أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. أكرم القصاص: حياة كريمة أجابت على سؤال أين القرية من التنمية

السبت، 17 يوليو 2021 04:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أكرم القصاص: حياة كريمة أجابت على سؤال أين القرية من التنمية مبادرة حياة كريمة
كتب أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة العديد من القضايا والموضوعات المهمة، كان أبرزها الإشادة بجهود الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي في تطوير الريف المصرى ضمن مبادرة حياة كريمة.

أكرم القصاص لـ"إكسترا نيوز": حياة كريمة أجابت على سؤال أين القرية من التنمية

قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، إنه سعيد للغاية بمبادرة حياة كريمة، منذ بداية تنفيذها في عام 2019، متابعا: منذ 2019 كنت سعيدا بالمبادرة وأتابعها بشكل يومى، حيث إن حياة كريمة أجابت على أسئلة كثيرة مطروحة في المجتمع، وهو نصيبنا إيه من التنمية والعاصمة الإدارية والطرق والكبارى والطرق الإقليمية والمدن الذكية، وكانت الإجابة في مبادرة حياة كريمة.

وأضاف أكرم القصاص، خلال للقاء ببرنامج مانشيت، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية رانيا هاشم: "اشتغلنا على مدى عقود في الصحافة، كنا دائما يتم سؤالنا في بلادنا لما لا يحدث مشروعات في القرية لتكون القرية مثل المدينة، فكل الخدمات والمجمعات الصناعية متوافرة في القاهرة والإسكندرية وعواصم المحافظات أين نصيب القرية من التنمية؟".

وتابع أكرم القصاص: طوال الوقت كنت أسمع أسئلة أين نصيب الناس في القرى وجاءت الإجابة في حياة كريمة، موضحا أن "المبادرات الرئاسية تشكل أهمية كبيرة للمواطن، مثل القضاء على فيروس سى، كان هدية في الشارع المصرى، فكان الفيروس سى يمثل أزمة، وكانت مبادرة القضاء على الفيروس أهم مبادرة وأسعدت ناس كتر".

إكسترا نيوز تبرز إنجازات حياة كريمة فى المحافظات.. تنفيذ 401 مشروع بينها 349 لـ"سكن كريم" ببرج العرب

حيث أكدت الدكتورة كرستين ماهر، منسق مبادرة حياة كريمة بالمنوفية، أن المبادرة تنفذ عددا من المشروعات والخدمات بقرية سمادون التابعة لمركز أشمون بالمحافظة، منها بناء جناح مدرسة للتعليم الأساسى، حيث بدأنا العمل في بناء هذا الجناح في 16 مارس 2021، ومن المقرر أن ننتهى من بنائه بالمدرسة في 16 سبتمبر 2021.

وأضافت منسق مبادرة حياة كريمة بالمنوفية، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن العمل في البناء على أرض الواقع وصل نسبته إلى 87%، وتبقى فقط أعمال الدهانات الخارجية والوحدات الداخلية، موضحا أنه يجرى بناء أيضا مدرسة عزبة صالح، بجانب عدد من المدارس الأخرى داخل قرية سمدون بمركز أشمون.

ولفتت منسق مبادرة حياة كريمة بالمنوفية، إلى أن العمل جارى على إنشاء مجمع الخدمى مكون من 3 طوابق يضم 8 خدمات لكل المواطنين قرية سمادون والقرى التابعة لها بنظام الشباك الواحد، بالإضافة إلى رفع كفاءة القطاع الزراعي، داخل القرية التابعة لمركز أشمون.

من جانبه قال أحمد عبد العليم مسئول وحدة حياة كريمة بديوان عام محافظة الدقهلية، إن ما يحدث من مشروعات كبرى تنفيذها مبادرة حياة كريمة بالمحافظات، يعد نقلة وتطورا فى تاريخ مصر أجمع، لافتا إلى أن ما تنفذه المبادرة في مركز شربين بمحافظة الدقهلية هو تغيير مسار 26 قرية على مستوى المركز يضمون 275 تابعا ونجعا.

وأضاف مسئول وحدة حياة كريمة بديوان عام محافظة الدقهلية، أن ما تقوم به مبادرة حياة كريمة ليس بناء مبانى فقط، ولكن نعمل على بناء الإنسان وتوفير حياة كريمة له، موضحا أنه يجرى إنشاء مجمع الخدمات الحكومى على نظام الشباك الواحد، وهو مجمع خدمات شامل كل شيء، سواء مصالح حكومية وشهر عقارى وسجل مدنى، ويعد نموذجا مصغرا لديوان عام المحافظة.

وأوضح مسئول وحدة حياة كريمة بديوان عام محافظة الدقهلية، أنه يجرى إنشاء مجمع الخدمات الزراعية خاص بكل ما يتعلق بالفلاح ويتضمن كل الخدمات التي تقدم للفلاح، بجانب إنشاء مجمع خدمات للحرف يناسب نشاط كل قرية.

فيما كشف اللواء علاء يوسف رئيس مركز ومدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، تفاصيل المشروعات التي تتم بالمركز خلال الفترة الراهنة، موضحا أنه يجرى رفع وكفاءة 5 مركز شباب ورياضة بقرية أو صير بالمركز، وتخدم 40 ألف مواطن.

وأضاف رئيس مركز ومدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، أن هناك 52 مشروعا رئيسيا، وسكن كريم الذى يضم 349 مشروعا بمجموع 401 مشروع في مركز ومدينة برج العرب، يجرى تنفيذها خلال الفترة الراهنة.

ولفت رئيس مركز ومدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، إلى أنه لم يكن هناك صرف صحى بالمركز، ولكن الآن هناك 14 محطة رفع جميعها إنشاءات جديدة، بجانب محطة صرف رئيسية مقامة على 15 فدانا، بجانب 3 محطات إنشاء يتم العمل على الانتهاء منها خلال الفترة الراهنة.

عمرو أديب: بص شوف مصر بتعمل إيه لشعبها.. "حياة كريمة" مشروع "شبه مستحيل"

قال الإعلامي عمرو أديب، إن مشروع "حياة كريمة" هو المشروع القومي للرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن ذلك المشروع له تأثير إيجابى على نسبة كبيرة من الشعب المصري، وسيمثل هذا المشروع التنمية المتكاملة، التى تستهدف تغيير حياة المصريين.

وأضاف، خلال برنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة "MBC مصر": "الناس دي داخلة تشتغل على الصفر، الناس دي بتستلم هذا الأمر وتشتغل عليه، وكنا دائما نقول الأم شايلة ابنها على كتفها مسافة 15 كيلومترا، لكن كفاية بقى، دلوقتي تتوفر كل الخدمات لأهالينا في الريف، ومشروع حياة كريمة هيحل مشكلات كبيرة زي مشكلة الأمية، وهذا المشروع مشروع تاريخي، ويماثل ما حدث من تطوير وطفرة بالقرى الصينية، وبقى في مدن سوبر".

وقال: "أنت تتعامل مع حاجة اسمها القرية المصرية ونواحيها، ودي عشوائيات داخل القرى، وكل ده هيتغير، وده مشروع شبه مستحيل، وسيوفر حقوق المواطن كاملة، أن يكون عنده غاز وكهرباء واتصالات وإنترنت ووحدة صحية وجميع الخدمات التي يحتاجها".

وتابع: "بص شوف مصر بتعمل إيه، واللي بيحصل ده انحياز لهذه الطبقات والمجتمع الفقير، ويجب أن تنحاز هذه الدولة للفقراء، أنك تقدر تعالج ونتقدر تعلم، وكانت تيجي كل إدارة على مصر تقول الموضوع محتاج فلوس كتير أوي، فالمشكلة تتفاقم، وكل ما نتأخر المبلغ يبقى الضعف، وكانوا بيكتفوا بوحدة صحية متنقلة، وكانت المشكلة تتفاقم".

وأضاف: "اللي حصل إمبارح هو تدشين لأهم مشروع في حياة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومصر لما تيجي تتكلم، مش بتتكلم عادي زي باقي الدول، الفنانيين اللي شاركوا إمبارح عملوا شغل محترم وقوي".

وعلق عمرو أديب على حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول أزمة سد النهضة، وقال: "الناس اللي كانت قاعدة كانت مستنية الـ5 دقائق اللي الرئيس أتكلم فيهم عن قصة سد النهضة، سمعنا الناس، عبد الحليم حافظ كان عامل أغنية بتقول أطلب تلاقي 100 مليون فدائي، ده نيلنا ودي مياهنا وحياتنا، والقلق ده مشروع، وزي ما الريس قال هنفضل نهري، مهو كل يوم الباشا اللي هناك بيطلع تصريح ويقولك الإرادة الإثيوبية".

وعرض عمرو أديب جانباً من كلمة الرئيس خلال مؤتمر تدشين مبادرة حياة كريمة، والتي تحدث فيها عن أن المساس بأمن مصر القومي خط أحمر، وأنه لن يتم السماح لأي أحد أن يقترب منه، وأن مصر لديها العديد من الخيارات للتعامل مع أي من يحاول الاقتراب من هذا الخط.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة