أستاذ اقتصاد : تنوع الاقتصاد المصرى وراء تحقيقه المرتبة الثالثة عربيا

الثلاثاء، 27 يوليو 2021 01:00 ص
أستاذ اقتصاد : تنوع الاقتصاد المصرى وراء تحقيقه المرتبة الثالثة عربيا جمال هيكل
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور جمال هيكل أستاذ الاقتصاد، أن ما حققة الاقتصاد المصري واحتلاله مرتبة متقدمة كثالث أكبر اقتصاد عربي في عام الكورونا يرجع  لعملية الاصلاح الاقتصادي، التى سبق تنفيذها وأثرت بشكل إيجابى على كافة المؤشرات الاقتصادية .
 
 
اختارت مجلة فوربس الشرق الأوسط، الاقتصاد المصري كأفضل ثالث اقتصاد في المنطقة العربية، بناتج إجمالي قدره 394.3 مليار دولار في 2021، وناتج إجمالي 361.8 مليار دولار في 2020، بعد كل كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتلى مصر كل من العراق وقطر في المركزين الرابع والخامس على التوالي.
 
 
أضاف جمال هيكل لـ" اليوم السابع"، أن الملفت هو النمو الموجب في الناتج المحلي،  بالمقارنة مع كل دول المنطقة، موضحا إنه يمكن ارجاع ذلك إلى التنوع الذي يتمتع بيه الاقتصاد المصري على عكس الاقتصاديات الكبرى في العالم العربي التي تعتمد بكل كبير على قطاع الطاقة، حيث حققت مصر نموا موجبا في عام الجائحة بـ 3.57%، مقارنة بنمو سالب لدول المنطقة، حيث كان النمو بمعدل سالب 4.5% للمملكة العربية السعودية و سالب 4.1% لدولة الإمارات . 
 
 
وأشار إن توقع البنك الدولي استعادة الدول النفطية لمعدلات النمو الموجبة خلال العام 2021 يعد كنتيجة لاستعادة الاقتصاد العالمي عافيته وارتفاع سعر البترول كنتيجة لتزايد الطلب علية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة