أكرم القصاص

رفع حالة الاستعداد القصوى بالمناطق والمتاحف الأثرية خلال عيد الأضحى.. الدخول بالكمامة بمنطقة آثار الهرم.. ورفع كفاءة المواقع بالأقصر.. وغرفة عمليات بأسوان والنوبة.. وشرح مجانى بالمتحف المصرى والقبطى والإسلامى

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 04:30 م
رفع حالة الاستعداد القصوى بالمناطق والمتاحف الأثرية خلال عيد الأضحى.. الدخول بالكمامة بمنطقة آثار الهرم.. ورفع كفاءة المواقع بالأقصر.. وغرفة عمليات بأسوان والنوبة.. وشرح مجانى بالمتحف المصرى والقبطى والإسلامى المتحف المصرى بالتحرير
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستقبل المواقع والمتاحف الأثرية، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، الزوار سواء كانوا من المصريين أو الأجانب، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة طبقًا لتعليمات وزارة الصحة، للحفاظ على سلامة المواطنين والسائحين والعاملين بوزارة السياحة والآثار، لمواجهة فيروس كورونا المنتشر فى جميع أنحاء العالم، ولهذا تم الاستعداد التام لتطبيق ضوابط السلامة الصحية التى تتخذها الدولة للحماية والوقاية من تداعيات الفيروس، وخصوصا أن مصر تشهد خلال الفترة الأخير انخفاضا فى مستوى الإصابة بالفيروس.

الأهرامات

وقال أشرف محيى مدير منطقة آثار الهرم، إن المنطقة مستعدة بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المنتشر فى جميع أنحاء العالم، استعدادًا لاستقبال الزوار خلال أيام  الأضحى المبارك، حيث يتم تعقيم المنطقة قبل وبعد الزيارة.

 

وأوضح مدير منطقة آثار الهرم، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عمليات التعقيم تشمل صالة استقبال الزوار وأجهزة X-Ray ، وشباك التذاكر للمنطقة الأثرية، ودورات المياه، و مدخل المنطقة الأثرية بالكامل، والطريق المؤدية لها، بالإضافة إلى تعقيم الممشى الخشبى أمام الهرم الأكبر والمسطحات التى من الممكن أن يتكأ عليها الجمهور وأماكن جلوس الزائرين وغيرها من الأماكن الملامسة للإنسان، وذلك وفقا لتوصيات وزارة الصحة بتنظيف الأماكن بشكل دورى خلال اليوم لضمان سلامة الزائرين والعاملين.

ولفت أشرف محي، إلى أنه تم التشديد على تواجد جميع مفتشى الآثار كلا بحسب فتر عملة التى تتوزع على مدار اليوم، إلى جانب الأمن الإدارى، كما يوجد تكثيف أمنى من خلال شرطة السياحة والآثار، لاستقبال الزوار من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الخامسة مساء.

وأكد مدير منطقة آثار الهرم، يمنع دخول أي زائر إلا بارتداء الكمامة، وقياس درجة حرارته، كما أنه تم تدعيم المنطقة بالمطهرات، مع الالتزام بتطبيق التباعد الاجتماعى، حيث تم وضع علامات إرشادية على أرض المنطقة وبالتحديد أمام شباك التذاكر، لتطبيق التباعد ومنع التجمعات.

أما عن دخول الزوار للمقابر والهرم، فأشار مدير منطقة آثار الهرم ،  يتم دخول الزوار للهرم والمقابر بأعداد محددة، حيث تصل أعداد الفوج الواحد داخل المقابر أو الهرم لـ 15 فرد فقط، وذلك تطبيقًا لتعليمات الوزارة بعد التكدس داخل المكان المغلق، ولمنع انتشار الفيروس، وكل ذلك يتم متابعته من خلال غرفة عمليات داخل المنطقة على مدار ايام العيد برئاسة مدير عام المنطقة.

الأقصر

قال أحمد عرابى، مدير معبد الأقصر بوزارة السياحة والآثار، إن هناك استعدادات على أعلى مستوى لاستقبال الزوار خلال أيام عبد الأضحى المبارك، حيث تم رفع كفاءة المواقع الأثرية، وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المنتشر فى جميع أنحاء العالم.

وأوضح مدير معبد الأقصر بوزارة السياحة والآثار، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، كما أن جميع الأثريين العالمين بالمناطق الأثرية مستعدون فى جميع مواقع الخدمة لتقديم المساعدة للزوار وتقديم الشرح الوافى لكل من يأتى لزيارة المنطقة خلال فترة عيد الأضحى المبارك، مع الحرص على تطبيق كما ذكرنا جميع إجراءات الصحة والسلامة المتبعة ووفقًا لوزارة الصحة المصرية، حيث يلتزم جميع العالمين والزوار بارتداء الكمامة،  والحفاظ على التباعد الاجتماعى.

وتابع مدير معبد الأقصر بوزارة السياحة والآثار، كما أن هناك تشديد على حرص على نظافة المنطقة، وقياس درجات الحرارة للجميع خلال دخول المناطق الأثرية، لى جانب تعقيم المناطق قبل وبعد دخول الزوار يوميًا، وسيتم استقبال الزوار فى تمام الساعة السابعة صباحًا وحتى الثامنة مساء فى معبد الأقصر، ومعبد الكرنك من الساعة الساعة وحتى الخامسة مساء، وبعد الساعة الخامسة يتم غلقه كزيارة، ويتم فتحة لعروض الصوت والضوء التى قد تستمر حتى العاشرة تقريبًا.

أسوان 

قال الدكتور عبد المنعم السعيد،  مدير عام آثار أسوان والنوبة، تشهد المنطقة استعدادات أمنية مشددة لتزويد الحراسة، وتم إنشاء عرفة عمليات لكل المناطق الأثرية بتكليف من مدير عام المنطقة، وتتكون من لجنة تم تشكيلها من مدراء المناطق ومسئول أمن كل منطقة ومن القطاعات الثلاثة بالمناطق، وذلك استعدادًا لاستقبال الزوار فى أيام عيد الأضحى المبارك.

 

وأوضح مدير عام آثار أسوان والنوبة، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" سيكون هناك متابعة أول بأول للمناطق المفتوحة للزيارة أو حتى المناطق الغير مفتوحة للزيارة، حتى لا يحدث تعديات خلال فترة العيد على المناطق الأثرية، كما هناك تشديد صارم لتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المنتشر فى جميع أنحاء العالم.

ولفت عبد المنعم السعيد، يتم التشديد على ارتداء الكمامة بالنسبة لجميع العاملين بالمواقع الأثرية والوزارة، وزوار المناطق الأثرية، إلى جانب ارتداء القفازات للعاملين بشبابيك التذاكر لتداول الأوراق المالية، والتذاكر، كما يتم التعقيم قبل وبعد الزيارات، وتطبيق التباعد الاجتماعى، إلى جانب توفير أجهزة لقياس درجة الحرارة فى جميع المواقع  المفتوحة للزيارة، وفى حالة الاشتباه بوجود ارتفاع فى درجات الحرارة، ينقل المشتبه فيه بواسطة سيارات الإسعاف التى تم توافرها بجميع المناطق مجهزة بالكامل، وبالتنسيق مع محافظة أسوان والوحدات المحلية فى كل منطقة أثرية التابعة لكل إقليم لنقله إلى أقرب مستشفى بالمنطقة.

وأشار مدير عام آثار أسوان والنوبة، إلى أن هناك تشديد على نظافة دورات المياه بالمناطق وتزويد بعد المناطق الأثرية بدورات جديدة حتى يتم استيعاب جميع أعداد الزائرين، إلى جانب التشديد على تواجد جميع الأثريين بصفة مستمرة، لمتابعة الزيارات خاصة المصريين، لتقديم الشرح الوافى.

وعن مواعيد العمل، أكد  مدير عام آثار أسوان والنوبة، العمل داخل المناطق الأثرية يبدأ من الساعة السابعة صباحًا ويتم خروج الزوار فى تمام الساعة الخامسة مساءً،  وهناك بعض المناطق تستقبل الزوار من الساعة السابعة إلى الساعة الثامنة مساء.

المتحف المصرى بالتحرير
 

قالت صباح عبدالرزاق، مدير عام المتحف المصرى بالتحرير، إن المتحف  على استعداد تام لاستقبال ا المصريين والسائحين خلال أيام عيد الأضحى لمبارك، مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية بشكل صارم خلال مواعيد العمل الرسمية لاستقبال الزوار.

وأوضحت صباح عبد الرازق، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، سيتم عدم السماح  بدخول أى زائر إلا بارتداء الكمامة، وقياس درجة الحرارة، كما يتم التشديد على جميع العاملين بالمتحف سواء أمن المتحف أو العاملين بشبابيك التذكر بارتداء الكمامات والقفازات، خلال التعامل اليومى، إلى جانب وجود لوحات إرشادية داخل المتحف لتوعية الزوار لمواجهة الفيروس، إلى جانب وضع ملصقات على أرضيات المتحف لتطبيق التباعد الاجتماعى، والحرص على عدم التكدس داخل قاعات  المتحف.

ولفتت صباح عبد الرازق، إلى أنه يتم الدخول للمتحف بأسعار تذاكر 30 جنيها للمصرى و10 جنيهات للطلاب، والتصوير بالموبايل فوتوغرافيا مجانًا، أما الفيديو بـ 300 جنيه سواء من خلال الموبايل أو الكاميرا، مع توفير الشرح وافى للزائرين بواسطة أمناء المتحف، وجمعية أصدقاء المتحف.

 وعن مواعيد العمل الرسمية لاستقبال الزور، فأكدت مدير عام المتحف المصرى بالتحرير، يبدأ المتحف فى استقبال زواره فى تمام الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة الخامسة مساء، وسيتم إجراء أعمال التعقيم للقاعات وأسطح المتحف قبل وبعد الزيارات، بشكل يومى.

المتحف القبطى

كما أكدت جيهان عاطف، مديرة المتحف القبطى، على أن المتحف مستعد لاستقبال الزوار خلال فترة أيام العيد، وذلك خلال مواعيد العمل الرسمية والتى تبدأ فى تمام الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة الخامسة مساء، مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية المشددة، لمنع انتشار فيروس كورونا المنتشر فى جميع أنحاء العالم.

وأوضحت مديرة المتحف القبطى، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"،  لا يسمع  بعبور بوابات المتحف إلا بارتداء الكمامة، سواء الزوار أو العاملين بالمتحف، إلى جانب قياس درجة الحرارة قبل الدخول، والحفاظ على التباعد الاجتماعى، وعدم التكدس داخل قاعات المتحف، مع وجود جميع أمناء المتحف خلال فترة الزيارة لمتابعة حالات الزيارة وتقديم الشرح الوافى للزائرين.

متحف الفن الإسلامى
 

وقال الدكتور ممدوح عثمان، المشرف العام على المتحف الفن الإسلامى، المتحف مستعد لاستقبال الزوار خلال أيام العيد، وقد حرصنا على تحضير التجهيزات الكاملة لتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية ووضع لوحات أرشادية للتعريف بالفيروس وكيفية مواجهته، حيث لا يسمع دخول الزوار بدون ارتداء الكمامة وقياس دراجة الحرارة بأحدث الأجهزة، وتطبيق التباعد الاجتماعى من خلال وضع ملصقات على أرضية المتحف، وعدم السماع بوجود تجمعات داخل القاعة الواحدة المتحف، وتقديم الشرح لجميع الزوار على مدار عدد ساعات العمل الرسمية من الساعة التاسعة صباحاو حتى الخامسة مساءً.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة