كل ما تريد معرفته حول جواز سفر كورونا فى أوروبا بعد إصدار 200 مليون شهادة

الجمعة، 02 يوليو 2021 11:47 ص
كل ما تريد معرفته حول جواز سفر كورونا فى أوروبا بعد إصدار 200 مليون شهادة جواز سفر كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخل أمس 1 يوليو تنفيذ شهادة كوفيد الرقمية ، أو ما يطلق عليه "جواز سفر كورونا الأخضر" فى أوروبا ، وهى وثيقة ستسمح للمواطنين والمقيمين فى الاتحاد الأوروبى والمنطقة الاقتصادية الأوروبية بالسفر دون الحاجة إلى الامتثال لقيود معينة مثل الحجر الصحى،حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

سيتضمن جواز السفر هذا معلومات حول ما إذا كان الجدول الزمني الكامل للقاح الفيروس قد تم استلامه ، أو إذا كان المرض قد مر بالفعل أو إذا كان هناك اختبار سلبي مؤخرًا لكورونا، الافتراضات الثلاثة التي تسمح بحرية الحركة عبر هذا الفضاء الأوروبي.

على الرغم من وجود زيادة في الإصابات بمتغير دلتا من الفيروس ، فإن معظم الدول الأوروبية قد تقدمت بالفعل بشكل جيد في حملة التطعيم ، مع حوالي 50 ٪ من السكان يتلقون جرعة واحدة على الأقل.

على الرغم من أنه سيسمح بعدم وجود قيود على حرية التنقل ، إلا أن المسافرين الذين يزورون بلدانًا أخرى قد يجدون قيودًا لا تزال سارية في بعضها ، مثل استخدام الكمامة في الداخل أو قيود التباعد الاجتماعى.

حتى الآن ، تم إصدار أكثر من 200 مليون شهادة من جميع دول الاتحاد الأوروبي ، وفقًا للمتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للاقتصاد الرقمي والبحث والابتكار ، يوهانس باهريك.

بالإضافة إلى ذلك ، أبلغ بوركه في مؤتمر صحفي أن إصدار الشهادات لا يعمل بكامل طاقته في ستة بلدان أخرى ، على الرغم من أنه من المتوقع أن يتم حلها في الأيام المقبلة. تؤثر هذه المشاكل على سلوفاكيا والدنمارك وفنلندا ومالطا والسويد وبعض مناطق إسبانيا.

 

1- كيف هو جواز سفر كوفيد؟

جواز سفر كوفيد هو وثيقة رسمية صادرة عن السلطات الصحية في كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي ويمكن أن تكون في شكل ورقي أو رقمي ، بما في ذلك دائمًا رمز الاستجابة السريعة مع المعلومات الضرورية حول الوضع الخاص لكل شخص.

تلتزم جميع الدول الأعضاء بتقديمها مجانًا تمامًا لأي مواطن يطلبها ، بما في ذلك الأطفال.

 

2- ماهي التطعيمات التي تمنح جواز السفر؟

قد تتضمن الشهادة أيًا من اللقاحات المعتمدة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية فايزر وموديرنا واسترازينكا وجونسون  (EMA): Pfizer و Moderna و AstraZeneca و Janssen أو منظمة الصحة العالمية (WHO). بالإضافة إلى ذلك ، يجوز لكل دولة أن تقرر قبول لقاحات أخرى.

 

3- هل يمكنك السفر بدون شهادة كوفيد؟

شهادة كوفيد هذه ليست مطلبًا أساسيًا للسفر داخل الاتحاد الأوروبي ، ولكنها تسهل السفر من خلال منع حاملها من الاضطرار إلى الامتثال لبعض التدابير ، مثل الحجر الصحي.

 

4- هل هي صالحة للسفر فقط؟

على الرغم من أن الغرض الرئيسي منه هو تسهيل حرية التنقل ، فقد أوصت المفوضية الأوروبية بأن تستخدمه الدول الأعضاء أيضًا داخليًا في أمور أخرى ، مثل الوصول إلى المؤسسات أو المشاركة فى الاحداث الكبيرة مثل الحفلات .

 

5- ما هي مدة صلاحيتها؟

يمكن للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالنظام الكامل استخدام هذه الوثيقة إلى أجل غير مسمى من حيث المبدأ. أولئك الذين يثبتون أن لديهم اختبارًا سلبيًا سيتمكنون من استخدامه لمدة 48 أو 72 ساعة. بينما بالنسبة لأولئك الذين يثبتون أنهم قد تجاوزوا الاصابة بالقفيروس  بالفعل ، فسيكون صالحًا لمدة 180 يومًا من تاريخ التشخيص.

 

6- هل يمكن فرض قيود جديدة؟

احتفظت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بإمكانية فرض قيود جديدة في حالة اضطرارها للاستجابة لحالات الطوارئ.

كما هو الحال في ألمانيا ، التي منذ 29 يونيو ، حدت من وصول الوافدين من البرتغال إلى الأشخاص الذين يحملون الجنسية الألمانية فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة