغان.. وجنرال أمريكى: غاراتنا ستتوالى أمريكا تؤمن انسحابا آمنا من أفغانستان
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحركات مكثفة تشهدها دوائر صنع القرار داخل الولايات المتحدة وأفغانستان لتأمين "انسحاب آمن" للقوات الأمريكية من الأراضي الأفغانية بما لا يجعل حكومة كابول فريسة سهلة لحركة طالبان التي بدأت بالفعل السيطرة علي العديد من القري والمناطق بالتزامن مع خروج القوات الأجنبية.

 

وبحسب تقرير نشرته شبكة بلومبرج الأمريكية الأربعاء، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أن الجيش الأمريكي كثف الضربات الجوية هذا الأسبوع لمساعدة القوات الأفغانية في قتالها ضد طالبان.

 

وقال المتحدث باسم البنتاجون الرائد روبرت لودويك في بيان له: "وقع عدد من الضربات خلال الأيام القليلة الماضية من منصات هجوم مأهولة وغير مأهولة"، ولم يتم إعطاء تفاصيل إضافية.

 

 

 

وتأتي الضربات في أعقاب الضربتين الجويتين الأسبوع الماضي ضد طالبان لاستهداف المعدات التي تم الاستيلاء عليها، ووقع التدفق المستمر للضربات في الوقت الذي سيطرت فيه الجماعة المتشددة على مساحات شاسعة من أفغانستان منذ أن بدأ الجيش الأمريكي انسحابه.

 

خلال زيارة إلى كابول، قال قائد القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) الجنرال فرانك ماكنزي أيضًا إن الجيش الأمريكي زاد الضربات الجوية لدعم القوات الأفغانية خلال الأيام القليلة الماضية.

 

وقال ماكنزي ، الذي يشرف على انسحاب الجيش الأمريكي للصحفيين عقب اجتماع مع الرئيس الأفغاني أشرف غني: "نحن على استعداد لمواصلة هذا المستوى المرتفع من الدعم في الأسابيع المقبلة إذا واصلت طالبان هجماتها".

 

وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم اللوجستي التعاقدي في كابول وفي الأفق في المنطقة، وتمويلها، وتبادل المعلومات الاستخباراتية، وتقديم المشورة والمساعدة من خلال المشاورات الأمنية على المستوى الاستراتيجي.

 

انتهى انسحاب القوات الأمريكية بأكثر من 95 في المائة، وفقًا لأحدث تقييم للقيادة المركزية الأمريكية بشأن الانسحاب صدر أمس الثلاثاء.

 

وبحسب التقرير، لا يزال يتعين على البنتاجون أن يقرر ما إذا كان سيواصل تعزيز القوات الحكومية الأفغانية بضربات جوية بعد أن ينهي الجيش الأمريكي انسحابه، الذي حدده مسؤولو إدارة بايدن في 31 أغسطس.

 

ورفض ماكنزي يوم الأحد الالتزام بإنهاء الضربات الجوية ضد طالبان بحلول نهاية أغسطس الموعد النهائي، وقال: "في الأيام والأسابيع المقبلة، سنواصل غاراتنا الجوية لدعم شركائنا الأفغان ، وهذا كل ما سأتمكن من تقديمه لكم".

 

وتتزايد حدة القلق لدى الأفغان الذي كانوا يتعاونون مع القوات الأمريكية ,وسط الاحداث المتصاعدة، والذين قدرتهم شبكة سي إن ‏إن الأمريكية بنحو 18 ألف أفغاني تقدموا بالفعل بطلبات للحصول على برنامج تأشيرة هجرة خاصة ‏يسمح لهم بالذهاب للولايات المتحدة.

 

وفى 14 يوليو ، قال البيت الأبيض إنه يطلق "عملية الحلفاء ملجأ" ، وهى محاولة لنقل آلاف المترجمين ‏‏الفوريين والمترجمين الأفغان الذين عملوا لصالح الولايات المتحدة والذين تتعرض حياتهم الآن للخطر، ‏‏وأكدت الإدارة الأمريكية إن الإجلاء سيبدأ فى الأسبوع الأخير من شهر يوليو  للمتقدمين للحصول على ‏‏تأشيرة الهجرة الخاصة (‏SIV‏) الذين هم بالفعل فى طور الإعداد.

 

وفي نفس السياق، كشفت وكالة بلومبرج أن البيت الأبيض يسعى للحصول على مليار دولار للمساعدة في إعادة توطين الأفغان الذين عملوا مع الجيش الأمريكي

 

وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن الطلب تم تقديمه يوم الجمعة الماضي سيتم تقسيم الأموال بين وزارة الدفاع ووزارة الخارجية، وسيخصص 25 مليون دولار لمكتب الصحة والخدمات الإنسانية لإعادة توطين اللاجئين.

 

ومن المقرر ان تغطي الأموال تكاليف المنازل المؤقتة وإعادة التوطين والضروريات الأخرى.

 

ووفقا للتقرير، يحظى الطلب بدعم من الحزبين ، ويمكن إدراجه في حزمة التمويل التكميلي الأمني التي يتم التفاوض عليها في الكابيتول هيل. يقال إن هذه الحزمة تهدف في المقام الأول إلى تأمين مبنى الكابيتول بعد أحداث الشغب في 6 يناير.

 

وردا على سؤال حول هذا الطلب، قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إنهم يعملون مع الحزبين في الكونجرس حول كيفية زيادة دعم هؤلاء الأفغان الذين دعموا العمل الامريكي في أفغانستان.

 

يأتي التمويل المبلغ عنه وسط إلحاح متزايد من الحزبين لنقل الأفراد الأفغان الذين تتعرض حياتهم للخطر بسبب عملهم كمترجمين أو واجبات أخرى تدعم الجيش الأمريكي خلال الحرب التي استمرت 20 عامًا.

 

وصلت الخسائر في صفوف المدنيين في النصف الأول من عام 2021 إلى مستويات قياسية وسط زيادة عدد القتلى والجرحى منذ أن بدأت القوات العسكرية الأمريكية والدولية الانسحاب، وفقًا لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان.

 

قالت إدارة بايدن الأسبوع الماضي إنها تخطط لإرسال المجموعة الأولى المؤلفة من 2500 أفغاني الذين هم في "المراحل النهائية للغاية" للتقدم بطلب للحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة (SIV) إلى فورت لي ، فيرجينيا ، والتي تشمل 700 من المتقدمين لـ SIV و أفراد الأسرة. من المتوقع أن يبقوا في Fort Lee لمدة أسبوع واحد تقريبًا.

 

أقر مجلس النواب قانون الحلفاء ، وهو تشريع يهدف إلى تسريع منح التأشيرات للأفغان الذين يساعدون الجيش الأمريكي

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة