أكرم القصاص - علا الشافعي

حياة كريمة للمصريين.. الجامعات تطلق قوافل شاملة لـ51 مركزا لتقديم الخدمات للفئات الأكثر احتياجا..جامعة القاهرة تطلق6 قوافل تنموية شاملة بمركزي الصف وأطفيح بالجيزة..و"حلوان" تضع خطة لمحو الأمية والتشجير والتنمية

الإثنين، 19 يوليو 2021 12:03 م
حياة كريمة للمصريين.. الجامعات تطلق قوافل شاملة لـ51 مركزا لتقديم الخدمات للفئات الأكثر احتياجا..جامعة القاهرة تطلق6 قوافل تنموية شاملة بمركزي الصف وأطفيح بالجيزة..و"حلوان" تضع خطة لمحو الأمية والتشجير والتنمية حياة كريمة
كتب محمد صبحى - كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصت الجامعات الحكومية على المشاركة فى المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " منذ إطلاق الرئيس السيسى إشارة البد للمبادرة، وبالتزامن مع احتفالية المؤتمر الأول للمشروع القومى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصري، والتى عقدت بإستاد القاهرة، يرصد" اليوم السابع" جهود الجامعات فى تنمية المجتمع والمشاركة فى مبادرة "حياة كريمة".
وكشف تقرير حكومى  تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عن جهود مشاركة الجامعات فى مبادرة حياة كريمة.
 
ولفت التقرير إلى استعراض دور وجهود الجامعات المصرية في تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة الوطنية "حياة كريمة " التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثراحتياجًا على مستوى محافظات الجمهورية، حيث قامت الجامعات بإطلاق قوافل شاملة لقرى 51 مركزًا، وتقديم العديد من الخدمات الطبية والبيطرية والبيئية، إضافة إلى تقديم العديد من الدورات التوعوية والتثقيفية لأهالي القرى، انطلاقًا من دورها ومسئوليتها في المشاركة المجتمعية.
 
وأكد التقرير، الدور الحيوي الذي تقوم به الجامعات في خدمة المجتمع المصري، مشيرًا إلى أن دورها لا يقف على ما تقدمه من خدمات تعليمية وبحثية، وإنما يتخطاه إلى مجالات أوسع، يستفيد منها بشكل مباشر وغير مباشر قطاع كبير من المواطنين.
 
وقدمت القوافل التابعة للجامعات  العديد من الخدمات الطبية والبيطرية والبيئية، إضافة إلى تقديم العديد من الدورات التوعوية والتثقيفية لأهالي القرى، انطلاقًا من دورها ومسئوليتها في المشاركة المجتمعية، وبجانب تلك القوافل  هناك أمر آخر يزيد من قيمة القوافل التى تشارك بها الجامعات الحكومية، يتمثل فى الندوات التوعوية للمواطنين بالقرى الأكثر احتياجا حول التوعية بالقضايا المجتمعية التى تؤرق المجتمع وذلك بجانب تقديم الخدمات الطبية والقوافل والمساعدات.
 
وفى شهر يونيه الماضى أطلقت جامعة القاهرة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" 6 قوافل تنموية شاملة إلى مركزي الصف وأطفيح بمحافظة الجيزة، على مدار الـ 3 أشهر القادمة، وذلك في إطار تفعيل دور الجامعة الخدمي والتنموي تجاه المجتمع والبيئة المحيطة، والمساهمة الفعالة في الاهتمام بالمناطق والقرى الأكثر احتياجًا بما يساهم في تنمية الإنسان المصري.
 
وتضم القوافل عددًا من التخصصات المختلفة لكوادر طبية متميزة من كليات الطب، والأسنان، والعلاج الطبيعي، والصيدلة، والتمريض، والطب البيطري، بالإضافة إلى الزراعة، ورياض الأطفال، وتستهدف تقديم خدمات مجانية في الكشف الطبي وإجراء العمليات الجراحية، وتحويل الحالات الحرجة إلى مستشفيات الجامعة، وتوفير المستلزمات الطبية والعلاج من خلال عيادات متنقلة تشمل تخصصات طبية متنوعة، إلى جانب توزيع هدايا عينية على أطفال القريتين، وتقديم الخدمات البيطرية والزراعية.
 
فيما أطلقت على مدار الـ 3 سنوات الأخيرة، نحو 57 قافلة مجانية متنوعة، ضمت 11 قافلة شاملة، 22 طبية، و 8 قوافل تمريض، و13 قافلة بيطرية، و3 قوافل زراعية، ونجحت في تحقيق أهدافها في عدة قرى ومدن بمختلف المحافظات، من خلال تقديم خدمات صحية ومجتمعية وتوعوية لآلاف من البسطاء والمحتاجين، كما ساهمت الجامعة بفعالية في جميع المبادرات القومية في مختلف المجالات، وذلك من خلال تقديم جميع إمكاناتها البشرية والمادية واستغلال خبراتها بما يساهم في النهوض بالمجتمع المصري وتحقيق التنمية المستدامة.
 
ووضعت جامعة حلوان خطة كاملة لمبادرة حياة كريمة  تتضمن أعمال التطوير وتحويلها من منطقة عشوائية إلى مناطق آدمية تخدم الإنسان المصرى، حيث تنطلق من أنشطة لمحو أمية المواطنين وعمل تنمية شاملة وعمل تنمية بشرية وأنشطة تشجير، والعمل على تجهيز مشغل لتدريب السيدات على الخياطة، كما تم تنظيم معارض ملابس والعمل على تنظيم توعية مجتمعية وثقافة طبية وتثقيف طبى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة