أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكم بسجن محلل استخباراتى أمريكى سابق لتسريبه أسرار عسكرية عن "قتل الأبرياء"

الثلاثاء، 27 يوليو 2021 10:04 م
الحكم بسجن محلل استخباراتى أمريكى سابق لتسريبه أسرار عسكرية عن "قتل الأبرياء" دانيال هيل
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضت محكمة أمريكية بالسجن 45 شهرًا على محلل استخباراتي سابق بالقوات الجوية الأمريكية، لتسريبه معلومات سرية للغاية حول برنامج ضربات الطائرات بدون طيار للحكومة الأمريكية إلى صحفى، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

 

وقال دانيال هيل من ناشفيل بولاية تينيسي ، إن دافعه كان الذنب والرغبة فى الشفافية عندما كشف لمراسل استقصائي عن تفاصيل برنامج طائرة عسكرية بدون طيار يعتقد أنها تقتل المدنيين بشكل عشوائي في أفغانستان بعيدًا عن ساحة المعركة.

 

وقال في المحكمة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست: "أعتقد أنه من الخطأ القتل، لكن من الخطأ بشكل خاص قتل من لا حول لهم ولا قوة"، وقال إنه يشارك ما "كان ضروريًا لتبديد الكذبة القائلة بأن حرب الطائرات بدون طيار تحافظ على سلامتنا، وأن حياتنا أكثر قيمة من حياتهم".

 

في إصدار الحكم ، أشار قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية ليام أوجرادي إلى الحاجة لردع الآخرين عن إفشاء أسرار الحكومة، وأخبر هيل أن لديه خيارات أخرى إلى جانب مشاركة المعلومات السرية مع أحد المراسلين.

 

وقال القاضى: "لا تتم مقاضاتك لأنك تحدثت علانية عن مقتل الأبرياء في برنامج الطائرات بدون طيار، كان من الممكن أن تبلغ عن المخالفات ... دون أخذ أي من هذه المستندات."

 

ووجهت التهم إلى هيل وسط حملة على التسريبات الحكومية من قبل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب. يعتبر الادعاء واحدًا من سلسلة من القضايا التي رفعتها وزارة العدل في السنوات الأخيرة ضد مسئولين حكوميين حاليين وسابقين كشفوا أسرارًا سرية للصحفيين.

 

كما هو الحال في حالات التسريب الأخرى ، كانت الحجج يوم الثلاثاء أقل حول ما إذا كان هيل يشارك المعلومات بشكل غير قانوني - وقد أقر صراحةً بذلك - وأكثر حول ما إذا كان الإجراء قد أضر بالأمن القومي الأمريكى.

 

وكان المدعون قد طلبوا حكما بالسجن تسع سنوات، والذي كان من شأنه أن يكون أطول عقوبة حتى الآن في قضية تسريب.

 

وجادلوا بأن هيل ، الذي تم تجنيده في أفغانستان في أغسطس 2012 وتم تسريحه بشكل مشرف بعد أقل من عام ، أساء إلى ثقة الحكومة حيث عرف أن الوثائق التي كان يشاركها "تخاطر بالتسبب في أضرار جسيمة ، وفي بعض الحالات خطيرة بشكل استثنائي ، للأمن القومي" "لكنه سربهم على أي حال. ويقول ممثلو الادعاء إن الوثائق التي سربها هيل تم العثور عليها في مجموعة على الإنترنت لمواد مصممة لمساعدة مقاتلي تنظيم داعش على تجنب اكتشافهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة