"الصحة" تحسم الجدل حول تطعيم الحوامل والأطفال بلقاح كورونا.. وتكشف زيادة مراكز التطعيمات لـ429 مركزا وإنشاء مجمع ضخم بكل محافظة.. وتجيب على فكرة الجمع بين لقاحين مختلفين أو الخلط بينهما

الجمعة، 23 يوليو 2021 01:00 ص
"الصحة" تحسم الجدل حول تطعيم الحوامل والأطفال بلقاح كورونا.. وتكشف زيادة مراكز التطعيمات لـ429 مركزا وإنشاء مجمع ضخم بكل محافظة.. وتجيب على فكرة الجمع بين لقاحين مختلفين أو الخلط بينهما الصحة تحسم الجدل حول لقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حسمت وزارة الصحة والسكان الجدل حول تطعيم الحوامل والأطفال الأقل من 18 عاما بلقاح كورونا مؤكدة أن الحوامل لن يحصلون على أي لقاحات إلا بعد الانتهاء من الدراسات واعتمادها بالقبول من عدمه كما أن الأطفال الأقل من 18 سنة لن يحصلون على اللقاح أيضا.
 
وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن شركة سينوفاك أخطرت فاكسيرا بنتائج المرحلة الأولي من الدراسات بتجريب تطعيم لقاح كورونا على الأطفال وحقق نتائج مبهرة مؤكدة أنه يفضل حصول الحوامل على اللقاح قبل الحمل.
 
من جانبه قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، لليوم السابع تم زيادة عدد مراكز الحصول على اللقاح إلى 429 مركزا بالجمهورية للتوسع في الحصول على اللقاح مشيرا إلى أنه يتم حاليا إنشاء مجمع للتطعيمات الخاصة بكورونا بكل محافظة على حدة وهو ما يجعلنا نتغلب على تأخير رسائل الحصول على اللقاح.
 
وحول إمكانية الخلط بين لقاحات كورونا في مصر قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة، كورونا: هناك دراسات أجريت على الخلط بين اللقاحات، ولكن الخلط لا يتم على كل اللقاحات المتوافرة، بمعنى أنه يمكن أخد جرعة أولى من أسترازينيكا وثانية من سبوتنيك، أو سينوفارم وسينوفاك، ولكن لا يمكن أخذ جرعة من أسترازينيكا مع أخرى من سينوفاك لأن كلاً من اللقاحين له طريقة معينة خاصة بالصنع، وبشكل عام ما زالت الدراسات قائمة على الخلط بين اللقاحات وقال: بعد إجراء عدد من الدراسات على إمكانية إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا للمواطنين، لم تثبت بالدليل الفائدة.
 
وأضاف أن المدة المناعية التى تحقّقها لقاحات كورونا من تسعة أشهر إلى سنة، لذلك نقول إن لقاحات كورونا ستصبح لقاحات موسمية، وتابع: هناك تحديثات للبروتوكول بسبب التحورات التي تحدث للفيروس، وفي حال حدوث أي طفرات نكون مستعدين لها، والتحديثات في بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا يتم تدريب الأطباء عليها، حيث تتم إضافة أدوية جديدة للحالات البسيطة والمتوسطة، بعد الحصول على التصريحات العالمية بأنها آمنة وفعّالة في علاج المرضى، وبعض الأدوية الأخرى لعلاج الحالات الشديدة، كما تم حذف دواء من البروتوكول، لأنه لم يأتِ بالنتائج المرجوة منه، وتمت إضافة بعض الأدوية التي تعمل على تحفيز الأجسام المضادة والمناعة، والبروتوكول المصري من أفضل أنواع البروتوكولات التي وُضعت لمصابي فيروس كورونا على مستوى العالم وحقق نسباً مرتفعة فى معدلات الشفاء.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة