أكرم القصاص - علا الشافعي

هل تؤثر زيادة أسعار البنزين على ارتفاع السلع وأجرة المواصلات؟ الحكومة ترد

السبت، 24 يوليو 2021 06:00 ص
هل تؤثر زيادة أسعار البنزين على ارتفاع السلع وأجرة المواصلات؟ الحكومة ترد تغطية تليفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة لمتابعة قرار لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، والمكلفة بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، والتى قررت فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضى التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى، وذلك للفترة من يوليو حتى سبتمبر 2021، وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباح أمس الجمعة بقيمة 25 قرشا للتر.

لتصبح الأسعار كالآتى..

 6.75 جنيه للتر البنزين 80

 8 جنيه للتر البنزين 92

 9 جنيه للتر البنزين 95

مع تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر

وكذلك تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن.

وجاءت توصيات اللجنة فى ضوء الأوضاع الحالية التى يمر بها العالم مثل التذبذب الشديد فى الأسعار العالمية وفقاً لما يراه العالم من أحداث مختلفة مثل  ( كوفيد – 19).

وأسفرت المعادلة عن زيادة فى سعر خام برنت 12%، وثبات فى سعر الصرف وبتطبيق المعادلة السعرية بحد أقصى 10% رأت اللجنة فى ضوء الأوضاع الحالية، أن يتم زيادة البنزين بأنواعه 25 قرشا للتر، وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية، وكذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.

ومن جانبه أكد محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، عدم زيادة تعريفة الركوب لسيارات النقل الجماعى والسرفيس والتاكسى بجميع محافظات الجمهورية، بعد تعديل أسعار البنزين من لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية وزيادتها 25 قرشاً فقط، دون المساس بأسعار السولار.

ووجه شعراوى المحافظين بالتنسيق مع مديريات الأمن وإدارات المرور والمواقف والسرفيس لتكثيف الحملات المشتركة على المواقف والساحات والتعامل بحسم مع أى مخالفة أو محاولة سائقى السرفيس والنقل الجماعى مخالفة تعريفة الركوب المقررة سابقا، وعدم الاضرار بالمواطنين واتخاذ الاجراءات القانونية تجاه المخالفين .

وشدد شعراوى على ضرورة التأكيد على وضع الملصق الخاص بسيارات السرفيس والنقل الجماعى والمتضمن خط السير والأجرة المقررة لعدم قيام قائدى السيارات بزيادة تعريفة الركوب أو تقسيم خطوط السير، موجها غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالمتابعة المستمرة مع غرف العمليات بالمحافظات لثبات أسعار تعريفة الركوب للمواطنين بالمحافظات .

وناشد وزير التنمية المحلية المواطنين بالتواصل مع مبادرة صوتك مسموع لتقديم أى شكوى فى حالة أى زيادة فى تعريفة الركوب.

كما صرح المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، بأن الجهاز يعمل بطاقة كاملة بكافة المحافظات للتأكد من تواجد المواد البترولية بكافة محطات الوقود وعدم وجود تكدسات بها، وأن جميع محطات الوقود ملتزمة بعدم رفع أسعار المازوت والسولار، حيث أبقى قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية على أسعارها دون زيادة.

وقال حسام الدين إن مفتشى الجهاز بإدارة ضبط الأسواق ممن يحملون صفة الضبطية القضائية منتشرون في جميع الأسواق بكافة المحافظات للتأكد من عدم استغلال بعض التجار لهذا القرار في محاولة لرفع الأسعار، والتأكد من عدم محاولة البعض رفع أسعار وسائل الانتقال.

وحذر رئيس الجهاز بأن مفتشي إدارة ضبط الاسواق بالجهاز سيتعاملون بحسم مع من تسول له نفسه استغلال القرار فى رفع اى اسعار سواء للمواد الغذائية او تكاليف وسائل الانتقال خاصة وان الزيادة الطفيفة في اسعار البنزين لا تؤثر على الأسعار المعلنة من قبل.

وأضاف أيمن حسام الدين أن غرفة عمليات الجهاز بالمقر الرئيسى بالاشتراك مع غرف عمليات أفرع الجهاز بالمحافظات تتابع كافة المتغيرات التى قد تطرأ على حركة انسياب السلع ونقل البضائع بسبب ظروف العرض والطلب، أو بسبب تغير أسعار مدخلات الإنتاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة