قبل ما تشترى الأضحية.. إزاى تعرف الجمل السليم من المعيوب.. تاجر بسوق دراو يوضح.. فيديو

الأحد، 18 يوليو 2021 11:31 ص
قبل ما تشترى الأضحية.. إزاى تعرف الجمل السليم من المعيوب.. تاجر بسوق دراو يوضح.. فيديو سوق دراو بأسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى جولة داخل سوق الجمال بمدينة دراو فى محافظة أسوان قبل عيد الأضحى، كاميرا "اليوم السابع" التقت بأحد تجار السوق والذى يوضح للمواطنين كيفية التعرف على الجمل السليم من المعيوب وأسعار الجمال وطريقة البيع والشراء.

وسم الجمل
وسم الجمل

قال مساعد أبو مسعد، أحد تجار الجمال فى أسوان، إن سوق الجمال بمدينة دراو بمحافظة أسوان، ينعقد يومى السبت والأحد من كل أسبوع، ويكون يوم السبت يكون مخصصا للبيع والشراء ما بين الجمال القادمة من السودان وأفريقيا، والتى أنعشت السوق قبل عيد الأضحى المبارك، ويوم الأحد يكون مخصص فى الغالب للذبح ولحوم الجمال.

الجمال فى سوق دراو
الجمال فى سوق دراو

وأضاف أبو مسعد، أن الجمال أنواع حسب حجمها ورعيتها والعيوب قد تكون ظاهرية أو تكون خفية ولكن يتضح الجمل الجيد من طريقة مشيته وحركته وأكله وشربه، ومعظم هذه الجمال تأتى من دولة السودان لتستقبلها أسواق أسوان أولاً ومنها إلى المحافظات الأخرى، والجمل يخضع للحجر البيطرى قبل دخوله الحدود المصرية، وتوضع علامة خضراء فى أذن الجمل دليل على سلامته بيطرياً.

الجمل فى أسوان
الجمل فى أسوان

وأوضح تاجر الجمال الأسوانى، بأن أسعار الجمال تبدأ من 5 آلاف للجمل الصغير و10 آلاف للجمل الوسط الصالح للأضحية، ويصل إلى 30 ألفاً، وتعد هذه الأسعار للجمال مناسبة نوعاً ما بعدما شهدت فى الآونة الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً ووصل سعر الجمل فيه إلى نحو 30 ألف جنيه، مشيراً إلى أن انخفاض أسعار الجمال نسبياً راجع إلى ضخ كميات كبيرة خلال موسم عيد الأضحى.

جمال أسوان
جمال أسوان

وأشار إلى أن الأسابيع الماضية شهدت تدفق كميات كبيرة من الجمال الواردة من السودان إلى مصر، حيث استقبل سوق الجمال بمدينة دراو، أكثر من 10 آلاف رأس بواقع 5 آلاف رأس أسبوعياً، وانتعش من خلالها سوق الجمال فى المدينة، وغذى معظم أنحاء محافظة أسوان، بالإضافة إلى محافظات الصعيد القريبة والتى يلجأ التجار فيها للسفر إلى أسوان لشراء الجمال السودانية وبأسعار أرخص من سوق الجمال فى القاهرة.

جسم الجمل
جسم الجمل

 

العلامة البيطرية
العلامة البيطرية

 

أحد التجار
أحد التجار

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة