أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أول برامج التليفزيون المصرى فى ذكرى بدء الإرسال

الأربعاء، 21 يوليو 2021 03:00 م
تعرف على أول برامج التليفزيون المصرى فى ذكرى بدء الإرسال ماسبيرو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تمام الساعة السابعة مساء، فى مثل هذا اليوم 21 يوليو منذ 61 عاما، بدأ الإرسال التليفزيونى لأول مرة فى مصر، وكان يبث من القاهرة من مبناه الشهير"ماسبيرو"، لكن كيف جاءت الفكرة؟ وما أول ما تم بثه عند بدء الإرسال؟.

بعد عدة محاولات فى البث التجريبى الناجح تم البث التليفزيونى رسمياً لأول مرة عبر قناة واحدة والتى كان يستمر إرسالها لعدد من الساعات يومياً.

أما عن فكرة التليفزيون فجاءت فكرته حين وقعت مصر عقدًا مع هيئة الإذاعة الأمريكية نهاية الخمسينيات لتزويد مصر بشبكة تليفزيونية، حيث تم الانتهاء من تشييد مركز الإذاعة والتليفزيون عام 1960، وكانت الاستوديوهات التليفزيونية جاهزة للبث والإعداد، تزامنًا مع عودة البعثات المصرية من التدريب بمعهد R.C.A في الولايات المتحدة الأميركية، حسب ما ذكر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للإعلام.

ومع إعلان عقارب الساعة، الساعة السابعة من مساء هذا اليوم حتى افتتح الرئيس عبد الناصر البث الأول للتليفزيون، الذي تزامن مع احتفالات الذكرى الثامنة لثورة يوليو، وفعلًا فقد أقبل الشارع المصري كثيرًا على التلفزيون، رغم سعره المرتفع جدًا حينها، البالغ 35 جنيهًا مصريًا.

وتمت إعادة هيكلة البنية التنظيمية للتليفزيون عام 1970، حين أصدر الرئيس أنور السادات مرسومًا بإنشاء اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، ويضم في ذلك الوقت أربعة قطاعات: قطاع الإذاعة، قطاع التلفزيون، قطاع التمويل وقطاع الهندسة؛ لكل قطاع رئيس تحت الإشراف المباشر لوزير الإعلام.

أما في الإصلاحات التقنية، فبعد حرب أكتوبر من العام 1973 تحوّل البث التليفزيوني ومرافق الإرسال إلى البث بالألوان تحت نظام سيكام، ليتغيّر بداية التسعينيات من القرن الماضى لنظام pal، وكانت التجديدات الأكبر والأوسع حيث بدأ التليفزيون المصرى حملةً كبيرةً لتجديد أجهزة الإرسال وفى عام 1978، تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة قناة السويس بشبكة ميكرويف، حيث تم إنشاء محطّة بث تلفزيوني لكل من القناتين فى بور سعيد والسويس والإسماعيليّة.

واستمرت عمليات التطوير واستخدام التكنولوجيا الحديثة فكانت القناة المصريّة الفضائية الأولى أول قناة فضائية عربية حكومية انطلق بثها عام 1990، تلتها قناة النيل الدولية عام 1993، والقناة المصريّة الثانية حيث كانت أول قناة عربية فضائيّة مشفرة في العام 1996، وتوسعت بعدها القنوات المصرية لتغطّي كل المحافظات والقطاعات المختلفة رياضيًا، فنيًا وتعليميًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة