مواطنون يتحدون "الحر" ويواصلون الاحتفال بالعيد.. ركوب الخيول والحنطور فى سوهاج.. إقبال على حديقة الحيوان ببنى سويف.. 3 حدائق بالقناطر الخيرية تدخل الخدمة لأول مرة.. وهروب الأهالى لجزيرة الجفتون بالغردقة

الخميس، 22 يوليو 2021 01:30 م
مواطنون يتحدون "الحر" ويواصلون الاحتفال بالعيد..  ركوب الخيول والحنطور فى سوهاج.. إقبال على حديقة الحيوان ببنى سويف.. 3 حدائق بالقناطر الخيرية تدخل الخدمة لأول مرة.. وهروب الأهالى لجزيرة الجفتون بالغردقة
المحافظات – عبد الله صلاح – عماد عرفة - محمود مقبول – هيثم البدرى - إبراهيم سالم – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل المواطنون بالمحافظات، الإقبال على الحدائق والمتنزهات للاحتفال بعيد الأضحى المبارك رغم الطقس الحار الذى تشهده البلاد منذ عدة أيام.

ففى محافظة القليوبية، فتحت حدائق القناطر الخيرية، أبوابها أمام المواطنين صباح اليوم الخميس، للاحتفال بالعيد،  وهى من أبرز أماكن التنزة ، وتعد قبلة لعدد كبير من مواطني القليوبية والمنوفية والقاهرة والجيزة خلال العيد، حيث تمتلك إدارة ري القناطر عددا من الحدائق أبرزها "عفلة والجامع والتوفيقي أ والتوفيقي ب والياسمين والحديقة النموذجية أ وأبو إردان والبحيرة والنيل والمركز الثقافي".

وتتراوح أسعار تذاكر حدائق الشرق، أو منتجع الغلابة، مابين 5 جنيهات إلى 20 جنيها، على أن يكون الدخول مجانا للأطفال مع ذويهم، وقال أشرف درويش مدير عام ري القناطر، إن حدائق القناطر استعدت لاستقبال المواطنين للاحتفال بعيد الأضحى برسوم رمزية حسب مستوى كل حديقة، حيث يوجد حدائق بـ 5 جنيهات للفرد: "الجامع أمام سجن نساء بالقناطر"، وحدائق بـ 10 جنيهات للفرد: "النخيل والتوفيقي أ، والحديقة النموذجية أ، وحديقة الياسمين، وحديقة أبوأبوأرد"، وحدائق بـ 20 جنيها للفرد: "عفلة والمركز الثقافي والبحيرة والنيل".

وأوضح مدير إدارة ري القناطر، أن هناك 3 حدائق بالقناطر الخيرية تدخل الخدمة لأول مرة، وتستقبل المواطنين في عيد الأضحي، بعد تطويرها، هي المركز الثقافي، والبحيرة، والنيل، مشيرا أنه يجري حاليا أعمال التطوير في حديقة الياسمين على مساحة 7 أفدنة تقريبا، حيث يتم تطوير الحدائق ذاتيا من إيرادات رسوم دخول الزوار لحدائق القناطر الخيرية.

وأعلن عن فتح حدائق القناطرالخيرية والري أمام الجمهور في عيد الأضحى لاستقبال المواطنين للتنزه خلال الإجازة، مشيرا أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة والنظافة والكهرباء والمياه والصرف بكل الحدائق، كما جرى تطوير حديقة عفلة على مساحة 14 فدانا، وتزويدها بالبحيرات والشلالات الصناعية وبرجولات ومقاعد خشبية ومشايات والألعاب الترفيهية.

وفى سوهاج، تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى حسب المنطقة كانت حضرية أو ريفيه فالعيد في الريف ينتهى في اليوم الأول وبعدها يعود المزارعون لحقولهم وأعمالهم، أما في المدن فيستمر العيد طوال أيام الإجازة وتتعدد الخروجات وكل مجموعه من الأشخاص تحتفل بالعيد على طريقتها الخاصة.

ففي مدينة سوهاج فضل الأطفال والكبار الإحتفال بالعيد بركوب الخيول والحمير والكارته للتنزه بها بالشوارع، وعلى الكورنيش، وتم تحديد سعر" اللفة الواحدة" لركوب الحصان 5 جنيها، "واللفة الواحدة" للحمار جنيهان، وللكارته 10 جنيها ، وهى تسع لعدد من الأشخاص يصل إلى 4 أشخاص تقريبا.

وقال أحمد على صاحب كارته: الكارته موجوده منذ القدم ومعروفه جدا بسوهاج ونحن نستخدمها في زفة العروسة وفى العيد نستخدمها لفسحة المعيدين بمدينة سوهاج، والأسعار في متناول الجميع فهى عشرة جنيها بالكارته للفة الواحدة بطول الشارع، ونحن نشارك الأطفال والكبار فرحتهم في العيد من خلال التنزه في العيد".

يذكر أن منطقة الألعاب باستاد سوهاج الرياضى شهدت في ثان أيام عيد الأضحى المبارك إقبالا كثيفا من قبل الأطفال والشباب والفتيات، وحتى الكبار من أجل الاحتفال بإجازة العيد من خلال المشاركة في الألعاب المتنوعة من "مراجيح وسيارات كهربائية والعجلة الدوراة وبيت الرعب".

"اليوم السابع" تابع الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك بجولة داخل أهم أماكن التجمعات الخاصة، بالإحتفال داخل الحديقة المجانية لاستاد سوهاج الرياضى، حيث أعرب عدد كبير من الأطفال والشباب والفتيات عن سعادتهم البالغة من خلال الإحتفال بالعيد.

وفى بنى سويف، شهدت حديقة الحيوان بمدينة بنى سويف اقبالا من المواطنين في، ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، وسط إجراءات احترازية مشددة ضد فيروس كورونا، حرصاً على سلامة المترددين، من حيث ارتداء الكمامة وقياس درجات الحرارة  على الأبواب الرئاسية للحديقة.

وتوافدت الأسر والأطفال على الحديقة لليوم الثالث على التوالي للاستمتاع بزيارة الحيوانات وخاصة بيت الأسد والزواحف وفرس النهر .

وقالت الدكتورة إيمان رؤوف مدير حديقة الحيوان ببني سويف  لـ"اليوم السابع"إن الاقبال على حديقة الحيوان هذا العيد ملحوظ وخاصة بعد عودة الحدائق للافتتاح مرة أخرى، مشيرة إلى أنه تم زيادة عدد منافذ بيع التذاكر على بوابات الحديقة لمنع تكدس الجماهير، وتوفير سبل الراحة للمواطنين.

وأضافت مدير الحديقة أن هناك خرائط تم وضعها كدليل للحديقة لمساعدة الزوار في أثناء التجوال ورؤية جميع الحيوانات بسهولة، مشيرة إلى أن الحديقة تضم عددا من الحيوانات المتميزة لجذب المواطنين لمشاهدتها، بالإضافة إلى نظافة الأحواض المائية للحيوانات.

وفى أسوان، فتح المركز الثقافى الأفريقى "متحف النيل" سابقاً، أبوابه أمام المواطنين فى ثالث أيام عيد الأضحى، وسط إجراءات احترازية مشددة وحرص على ارتداء الكمامة وقياس درجات الحرارة ومراعاة التباعد الاجتماعى.

وأكدت المهندسة إيرين فايز، مدير عام المركز الثقافى الأفريقى بأسوان، أن إدارة المركز استعدت جيداً لاستقبال المواطنين قبل حلول العيد بفترة من خلال القيام بالصيانة المستمرة ومراجعة عمليات التشغيل لكافة الأجهزة والمعدات بالمركز، واستمرار الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا وتوفير أفضل حماية للزائرين من رواد ومحبى المركز الثقافى الأفريقى بدء من إجراءات التعقيم والتطهير والصيانة المستمرة بجميع أروقة المركز ونظافة القاعات والمكاتب الإدارية ودورات المياه، مشيرة إلى الاهتمام الدائم بأعمال الزراعات والمساحات الخضراء حول المركز الثقافى لما لها من مظهر جمالى جذاب ورؤية ساحرة يتميز بها المركز الثقافى الأفريقى بأسوان.

وفى أسيوط، بدأت الحدائق والمتنزهات في استقبال المواطنين احتفالا بعيد الأضحي المبارك، وقدم اليوم السابع بثا مباشرا من داخل حديقة الفردوس أكبر الحدائق والملاهي بمحافظة أسيوط، حيث التقت مع عثمان الحسيني مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة ومدير إدارة السياحة بمحافظة أسيوط.

وقال الحسيني، إن المحافظة وإدارة السياحة استعدت استعدادا كبيرا لعيد الأضحى المبارك من خلال فتح المتنزهات والحدائق العامة أمام الجمهور، وتلبيه متطلبات كل الزائرين. ‏وذلك بأسعار رمزية ومحدودة وذلك في إطار اهتمام الدولة في قطاعات كبيرة من المواطنين مع توفير كافة أماكن المتنزهات والحدائق ورفع كفاءتها وكفاءة الألعاب الموجودة فيها وذلك منافسة للقطاع الخاص الذي تتكبد فيه المواطن مبالغ كبيرة قد يكون عدد كبير من المواطنين غير قادر على التواجد ‏وقضاء عيد الأضحى فيها.

وأضاف عثمان الحسيني، أنه تم التنسيق مع كافة القطاعات الخدمية الموجودة بالمحافظة مثل الكهرباء الصحة والمياه وكافة القطاعات المشتركة في رفع كفاءة الحدائق والمتنزهات مع عمل سرادقات، ‏وأماكن مغلقة للجمهور بسبب حرارة الجو مرتفعة والشمس بالنهار اليوم.

وأضاف مدير إدارة السياحة، أن اليوم الأول لعيد الأضحى شهد إقبالا محدودا بسبب الأضاحي وقيام المواطنين بالذبح عادة في اليوم الأول ولكن اليوم الثاني و بداية اليوم الثالث بدأ عدد كبير من المواطنين في التوافد على الحدائق والمتنزهات ، والممشى السياحي الموجودة في المحافظة،  وخاصة بعد  ‏منتصف اليوم وانخفاض درجة الحرارة حيث ، وتبدأ الحداق استقبال الجمهور منذ 9:00 صباحا وتستمر حتى 11:00 مساء، وهناك أيضا العبارات النهرية التي تعمل بالتزامن مع أوقات الحدائق والمتنزهات حيث تنقل المواطنين في رحلة نيلية بنيل  محافظة أسيوط مقابل أجر رمزي أيضا.

وفى الغردقة، تستقبل جزيرة الجفتون بمدينة الغردقة منذ الساعات الأولي من صباح ثالث أيام عيد الاضحي المبارك أعداد كبيرة من المعيدين والمحتفلين بالعيد في مدينة الغردقة للاستمتاع بالسباحة والسنوركلنج وسط طيور النورس من فوقك وكذلك الكائنات البحرية في قاع البحر.

من جانبه، قال أحمد ياسين ريس لنش، إن منذ الساعة الثامنة صباح اليوم ابحرت عشرات اللنشات السياحية خاصة في اتجاه جزيرة الجفتون، حيث أن جزيرة الجفتون استقبلت اليوم المئات من المعيدين في الغردقة.

وأكد ريس اللنش السياحي لـ"اليوم السابع" أن الجفتون بها شواطئ مجهزة  وأخري غير مجهزة، لافتا إلى أن الشواطئ المجهزة تستقبل أعدادا كبيرة وبها شمسيات، وأماكن للسباحة  .

وتعد جزيرة الجفتون من أهم الرحلات البحرية والتنزه في الغردقة وهي المقصد الأول للمتنزهات لكل المصيفين في المدينة السياحية، وتقع على بعد 11 كيلو متر تقريبا شرق شواطئ مدينة الغردقة، وهى أشهر جزر البحر الأحمر، وأهمها من حيث النشاط السياحى، والبيئى، حيث أنها الجزيرة الوحيدة من بين 39 جزيرة المصرح بالقيام بأنشطة بحرية على ظهرها.

كما تعد جزيرة الجفتون من أشهر الجزر، لأبحار الكثير من المراكب واللنشات السياحية لشواطئها يومياً لقضاء يوماً عليها، حيث أنها تتميز بشواطئ رملية مميزة ومياه صافية تميزها عن غيرها من باقى الجزر.

وجزيرة الجفتون، هى أول محمية طبيعية فى البحر الأحمر، وهى من أهم المواطن الطبيعية لطيور النورس، وكانت هناك إحصائيات قديمة تأكد أن كان يسكنها نحو 50% من طيور النورس فى العالم.

العيد-فى-القناطر-الخيرية-(1)
العيد-فى-القناطر-الخيرية-(1)

 

العيد-فى-القناطر-الخيرية-(2)
العيد-فى-القناطر-الخيرية-(2)

 

العيد-فى-القناطر-الخيرية-(3)
العيد-فى-القناطر-الخيرية-(3)

 

العيد-فى-القناطر-الخيرية-(4)
العيد-فى-القناطر-الخيرية-(4)

 

العيد-فى-القناطر-الخيرية-(5)
العيد-فى-القناطر-الخيرية-(5)

 

العيد-فى-القناطر-الخيرية-(6)
العيد-فى-القناطر-الخيرية-(6)

 

العيد-فى-القناطر-الخيرية-(7)
العيد-فى-القناطر-الخيرية-(7)

 

العيد-فى-بنى-سويف-(1)
العيد-فى-بنى-سويف-(1)

 

العيد-فى-بنى-سويف-(2)
العيد-فى-بنى-سويف-(2)

 

العيد-فى-بنى-سويف-(3)
العيد-فى-بنى-سويف-(3)

 

العيد-فى-بنى-سويف-(4)
العيد-فى-بنى-سويف-(4)

 

العيد-فى-بنى-سويف-(5)
العيد-فى-بنى-سويف-(5)

 

العيد-فى-بنى-سويف-(6)
العيد-فى-بنى-سويف-(6)

 

العيد-فى-سوهاج-(1)
العيد-فى-سوهاج-(1)

 

العيد-فى-سوهاج-(2)
العيد-فى-سوهاج-(2)

 

العيد-فى-سوهاج-(3)
العيد-فى-سوهاج-(3)

 

العيد-فى-سوهاج-(4)
العيد-فى-سوهاج-(4)

 

العيد-فى-سوهاج-(5)
العيد-فى-سوهاج-(5)

 

العيد-فى-سوهاج-(6)
العيد-فى-سوهاج-(6)

 

العيد-فى-سوهاج-(7)
العيد-فى-سوهاج-(7)

 

العيد-فى-سوهاج-(8)
العيد-فى-سوهاج-(8)

 

العيد-فى-سوهاج-(9)
العيد-فى-سوهاج-(9)

 

العيد-فى-سوهاج-(10)
العيد-فى-سوهاج-(10)

 

العيد-فى-سوهاج-(11)
العيد-فى-سوهاج-(11)

 

العيد-فى-سوهاج-(12)
العيد-فى-سوهاج-(12)

 

العيد-فى-سوهاج-(13)
العيد-فى-سوهاج-(13)

 

العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(1)
العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(1)

 

العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(2)
العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(2)

 

العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(3)
العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(3)

 

العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(4)
العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(4)

 

العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(5)
العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(5)

 

العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(6)
العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(6)

 

العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(7)
العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(7)

 

العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(8)
العيد-فى-شواطئ-الغردقة-(8)

 

المركز-الثقافى-الأفريقى-بأسوان
المركز-الثقافى-الأفريقى-بأسوان

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة