تقرير: جوجل وفيس بوك يمثلان 70% من إعلانات الإنترنت فى إسبانيا

الثلاثاء، 27 يوليو 2021 02:18 م
تقرير: جوجل وفيس بوك يمثلان 70% من إعلانات الإنترنت فى إسبانيا جوجل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت اللجنة الوطنية للأسواق والمنافسة (CNMC) رقما يوم الإثنين للمرة الأولى فى مجال الإعلان عبر الإنترنت فى إسبانيا، وتظهر النتيجة هيمنة ساحقة لجوجل وفيس بوك.

وتقدر الهيئة التنظيمية أن شركات التكنولوجيا الأمريكية استحوذت على حوالى 70% من سوق الإعلان عبر الإنترنت فى عام 2019، وهو سوق نقل أكثر من 3.45 مليار يورو فى إسبانيا فى ذلك العام. بعد تحليل هذه الأرقام، خلص المركز الوطنى للإحصاء إلى أن هناك تركيزًا ملحوظًا فى القطاع، فضلاً عن مشكلة نقص الشفافية، الأمر الذى يضر بالشركات والمستخدمين الآخرين، وفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن "يميل القطاع إلى التركيز بشكل ملحوظ فى عدد قليل جدًا من الوكلاء، ويقدر أن شركتين جوجل وفيس بوك (Google و Facebook) يمكن أن تصل إلى أكثر من 70 % من الدخل فى القطاع فى إسبانيا"، وتضيف الوكالة: "هذه الأرقام استثنائية حقًا، مع الأخذ فى الاعتبار أنها سوق ظهرت فى العشرين عامًا الماضية ولا توجد فيها حواجز تنظيمية ذات صلة". ذهب 50% من إجمالى إيرادات الإعلانات الرقمية فى إسبانيا إلى Google فى عام 2019، بينما استحوذ Facebook على 20٪.

تعكس الهيئة التنظيمية أيضًا الحجم الهائل لقطاع الإعلان عبر الإنترنت فى البلاد، والذى يتجاوز بالفعل حجم وسائل الإعلام التقليدية مجتمعة: حوالى 2000 مليون يورو من الإعلانات التلفزيونية، و 700 مليون فى الصحف والمجلات، و 500 مليون فى الراديو. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحدد النمو السنوى لسوق الإعلان عبر الإنترنت بنسبة تتراوح بين 20% و 25% سنويًا.

تعد جوجل إلى حد بعيد الشركة التى تتمتع بأعلى معدل دوران وأكبر حصة سوقية فى مجال الإعلانات عبر الإنترنت. فى عام 2019، جمعت شركة التكنولوجيا العملاقة 90% من عائدات الإعلانات فى إسبانيا من محركات البحث (ما يسمى بإعلانات البحث)، والتى بلغت 1.35 مليار يورو فقط من خلال هذه القناة. يضاف إلى هذا الرقم مبيعاتها الإعلانية على صفحات الويب والتطبيقات (الإعلانات المصوّرة)، حيث بلغ حجم مبيعاتها أقل من 10% من سوق يبلغ 1150 مليون يورو، بالإضافة إلى ما يقرب من 300 مليون أخرى لدورها فى الوساطة فى بيع الإعلانات المصوّرة. فى المجموع، دخلت جوجل فى عام 2019 حوالى 1900 مليون فقط فى الإعلان عبر الإنترنت، وفقًا لتقرير دراسة حول ظروف المنافسة فى قطاع الإعلان عبر الإنترنت فى إسبانيا، من CNMC.

سيطر فيس بوك من جانبه على سوق إعلانات الويب (العرض) لإعلاناته على الشبكة الاجتماعية التى تحمل الاسم نفسه وفى نظامه البيئى للتطبيقات، مثل الانستجرام . ووفقًا للهيئة التنظيمية، فقد جمع فيسبوك أكثر من 60% من الدخل من الإعلانات المصوّرة فى إسبانيا (700 مليون)، وهو قطاع مجزأ أكثر من قطاع إعلانات محركات البحث، حيث تحتكر يوتيوب وامازون وجوجل Amazon و YouTube (Google) حوالى 10% من كل سوق، يليه تويتر وبينتريست سناب شات و Spotify و LinkedIn و Snapchat و Pinterest (أقل من 5% لكل منهما).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة