مكار الجبال.. الثعلب القطبي يتلون باختلاف الصيف والشتاء

الأربعاء، 21 يوليو 2021 05:00 ص
مكار الجبال.. الثعلب القطبي يتلون باختلاف الصيف والشتاء الثعلب القطبى
محمد غنيم ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر الثعلب القطبي القطب الشمالي من الحيوانات النادرة القادرة على التكيف للعيش في البيئات الباردة والاحتفاظ بقدرتها على العيش فى المناطق الحارة مع تغير لون فرائها باختلاف تغير فصول الصيف والشتاء
 
يتمتع الثعلب الأبيض بالفراء الكثيف العميق الذي يكون باللون البني في الصيف والابيض في الشتاء . فإنه المتوسطات في حجم حوالي 85.3 سم في طول الجسم، مع شكل الجسم تقريب عموما للحد من هروب حرارة الجسم .
 
يفترس الثعلب القطبي الحيوانات الصعيرة، بما في ذلك القوارض وفئران الحقل والأسماك، و الطيور البحرية كما تأكل الجيف أيضا  ، والتوت ، والأعشاب البحرية، كما أن طبعها المكار يمكنها من تتبع حركة الدب القطبي فيرصد حركته من الفتك بالفرائس وبعد أن يتنهى يكمل الثعلب ما تبقى من الدببة
 
الثعلب في القطب الشمالي يعيش في بعض النقيضين في معظم الاماكن المتجمدة على كوكب الأرض . بين لها التكيف من أجل البقاء باردة عميقة ، الفراء سميكة ، نظام التبادل الحراري المعاكس في تداول الكفوف للاحتفاظ بدرجة الحرارة الأساسية ، وإمدادات جيدة من الدهون في الجسم ، لدية كمامة قصيرة والساقين ، وآذان سميكة قصيرة ، في الكفوف فروه تسمح لها بالسير على الجليد بحثا عن الطعام ، الثعلب في القطب الشمالي يمكنة تحديد بدقة موقف فريستة تحت الثلوج . عندما يجد فريستة ، فإنه يدهمها باللكمات من خلال الثلج للقبض عليها . الفراء يتغير لونه مع المواسم : في فصل الشتاء يكون أبيض لكي تنسجم مع الثلوج ، أما في الصيف فيكون بني .
 
الثعلب في القطب الشمالي يميل إلى أن يكون نشاطا من بداية سبتمبر وحتى أوائل مايو . في فترة الحمل التي تكون 52 يوما ، كل من الأم والأب يقومون بالمساعدة في تربية الصغار ، الإناث تترك الأسرة وتشكيل مجموعاتهم الخاصة والذكور البقاء مع الأسرة .
 
خلال شهري أبريل ومايو الثعلب في القطب الشمالي يفترس الجراء عندما تقتصر على الحيوانات الصغيرة إلى وكر الثلج . الأسماك تحت الجليد هي أيضا جزء من النظام الغذائي . كما أنها تستهلك التوت والأعشاب البحرية وبالتالي يمكن اعتبار حيوانات آكلة اللحوم .  ومن المهم حيوان مفترس بيضة الطيور ، باستثناء تلك من أكبر أنواع الطيور التندرا . إذا كان هناك فرط من المواد الغذائية تصاد ، والثعلب في القطب الشمالي يقتات على بقايا الطعام وحتى براز الحيوانات المفترسة الكبيرة ، مثل الدب القطبي ، على الرغم من فريسة الدب يشمل الثعلب في القطب الشمالي نفسه .

 

الثعلب القطبي (1)

الثعلب القطبي يتلون باللون البنى مع قدوم فصل الصيف
 
الثعلب القطبي (2)
الثعلب القطبي فى الجبال الجليدية
 
الثعلب القطبي (3)
الثعلب القطبى يتنتع بفراء ابيض ناصع فى فصل الشتاء
 
الثعلب القطبي (4)
الثعلب القطبي يتغذى على ما يتبقى من فرائس الدب القطبي
 
الثعلب القطبي (5)
مكار الجبال
 
الثعلب القطبي (6)
يتلون بالون البنى مع قدوم فصل الصيف
 
الثعلب القطبي (7)
يتمتع بطاقة جبارة مع حلول شهر سبتمبر
 
الثعلب القطبي (8)
الثعلب القطبي خلال الفتك بفريسته
 
الثعلب القطبي (9)
الثعلب القطبى
 
الثعلب القطبي (10)
يعد الثعلب القطبي من السلالات النادرة
 
الثعلب القطبي (11)
قفزات الثعلب القطبي
 
الثعلب القطبي (12)
التعلب القطبي يتلون مع دخول فصل الصيف
 
الثعلب القطبي (13)
الثعلب القطبي
 
الثعلب القطبي (14)
مرحلة تلون الفراء
 
الثعلب القطبي (15)
مولود جديد من فصيلة الثعلب القطبى النادرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة