أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف مصير المتهمين بالتنمر على شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة فى البحيرة

الأربعاء، 28 يوليو 2021 06:00 ص
اعرف مصير المتهمين بالتنمر على شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة فى البحيرة دار القضاء العالى - أرشيفية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت أجهزة الأمن ملابسات تداول مقطع فيديو عبر تطبيق "واتس آب"، يتضمن التعدى والتنمر على شاب فى البحيرة، وتم ضبط مرتكبى الواقعة فى إطار جهود أجهزة الأمن لكشف ملابسات تداول مقطع فيديو عبر تطبيق ( واتس آب ) بشأن قيام بعض الأشخاص بالتعدى على شاب والتنمر عليه لمعاناته من (تلعثم فى النطق) بمحافظة البحيرة.

وبالفحص أمكن تحديد المجنى عليه، وتبين أنه (أحد الأشخاص – مقيم بدائرة قسم شرطة كفرالدوار - بالبحيرة)، وبإجراء التحريات وجمع المعلومات أمكن تحديد المتهمين القائمين بالتعدى عليه، وتبين أنهم (4 أشخاص – مقيمين بدائرة القسم ) حيث قاموا باستيقافه حال سيره بأحد شوارع المنطقة محل إقامتهم، وقاموا بالتنمر عليه لمعاناته من ( تلعثم فى النطق )، ومنعه من الحركة والتعدى عليه بالضرب، وقام أحدهم بتصوير الواقعة بهاتفه المحمول.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهمين وبمواجهتهم إعترفوا بارتكاب الواقعة، وإرسال مقطع الفيديو لأصدقائهم عبر تطبيق ( واتس آب ) الأمر الذى أدى لتداوله بين أوساط الأهالى، وأيد المجنى عليه ما جاء باعترافات المتهمين، وبسؤال والد المجنى عليه إتهم المذكورين بالتنمر والتعدى على نجله فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وفى السطور التالية نرصد العقوبة التى ينتظرها المتهم : وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بإضافة مادة جديدة لقانون العقوبات، برقم (309 مكرراً ب)، والتي أوردت تعريفاً للتنمر. ويأتي ذلك في ضوء تزايد ظاهرة التنمر وتناميها بصورة تشكل خطراً على المجتمع المصري، ما استدعى التعديل لتحقيق العدالة الاجتماعية.

ونستعرض فى النقاط التالية أبرز العقوبات التى سيتم تطبيقها فى حالة التنمر على الغير:

- يعد تنمرا كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الاجتماعي.

- عقاب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

- تشديد العقوبة إذا توافر أحد ظرفين، أحدهما وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه -تشدد العقوبة أيضا إذا كان مسلماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً لدى الجاني، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

- مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة