أكرم القصاص

ناسا تكشف تفاصيل الهيكل الداخلى لكوكب المريخ

السبت، 24 يوليه 2021 12:00 ص
ناسا تكشف تفاصيل الهيكل الداخلى لكوكب المريخ كوكب المريخ
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وكالة ناسا عن الهيكل الداخلي لكوكب المريخ بفضل مسبار إنسايت، الذي أظهر حجم اللب والعباءة والقشرة للكوكب لأول مرة، وباستخدام بيانات عن المستنقعات التي عانى منها روبوت ناسا، تمكن العلماء من العثور على أدلة على ثلاث طبقات من القشرة تمتد على عمق 41 ميلاً تحت السطح.
 
كما أن كل طبقة من القشرة لها تركيبة مختلفة قليلاً، وتحت القشرة مباشرة يوجد الوشاح، الذي ينخفض لمسافة تصل إلى 500 ميل، والباقي عبارة عن لب من الحديد والنيكل، وتم نشر النتائج في ثلاث دراسات باستخدام بيانات NASA InSight، من جامعة كولونيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا و ETH في زيورخ.
 
وعمل المسبار انسايت InSight Mars على الكوكب الأحمر من 5 مايو 2018 حتى فبراير 2021 عندما غطى الغبار القوى الشمسية مما منعه من الشحن.
 
كانت أهدافه هي وضع مقياس الزلازل على السطح لقياس النشاط الزلزالي وإنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد لباطن الكوكب.
 
وأبلغ الباحثون عن النتائج الأولية للبعثة وبدأوا لأول مرة في رسم خريطة داخلية لكوكب آخر غير الأرض.
 
كما أنه تحت موقع هبوط InSight، تبلغ سماكة القشرة إما 12 ميلاً أو 24 ميلاً، وفقًا للفريق البحثى بقيادة جامعة كولونيا، الذي يعمل مع مركز NASA JPL.
 
أوضح الفريق، بما في ذلك باحثون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، أن دراسة الطبقات الداخلية للكوكب بما فيه قشرته وغطاءه وجوهره، يمكن أن تكشف عن رؤى حول تكوينه وتطوره، بالإضافة إلى الكشف عن أي نشاط مغنطيسي أرضي وتكتوني.
 
ويمكن استكشاف المناطق الداخلية العميقة عن طريق قياس الموجات التي تنتقل عبر الكوكب بعد الأحداث الزلزالية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة