أكرم القصاص

"حياة كريمة" تغزو قرى مصر لإعادة تأهيلها.. حصر 1683 منزلا بسكن كريم بشبين القناطر وتوفير الأراضى لـ90٪ من محطات الرفع.. 45.6 مليار للمشروعات بسوهاج.. والانتهاء من تطوير 90%‎ من خطة تنمية 53 قرية بالقنطرة شرق

الخميس، 22 يوليه 2021 02:00 م
"حياة كريمة" تغزو قرى مصر لإعادة تأهيلها.. حصر 1683 منزلا بسكن كريم بشبين القناطر وتوفير الأراضى لـ90٪ من محطات الرفع.. 45.6 مليار للمشروعات بسوهاج.. والانتهاء من تطوير 90%‎ من خطة تنمية 53 قرية بالقنطرة شرق حياة كريمة تغزو قرى مصر لإعادة تأهيلها
المحافظات: إبراهيم سالم – محمود مقبول – السيد فلاح – هانى فتحى – عبد الله صلاح – صلاح المسن – محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

حققت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية "حياة كريمة" المعادلة الصعبة، حيث توفير مناخ مجتمعى صالح لكل المصريين من ناحية وتوفير الخدمات للقرى من ناحية أخرى .

استلام المستحقين لشقق سكن كريم
استلام المستحقين لشقق سكن كريم

ما يحدث على أرض الواقع بمبادرة حياة كريمة يعد إعجازا في بناء مصر الحديثة، من خلال مواكبة كل عوامل التطور بالقرى الأكثر احتياجا والتي كانت لعدة عقود تفقتد إلى المدارس والنوادى ومراكز الشباب وحتى إلى كوب مياه نظيف.

حصر 1683 منزلا مستحقا بمبادرة سكن كريم ضمن حياة كريمة بشبين القناطر وتوفير الأراضي لأكثر من ٩٠٪ من محطات الرفع

اعتماد كشوف المستحقين لمبادرة سكن كريم
اعتماد كشوف المستحقين لمبادرة سكن كريم

 

فى البداية شهد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، مراسم توقيع كشوف المستحقين لسكن كريم، بحضور الدكتورة إيمان ريان، والدكتور سمير حماد نائبي المحافظ، واللواء هشام خشبة السكرتير العام ، والمهندس علي يوسف أبو عقيل السكرتير العام المساعد، وخالد العرفي رئيس مدينة شبين القناطر، ومجدي حسين وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، والكابتن فادي محمد سالم منسق مؤسسة حياة كريمة، وهند جلال منسق مساعد مؤسسة حياة كريمة، والدكتورة أماني إبراهيم مدير إدارة المشروعات، وولاء صلاح مدير التواصل المجتمعي بالمحافظة، ومديري الوحدات الاجتماعية بالمحافظة.

 

المستحقين أثناء استلامهم سكن كريم
المستحقين أثناء استلامهم سكن كريم

 

وتابع المحافظ، على مدار الشهور الماضية حصر وتدقيق كافة المنازل المستحقة لدخول مبادرة "سكن كريم" ضمن مبادرة حياة كريمة، حيث تم تشكيل لجنة مشتركة تضم كل من (الوحدات المحلية بشبين القناطر، التضامن الاجتماعي، ومؤسسة حياة كريمة) لمراجعة وإدراج الحالات المستحقة لسكن كريم، وبلغ عدد الحصر النهائي 1683 منزلا مستحقا.

 

المستحقين لسكن كريم
المستحقين لسكن كريم

 

وأشار إلى أن عملية التقييم تمت من خلال معايير أهمها (ألا تزيد مساحة المنزل عن 120م، أن يكون المنزل من دور واحد مبني من بلوك أو طين أو طـوب أحـمر وحالته الإنـشائية والعمرانية تحتاج إلى تدخلات ،أو دورين بشرط أن يكون هـناك أسرتين على الأقل مقيمين بالمنزل إقامة دائمة ، أن يكون الترميم أو إعادة البناء حتمي للمعيشة وعدم ترميمه يهدد أمن وحياة الأسرة، أن يكون المـسكن الوحيد للأسرة ، ألا تقل إقامتهم الفعلية في المنزل عند إجراء المعاينة عن عام على الأقل، لا يكون لديه حيازة أرض زراعية، وألا يكون لديه عقارات أخرى، أو أي ممتلكات أخرى بخلاف المنزل المقيم به).

 

جانب من توقيع كشوف سكن كريم
جانب من توقيع كشوف سكن كريم

 

تجدر الإشارة إلى أن الهجان وجه بمراجعة كافة حالات "سكن كريم" من خلال مجموعات عمل من ديوان عام المحافظة بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة حياة كريمة ومديرية التضامن الاجتماعي، لتحديد الحالات المستحقة بالفعل، لافتاً أن  "سكن كريم" مثلها كمثل "تكافل وكرامة" يجب على كل رئيس قرية أن يكون على دراية كاملة للحالات المستحقة بكل دقة تحقيقاً لمبدأ الشفافية والعدالة.

وأثنى المحافظ، على الجهود التي بذلت على مدار الشهور الماضية من كافة الجهات المعنية لفحص كافة الطلبات المقدمة وإجراء المعاينات اللازمة.

محافظ القليوبية مع المسئولين عن مبادرة سكن مصر
محافظ القليوبية مع المسئولين عن مبادرة سكن مصر

 

واستعرض المحافظ، خلال الاجتماع بشكل تفصيلي، نسب التنفيذ، ومعدلات الأداء لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، وراجع مدى توافق الأعمال مع الجدول الزمني، مشيراً إلى أنه تم توفير الأراضي لأكثر من 90٪ من محطات الرفع، والمعالجة، وجاري توفير باقي الأراضي، مشدداً على الجهات المختلفة بأن المشروعات لا تقبل أي تقصير أو تأخير من قبل أي جهة في تنفيذ الجدول التنفيذي للمشروعات، وشدد على أن مشروعات المياه والصرف، توليها الدولة اهتماماً كبيراً بما تمثله من أولوية قصوى للمواطنين.

 

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 1
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 1

 

وتم التأكيد أنه جاري العمل فى 22 قرية بمجال الصرف الصحي، حيث تم استلام عدد 13 قرية وجاري العمل فى مد وتدعيم وتوصيل الوصلات المنزلية بمتوسط نسب تنفيذ بلغت 75% ،بالإضافة إلى أنه جاري إعداد مقايسات لباقي القرى وجاري طرحها بمعرفة قطاع المشروعات بشركة مياه الشرب والصرف الصحي.

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 2
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 2

 

وفي قطاع الغاز الطبيعى جاري العمل في عدد 4 قرى بمتوسط نسب تنفيذ 42%، مضيفا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ الخط المغذي من شبين القناطر حتى طحانوب بنسبة تنفيذ 99%، وفي مجال الكهرباء جاري عمل الرسومات التنفيذية تمهيدا للبدء فى التنفيذ  فى التسع وحدات محلية، وفي مجال الري جاري العمل فى عدد 11 ترعة بمتوسط نسب تنفيذ 55%، وفي مجال الطرق والكباري جاري العمل في 21 كوبري مابين إنشاء جديد ورفع كفاءة، وفي مجال الأبنية التعليمية جاري العمل فب 21 مدرسة من إجمالي 24 مدرسة بمتوسط نسب تنفيذ تصل إلى 52%، وفي مجال الشباب والرياضة جاري العمل على إنشاء عدد 10 مراكز شباب ورفع كفاءة 19 مركز شباب.

 

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 3
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 3

 

وقال المحافظ، إن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تعد من أهم المشروعات التنموية الكبرى، التي تنفذها الدولة وسوف يجني ثمارها المواطنون بالقرى، وهو ما يجعلنا نبذل قصارى جهدنا لتنفيذ أعمال المبادرة، وفقا للمعايير القياسية، وبكفاءة عالية، موجهاً بالمتابعة الجدية، لكافة المشروعات الجاري تنفيذها، وموكداً اننا جميعاً في مركب واحد وشركاء في المبادرة، وذلك لتحسين جودة الحياة للأهالي في الريف المصري، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة لهم، والوقوف على جميع المعوقات،٠ والعمل على إيجاد حلول سريعة للاستمرار في تنفيذ الأعمال وفقا للجدول الزمني المحدد .

إنجازات حياة كريمة بأكثر من 45.6 مليار على أرض الواقع بسوهاج ترد على شائعات الخونة

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 4
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 4

 

أما الأهالى بمحافظة سوهاج قالوا : قبل انطلاق المبادرة بمرحلتيها الأولى والثانية لم نكن عايشين فالمنازل التي كانت مشيده بالطوب اللبن ومعرشه بالبوص تغيرت وتحولت إلى مساكن أدميه، بها كل احتياجات المواطن، مطبخ جديد كهرباء جديدة فرش جديد كل شيء جديد، في الماضى كنا 5 أسر في 5 منازل نستخدم حماما مشتركا وينتظر بعضنا البعض ، والمكان به حنفيه مياه واحدة واليوم لكل منزل حمام مستقل وعداد مياه مستقل وأصبح لكل أسرة خصوصيتها بعد أن كان الجميع يعلم عن الجميع كل شيء".

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 5
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 5

 

محافظ سوهاج اللواء طارق الفقى، أكد أن القيادة السياسية قدمت دعمًا غير مسبوق لأهالي الصعيد وأن المبادرة الرئاسية حياة كريمة عظيمة وغيرت شكل الريف المصري، والمشروعات التي تنفذ على أرض المحافظة يتم تنفيذها بمواصفات عالمية لخدمة أبناء الإقليم ، مشيرا إلى أنه في عهد الرئيس السيسى بلغت الميزانية المخصصة لمشروعات مبادرة حياة كريمة 45.6 مليار جنيه قابلة للزيادة، وبلغ عدد المشروعات المنفذة 1238 مشروعا.

 وبين أنه تم إنشاء 130 مدرسة ضمن حياة كريمة بالمحافظة، مؤكدا أن المحافظة شهدت طفرة كبيرة بمشروعات الطرق والكباري وتطوير الوحدات الصحية وأنجزنا مشروعات صرف صحي كانت متوقفة منذ عشرات السنين لدينا 4 مناطق صناعية كبرى توفر أكثر من 27 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة.

 

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 6
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 6

وأضاف، أن المواطن السوهاجي يجنى الأن ثمار تلك المشروعات حيث استفاد من منظومة طرق عملاقة تربط المحافظة بغيرها من الأقاليم وعلى سبيل المثال لا الحصر نرى محور سوهاج الخارجة بطول 170 كيلو مترا، وبتكلفة تقديرية بلغت مليارا و100 مليون جنيه، الذي يربط المحافظة بالوادي الجديد فكان في السابق المواطن يضطر للسفر لمحافظة أسيوط ليتمكن من الذهاب للوادي الجديد لكن حاليا مع وجود طريق يربط المحافظتين بشكل مباشر اختصر الوقت وسهل الكثير للمواطنين المترددين على المحافظتين.

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 7
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 7

 

وقال المحافظ إن سوهاج تشهد طفرة كبيرة في المشروعات المختلفة، ونبدأها من المبادرة الرئاسية العظيمة "حياة كريمة" التي أحدثت نقلة كبيرة في حياة المواطن السوهاجي، لافتًا إلى أن الميزانية المخصصة لمشروعات المبادرة 45.6 مليار جنيه بإجمالي 1238 مشروعا، منها إنشاء 130 مدرسة جديدة، بالإضافة لتطوير الوحدات الصحية على مستوى عالمي، بخلاف العديد من المشروعات الأخرى وأن الدولة تنفذ حاليا في سوهاج 166 مشروعا بتكلفة 7 مليارات جنيه و55 مليون جنيه بجميع مراكز ومدن المحافظة فى 9 قطاعات مختلفة وهي: «التعليم، الري، الشباب والرياضة، المجتمعات العمرانية الجديدة، الطرق والكباري، الإسكان، الكهرباء، مياه الشرب والصرف الصحي، وقطاع الصحة».

مشيرًا إلي أن قطاع التعليم في سوهاج شهد طفرة كبيرة فجار تنفيذ 53 مدرسة تضم 623 فصلا، بتكلفة 240.7 مليون جنيه، أما فى قطاع الرى يتم إنشاء عدد 19 مشروع صرف مغطى وكبارى أعلى الترع بتكلفة 163.5 مليون جنيه.

كما اهتمت القيادة السياسية بقطاع الشباب والرياضة، يتم إنشاء ملاعب نجيل صناعى ومبان إدارية بتكلفة 32.7 مليون جنيه، وبالنسبة للمجتمعات العمرانية الجديدة، جار تنفيذ 26 مشروعا بمدينة سوهاج الجديدة، بتكلفة 2.6 مليار جنيه، و12 مشروعا بمدينة أخميم الجديدة بتكلفة 277.6 مليون جنيه.

فيما شهد قطاع الطرق والكبارى طفرة أيضًا جار إنشاء طرق بطول 214 كيلو مترا، وإنشاء عدد 5 كبارى بتكلفة 1.4 مليار جنيه، أما فى قطاع الإسكان جار إنشاء 29 عمارة إسكان شباب بتكلفة 46 مليون جنيه.

وفى قطاع الكهرباء والطاقة، جار إنشاء 39 مشروعا بتكلفة 24.4 مليون جنيه، وفى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، يتم إنشاء 9 محطات مياه شرب بتكلفة 1.02 مليار جنيه، وإنشاء 30 محطة صرف بتكلفة 2.155 مليار جنيه، وتم إنجاز مشروعات صرف صحي كانت متوقفة منذ عشرات السنين، وبالنسبة لقطاع الصحة، جار تطوير وتجديد 5 مستشفيات بتكلفة 1.138 مليار جنيه، بمواصفات قياسية عالمية.

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 8
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 8

وأشار محافظة سوهاج إلى أن القيادة السياسية اهتمت بشكل غير مسبوق بتطوير 4 مناطق صناعية هى: المنطقة الصناعية بالكوثر، وغرب طهطا، وغرب جرجا، والأحايوة شرق، تضم حوالى 825 مشروعا، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار و130 مليون جنيه، لتوفر أكثر من 27 ألف فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة.

مسؤول "حياة كريمة" بالإسماعيلية: الانتهاء من تطوير 90‎

%‎ من خطة تنمية 53 قرية بالقنطرة شرق

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 9
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 9

وفي الإسماعيلية قال الدكتور محمد أنور ترك، عضو البرنامج الرئاسي، ومنسق مبادرة حياة كريمة بالإسماعيلية، في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إن العمل في مبادرة حياة كريمة بالإسماعيلية يتواصل لتطوير 16 قرية و37 تابع، في مركز القنطرة شرق بالإسماعيلية، شرق قناة السويس، وهم 4 قرى رئيسية وهم "السلام، والأبطال، والتقدم، وجلبانة"، و12 قرية تابعة لهم وهم "الأمل، السلام الجديدة، ميت أبو الكوم الجديدة، بوابة القنطرة، بئر أبو عروق، بير حبيطة، جبل أم خشيب، كتيب  حبيشي، حض أبو سعادة، بير مدكور، والتل الأحمر، الإسماعيلية شرق"، بالإضافة إلى 37 تابع لـ 16 قرية.

مشيرًا إلى أن نسبة توصيل مياه الشرب في قرى حياة كريمة في القنطرة شرق بنسبة تتجاوز الـ 90%، وبالنسبة لمشروعات الصرف الصحى، تم رفع التصميمات وتم رفع كفاءة الوحدات المحلية التي كانت يتواجد فيها صرف صحى طبيعى، وبالنسبة لبعض التوابع التي كانت بدون صرف صحى كامل وتعتمد على الخزانات جارى توصيل لها حاليًا شبكات الصرف الصحى، ورفع كفاءتها، إما بالنسبة لمجمع الخدمات الحكومية في الأربع قرى الأم وهم "جلبانة، والسلام، والأبطال، والتقدم"، وصلت نسبة الإنجاز فيهم الـ 60%، ومتوقع إنهاء الأعمال في القرى كلها والتوابع في أكتوبر من العام الحالي.

 

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 10
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 10

وأضاف، عضو البرنامج الرئاسي، ومنسق مبادرة حياة كريمة بالإسماعيلية، بالنسبة لباقى الخدمات في قرى حياة كريمة بالإسماعيلية، مثل الكهرباء والغاز الطبيعى والاتصالات، يبدأ عملهم بعد الانتهاء من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى ومتوقع بدء عملهم في القرى خلال أيام، مضيفًا، سوف ننتقل بعد ذلك إلى مكاتب قصور الثقافة ومكاتب تدريب الفتيات والجوانب النفسية والمجتمعية التي تتولاها وزارة الثقافة وجهاز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

مشيرًا إلى أن الجهات المشاركة فى تطوير القرى هي جهات الاختصاص بتوحيد جهود الدولة بمؤسساتها ومؤسسات العمل الأهلي والخيري والأولوية في التنفيذ من الشركات المحلية بالمحافظة في ضوء توجيهات الرئيس السيسى.

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 11
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 11

وأكد الدكتور محمد أنور ترك، أن تكلفة مشروع حياة كريمة في قرى القنطرة شرق بالإسماعيلية، تتخطى الـ 3 مليارات جنيه، ومن المتوقع الانتهاء من تطوير 16 قرية و37 تابع بالقنطرة شرق، في نهاية العام الحالي، وتنتهي معها المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس السيسى حياة كريمة في الإسماعيلية، لننتقل بعدها إلى المرحلة الثانية في المبادرة في قرى القنطرة غرب.

مشيرًا إلى أن التوجه فقط كان نحو قرى القنطرة شرق في المرحلة الأولى للمبادرة، وعدم اختيار قرى بغرب القناة، لأن قري القنطرة شرق هي القري الأكثر احتياجًا طبقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، علي أن تأتي بقية القري تباعًا طبقًا للمبادرة الرئاسية حياة كريمة 4500 قرية، ينما سوف يتم تطوير قرى مركز القنطرة غرب فى المرحلة الثانية للمبادرة فى الإسماعيلية وهو أكبر مركز تجارى للمحافظة.

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 12
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 12

وأكد "ترك"، أن فكرة شباب البرنامج الرئاسي بإطلاق مبادرة هدفها تلبية نداء الأسر لأكثر احتياجًا بكافة أنحاء الجمهورية، فظهرت "حياة كريمة" كمبادرة مقترحة في يناير 2019، واستطاع شباب البرنامج عرض رؤاهم وأفكارهم لتنفيذ المبادرة في المؤتمر الوطني السابع للشباب من شباب البرنامج الرئاسي، ذلك وفقًا لرؤية واستراتيجية مصر 2030.

وبناء على الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة التي تسعى نحو القضاء على الفقر، وكذلك الهدف الثاني الخاص بتحسين ورفع كفاءة مستويات المعيشة لدى المواطن المصري، وأصبح الحلم حقيقة بعد تبني الرئيس السيسى، وأجهزة الدولة المعنية لهذه الفكرة وإعلان مجلس رئاسة الوزراء للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" كمشروع قومي في يناير الجاري، وبذلك أصبح المشروع القومي "حياة كريمة" توجه دولة وهدف شعب يتحقق من خلال شركاء النجاح، بداية من دور المواطن المصري على أرض الواقع، امتدادًا إلى دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص، وتحول من مقترح أثناء فعاليات المؤتمر الوطني السابع للشباب إلى مشروع قومي له استراتيجية وطنية قائمة على مفهوم التضامن وتوحيد جهود المؤسسات والمواطنين لخدمة كل مواطن وضمان حياة كريمة لهم من أجل غد أفضل.

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 13
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 13

وتابع منسق مبادرة حياة كريمة بالإسماعيلية: استطاع شباب البرنامج الرئاسي من خلال مؤسسة "حياة كريمة" تقديم عدة مبادرات مؤخرًا لعل أبرزها مبادرة التصالح حياة، والتي كانت قد أطلقتها مؤسسة حياة كريمة، في 25 من سبتمبر الماضي، لتخفيف العبء عن كاهل الفئات الأكثر احتياجًا ومحدودي الدخل، وذلك من خلال المساهمة في دفع قيمة التصالح الخاصة بمخالفات البناء للمواطنين الأولى بالرعاية في التجمعات الريفية المستهدفة، حيث قامت مؤسسة حياة كريمة بتوفير 150 مليون جنيه لتحمل قيمة التصالح في مخالفات البناء.

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 14
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 14

 

وأكد "ترك"، أنه فور إطلاق المبادرة الرئاسية حياة كريمة واختيار 16 قرية و37 تابع، من قرى شرق القناة بمحافظة الإسماعيلية أعطي محافظ الإسماعيلية توجيهاته للبدء بتشكيل لجان فحص الاحتياجات من الجهات المختصة برئاسة المهندس أحمد عصام، نائب المحافظ وبالتنسيق مع شباب البرنامج الرئاسي وأعضاء مؤسسة حياة كريمة علي مدار 10 أيام من العمل المكثف والرصد الميداني لاحتياجات القري في كافة القطاعات الخدمية للوقوف الوضع الحالي من احتياجات شملت رفع كفاءة الطرق والبنية التحتية من شبكات مياه الشرب والصرف الصحى والاتصالات ومراكز الشباب والوحدات الصحية عالية الكفاءة وسرعة إنجاز المشروع القومي لتبطين وتغطية الترع وتحسين جودة خدمات الكهرباء، والغاز والنقل والوحدات البيطرية.

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 15
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 15

من جانيه قال اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، إنه يتابع عن قرب ويناقش المقترحات التى تم تنفيذها خلال الفترة الماضية والخاصة بتطوير ورفع كفاءة مراكز الشباب وإنشاء أخرى جديدة، بقرى حياة كريمة بالقنطرة شرق، وعمل مقايسات لإنشاء نقاط جديدة للإسعاف ومركز تدريب لخدمة أهالى المنطقة، بالإضافة إلى المقايسات اللازمة لعمل نقطتين لمجازر خاصة بالذبيح.

مشيرًا إلى أن المحافظة تعمل على تذليل بعض المعوقات والمشكلات التى واجهت التنفيذيين خلال الأعمال فى المرحلة السابقة، من أجل تفاديها خلال تنفيذها مستقبلًا، كما أنه يتابع عددًا من المشروعات الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحي، بقرى مركز ومدينة القنطرة شرق، التى ستتم ضمن المبادرة ومتابعة نسب إنجاز تلك المشروعات بها والجدول الزمنى للانتهاء منها، ومناقشة المقترحات الخاصة بمشروعات ملف إعادة تطوير ورصف الطرق، بتلك القرى وإنشاء عدد من الكبارى بمداخل القرى لربطها بالطرق السريعة، فضلًا عن مناقشة خطة الإسكان والتضامن الاجتماعى لإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة ورفع كفاءة المنازل الأخرى لتوفير سكن كريم وفقًا لرؤية مصر 2030.

وأكد أنه يجرى تنفيذ مبادرات متكاملة بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد للارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسر المستهدفة وتوفير فرص عمل لدعم استقلالية المواطنين للنهوض بمستوى معيشتهم، حيث أن الدولة ملتزمة ومستمرة فى بذل أقصى الجهود لتحقيق أكبر قدر من الرفاهية للمواطن.

"حياة كريمة" تحقق أحلام أهالي قري زفتي في الغربية والبدء في إنشاء مجمعات خدمية تضم كافة المصالح

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 16
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 16

كما حققت المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" أحلام الآلاف من البسطاء داخل الريف المصري، حيث تم البدء في انشاء المجمعات الخدمية بقري مركز ومدينة زفتي في محافظة الغربية، والتي ستوفر المجهود الكبير علي قاطني تلك القري من الذهاب الي المدينة لقضاء مصالحهم، فضلا عن الحلم الكبير وهو الانتهاء من محطات الصرف الصحي وتوصيل الغاز ومد خطوط مياة الشرب.

ففي قرية سنباط قال هاني الكفافي رئيس الوحدة المحلية بسنباط لـ "اليوم السابع"، إن مشروع إنشاء المجمع الخدمي أحد أهم المشروعات التي يتم العمل بها ضمن أعمال المبادرة داخل مجلس قروي سنباط، والذي سيوفر الكثير للمواطنين من الذهاب الي المدينة لقضاء مصالحهم.

وأضاف رئيس الوحدة المحلية، أن المشروع يتم انشائه علي مساحة 620 متر مربع بجوار مبني الوحدة، وبتكلفة 9 مليون جنية تقريبا، حيث سيتم إنشاء طابق أرضي وطابقين علويين، وسيضم خدمات "شهر عقاري، تموين، شئون اجتماعية، سجل مدني، مركز تكنولوجي".

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 17
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 17

وفي قرية حانوت قال عادل أبو زهرة، إنه يتم العمل حاليا علي الإنتهاء من أعمال توصيل الصرف ومياة الشرب للمناطق المحرومة، كما تم تشكيل لجنة من أعضاء المبادرة ومسئولي الوحدة المحلية لفحص المنازل وبدء العمل علي توفير سكن كريم للأسر المستحقة، مشيرا ألي أن المبادرة حققت أحلام الأهالي ولم يعد لديهم احتياجات بعد ذلك لأن كل الخدمات سيتم توفيرها.

وأضاف، أنه تم تشكيل لجنة من المسئولين بشركة الغاز وتمت معاينة القرية للبدء في أعمال الحفر والتوصيل للشوارع الرئيسية والفرعية ثم التوصيل للمنازل، موضحًا أن القائمين علي المبادرة أبلغوهم آنه سيتم رصف جميع الطرق والشوارع فور الانتهاء من البنية التحتية.

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 18
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 18

وأشار، إلي أن مبادرة حياة كريمة حلم كان يراود اهالي القري بشكل عام، حيث أن المواطنين داخل القري عاشوا في معاناة لسنوات طويلة نظرا لانعدام الخدمات العامة داخل هذة القري، موجها الشكر للرئيس علي إطلاق هذه المبادرة العظيمة.

ومن جانبه، أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، التي أطلقها فخامة الرئيس لتطوير قرى الريف المصري، ستلبي كافة احتياجات مركز زفتى لأعوام مقبلة .

وأوضح الدكتور رحمي، أن المحافظة في سبيلها لتنفيذ 1070 مشروع بتكلفة تتخطى الـ 3 مليار جنيه لتخدم 599 ألف نسمة داخل 9 وحدات محلية تضم ٥٤ قرية و88 تابع، حيث تم التجهيز لـ492 مشروع (تم البدء في 213 منها ونهو 41 مشروع) وجاري التجهيز لباقي المشروعات.

كما أشار محافظ الغربية، إلى أن المحافظة حرصت على حصر كافة المنازل المستحقة للحصول على منزل ضمن مبادرة "سكن كريم"، حيث تم تشكيل لجنة مشتركة تضم كل من (الوحدات المحلية بزفتى، التضامن الاجتماعي، مديرية الزراعة ومؤسسة حياة كريمة) لمراجعه وإدراج الحالات المستحقة لسكن كريم، وبلغ عدد الحصر النهائي 1737 منزل مستحق.

جسات لإنشاء 2 كوبري ومجمع خدمات ومدارس بقرى قمبش في بني سويف ضمن مبادرة حياة كريمة

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 19
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 19

 

وتشهد قرى الوحدة المحلية بقرية قمبش التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى وسيف، أعمال إنشاءات لإقامة 2 كوبري ومجمع خدمات ومدارس بالإضافة إلى توصيل خدمات الصرف الصحي ضمن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة والتي تستهدف مركزي ببا وناصر بمحافظة بني سويف

 وقال هاني الجويلى، رئيس مدينة ببا لـ "اليوم السابع"، إن العمل مستمر في قرى مركز ببا ضمن المرحلة الأولى بمبادرة حياة كريمة والتي تشمل مركزي ببا وناصر.

وأضاف الجويلى، أنه تم عقد جسات لإنشاء 2 كوبري الأول بعزبة راشد تبع البكرية والثاني كوبري أبو طرطور بقمبش، البدء في هدم وأزالت المبنى القديم بالمدرسة الابتدائية بالإمام، مشيرا إلى استكمال الرفع المساحي لشوارع قرية الشريف لإنشاء مشروع الصرف الصحي.

 وأضاف الجويلى، أنه تم استكمال وضع تربة إحلال بموقع مجمع الخدمات بقمبش، شد أخشاب سقف الدور الثالث العلوي وأعمال بناء بالدور الثاني العلوي بالمدرسة التجريبية بقمبش، مشيرا إلى صب سقف الدور الثاني العلوي بمدرسة جعفر بن أبي طالب بالسلطاني.

تنفيذ 454 مشروعاً بتكلفة 11.5 مليار جنيه فى 100 قرية ضمن مبادرة "حياة كريمة" بأسوان

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 20
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 20

وتسير محافظة أسوان، بخطى ثابتة لتنفيذ المبادرة الرئاسية للتطوير الشامل للريف المصرى، حيث انطلقت مشروعات هذه المبادرة الوطنية والإنسانية على أرض عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية، والتى تتواكب مع تدشين الجمهورية الجديدة وانطلاق المؤتمر الأول للمشروع القومى "حياة كريمة" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن المشروعات الجارى تنفيذها بالمبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى على مستوى 31 قرية رئيسية و100 قرية فرعية و315 كفر ونجع وعزبة بمراكز كوم أمبو وإدفو ونصر النوبة وصلت حتى الآن إلى 454 مشروعا بتكلفة تقديرية 11.5 مليار جنيه.

مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 21
مشروعات حياة كريمة بالمحافظات 21

وأضاف محافظ أسوان لـ"اليوم السابع"، أن هذه المشروعات موزعة على قطاعات الأبنية التعليمية بواقع 60 مشروعا، وأيضاً 39 مشروعا للهيئة القومية، و49 مشروعا لشركة مياه الشرب والصرف الصحى، وكذا 77 مشروعا للصحة، بجانب 54 مشروعا لقطاعات الرى والطب البيطرى والبريد، بالإضافة إلى إنشاء 30 مجمعا خدميا، و28 مركز شباب، و14 وحدة إسعاف ومطافئ وبيطرية ومجزر، فضلاً عن تنفيذ 31 مشروعا للكهرباء مع إنشاء 72 كوبرى على ترع ومصارف مائية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة