دكتورك هيبقى إنسان آلى.. أول طبيب روبوت مصنوع بإيد مصريين "فيديو"

الأحد، 18 يوليو 2021 11:00 ص
دكتورك هيبقى إنسان آلى.. أول طبيب روبوت مصنوع بإيد مصريين "فيديو" محرر اليوم السابع مصطفى جابر مع مجموعة من طلبة كلية الهندسة جامعة المنصورة و اختراع روبوت طبي
كتب ـ مصطفى جابر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 برنامج جديد يقوم به تليفزيون اليوم السابع يرصد من خلاله، قيام مجموعة من طلبة كلية الهندسة جامعة المنصورة اختراع روبوت طبي يساعد علي الكشف علي المرضي وقياس الضغط والسكر ونبضات القلب وايضا أعطاء تشخيصات مبدأية لهم.
 
قالت هديل دياب وهي مهندسة تطوير مواقع، إن فكرة الروبوت جاءت لهم بعد ما قاموا بدراسة الوضع الطبي في آخر عامين ونصف والذي ساء للغاية بعد ظهور فيروس كورونا.
 
وأشار أحمد شفيق مهندس ذكاء اصطناعي، إلي أنه تم تزويد الروبوت بإمكانيات صوتيه من خلال يستطيع المريض أدخال الأعراض التي يشعر بها من خلال صوته   ومن ثم تحويلها الي نواتج.
 
وأضاف أحمد أسامة مهندس ذكاء اصطناعي، أنهم قاموا بتزويد الروبوت بذكاء اصطناعي لكي يستطيع اكتشاف مرض السرطان ومن ثم تحديد ما إذا كان ذلك الورم حميد أم خبيث.
 
وأشار عبد الحميد مهندس إلكترونيات إلي أنهم قاموا بتزويد الروبوت ببعض المهام مثل قياس المؤشرات الحيوية مثل القلب والضغط درجة الحرارة نسبة الأكسجين في الدم وذلك لكي يحدث تقارب بنسبة كبيرة بين الروبوت والطبيب البشري.
 
 
وأكد محمد المحمدي مهند إلكترونيات، أنهم قاموا بالعمل علي صلاح مستشعرات حرارية وهي أولا قياس نسبة الكلكوز في الدم من غير ما يتم وغز أو شك المريض بل فقط بوضع أصبعه في أحد الفواهات أعلي الروبوت ومن ثم سيتم القياس.
 
وأردف محمود مجدي مهندس تطوير تطبيقات هواتف ذكية، أن الروبوت مزود بداتا تستطيع تشخيص المريض عند طريق الشاشة المزود بها مع خاصية الكشف اون لاين مع الطبيب البشري والمريض من خلال الربوت.
 
وأشار أحمد شفيق مهندس ذكاء اصطناعي، إلي أنه تم تزويد الروبوت بإمكانيات صوتيه من خلال يستطيع المريض أدخال الأعراض التي يشعر بها من خلال صوته   ومن ثم تحويلها الي نواتج.
 
وتابع محمد سعد مهندس تصميم ميكانيكي، أن تصميم الروبوت راجع الي البحث عن المتاح في السوق ويجب أن تكون جديدة ومناسبة لاحتياجتهم ومن ثم الاتجاه الي التصميم الاخير للروبت ومن ثم التصنيع لوصوله الي الشكل النهائي.
 
وتابع أحمد حماد مهندس روبوتات، أنه يتم تزويد الروبوت بإحداثيات المكان الموجود به علي سبيل المثال مستشفي فيقوم بالتحرك بها أليا ودون تحكم.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة