أكرم القصاص

القومية للأنفاق تعلن الطرح العام أمام الشركات المصرية والعالمية لتطوير ترام الرمل.. المشروع يشمل تحديث وإعادة تأهيل المسار الحالي وعزله عن حركة المرور الجانبية.. واختيار الشركة المنفذة للمشروع وبدء أعمالها 2022

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 08:30 م
القومية للأنفاق تعلن الطرح العام أمام الشركات المصرية والعالمية لتطوير ترام الرمل.. المشروع يشمل تحديث وإعادة تأهيل المسار الحالي وعزله عن حركة المرور الجانبية.. واختيار الشركة المنفذة للمشروع وبدء أعمالها 2022 ترام الإسكندرية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق طرح مشروع تطوير خط ترام الرمل بالإسكندرية أمام مختلف الشركات المصرية والعالمية من أجل القيام بالدراسات التفصيلية للمشروع وتصميماته وإعادة تأهيل وتنفيذ مشروع تطوير ترام الرمل، بحيث تتقدم الشركات الراغبة في التقدم لهذا الطرح العام بسابقة خبراتها من أجل تأهيل المسابقة للاشتراك في المناقصة المحدودة التي سيتم طرحها بين الشركات المؤهلة لتنفيذ هذا المشروع.

وقالت الهيئة القومية للأنفاق إنها تدعو الشركات والتحالفات والاتحادات من ذوى الخبرة لتقديم سابقة الخبرة للتأهيل المسبق لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل وتنفيذ امتداه بالإسكندرية في المسافة من محطة فيكتوريا إلى محطة المنشية بالإسكندرية بطول إجمالي تقريبي يبلغ 14.4 كم وعدد محطات يتراوح بين 25 إلى 30 محطة ركاب.


وأضافت الهيئة القومية للأنفاق أن الشركات المؤهلة التي سيتم اختيارها للمفاضلة بينها ستقوم بالتصميم التفصيلى للمشروع والتوريد والتنفيذ والاختبار للأعمال التي سيتم تنفيذها من أعمال مدنية وإنشاءات محطات وورشة وكبارى الترام وسكك القطارات ونظم الإشارات والتحكم المركزى والاتصالات وبوابات التذاكر والأعمال الكهربائية والميكانيكية ومعدات الورشة وأعمال السكة والاختبارات وبداية التشغيل وتدريب العاملين، بالإضافة إلى توريد الوحدات المتحركة التي ستعمل بالمشروع بعد تنفيذه وقطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة.


ويشمل المشروع تطوير ترام الرمل وعزل مساره بالكامل عن حركة المرور المجاورة وإنشاء كبارى وأنفاق في مناطق التقاطعات المرورية، حيث سيتم تحديث الخط بالكامل وتحويله لترام حديث يعمل وفق أحدث التكنولوجيا الموجودة بالعالم على عكس الترام الموجود حاليا، في إطار خطة تنظيم وتطوير وسائل النقل الجماعى بمحافظة الإسكندرية لتخفيف التكدسات المرورية الموجودة في المحافظات.

وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن الترام بعد تطويره وإعادة تأهيله سيعمل وفق زمن تقاطر ثابت من خلال محطات محددة سيتوقف بها طوال مساره الذى سيكون منعزل تماما عن حركة المرور المشاة الجانبية، كما أنه مخطط فحص وتقييم العروض التي ستتقدم للمناقصة التي سيتم طرحها  بين الشركات المؤهلة واختيار الشركة المنفذة لمشروع التطوير وبدء أعمال التنفيذ بداية 2022.

واختارت الهيئة القومية للأنفاق المكتب الاستشارى الفرنسى سيسترا للقيام بالأعمال الاستشارية والإشراف على تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير ترام الرمل بالإسكندرية ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة لاختيار أحد المكاتب الاستشارى للقيام بالأعمال الاستشارية والإشراف على تنفيذ هذا المشروع الذى ستنتقل تبعيته من محافظة الإسكندرية إلى وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق.

وقامت الهيئة القومية للأنفاق بترسية الأعمال الاستشارية للمشروع على تحالف شركات تقوده شركة سيسترا بإجمالى تكلفة 410 ملايين جنيه تقريبا شامل جميع الضرائب والدمغات، وذلك بعد حصولها على أعلى تقييم مالى ضمن المعروضة الثلاثة التى كانت تتنافس للفوز بهذه المناقصة، حيث حصدت تقييم ٨٤.٨٧٪؜ متفوقة على العرضين الأخريين عقب اجتيازها مرحلة التقييم الفني.

وتعمل الهيئة القومية للأنفاق على إنهاء إجراءات توفير التمويل المطلوب لإنجاز هذا المشروع والبالغ حوالى 360 مليون يورو، حيث تتفاوض مع الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوربى والبنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية لتوفير التمويل المطلوب وإنهاء إجراءاته، حيث سيقدمانه في صورة قرض ميسر يغطى تكلفة المشروع.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة