كتب غيرت شكل التفكير فى العالم.. الأمير والبيان الشيوعى الأبرز

الأحد، 18 يوليو 2021 11:00 م
كتب غيرت شكل التفكير فى العالم.. الأمير والبيان الشيوعى الأبرز
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العالم هو مجموعة من الأفكار التى توصل إليها عدد من المبدعين والمفكرين عبر التاريخ، وعلى مدار التاريخ الإنسانى كانت هناك العديد من الكتب والدراسات السياسية التى غيرت مجرى التاريخ، وشكل الفكر الإنسانى.
 
والحقيقة أن الكتب غيرت تاريخ وشكل السياسة والمعارك الحربية فى القرن العشرين، ومنها:
 
فن الحرب
فن الحرب
 
أطروحة عسكرية صينية قديمة كتبت أثناء القرن السادس قبل الميلاد وتنسبت إلى صن تزو، يضم الكتاب 13 فصلا، كل منها مخصص لجانب من جوانب الحرب مثل الجواسيس، والتفكير السريع، والمجازر، وتجنب الفظائع، واعتبر لفترة طويلة مرجعا كاملا للاستراتيجيات والوسائل العسكرية، حيث كان ولا يزال لديه تأثير على الفكر الشرقى والغربى العسكري، ويعتقد أنه كتب فى وقت ما بين 600 و500 قبل الميلاد.
 

الأمير.. ميكافيلى

 
الأمير.. ميكافيلى
 
نشر للمرة الأولى بعد وفاة مؤلفه ميكافيلى، وأصبح بعد ذلك من أشهر الأعمال وأكثرها تأثيرها على الحياة السياسية، وجملته المحورية هى "الغاية تبرر الوسيلة" فالكتاب لا يركز على الأخلاقيات، لأن البشر وفق مكيافيللى أشرار بطبعهم.
 

البيان الشيوعى

البيان الشيوعى
 
صدر فى عام 1848، وكتب هذا المنشور القصير من قبل 2 من الشيوعيين الأكثر شهرة فى التاريخ، ويناقش الصراع الطبقي، ومشاكل مع الرأسمالية، والإمكانات المستقبلية للشيوعية، ورغم أن تأثيره لم يكن فوريا، فصدى البيان وصل إلى العمال الصناعيين فى جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، وروسيا مع الصرخة الشهيرة: "الرجال الذين يعملون فى جميع البلدان، اتحدوا"، وهى لا تزال تؤثر على الأحزاب السياسية وتدرس فى جميع أنحاء العالم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة