أكرم القصاص - علا الشافعي

بايدن يخرج عن صمته ويواجه "أكاذيب ترامب".. الرئيس الأمريكى يدافع عن الانتخابات الأخيرة ويخيّر الأمريكيين بين "الديمقراطية والاستبداد".. يصف دونالد بالأنانى والمضلل ويحذر من إسقاط "التجربة الأمريكية"

الخميس، 15 يوليو 2021 06:00 ص
بايدن يخرج عن صمته ويواجه "أكاذيب ترامب".. الرئيس الأمريكى يدافع عن الانتخابات الأخيرة ويخيّر الأمريكيين بين "الديمقراطية والاستبداد".. يصف دونالد بالأنانى والمضلل ويحذر من إسقاط "التجربة الأمريكية" ترامب وبايدن
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخلى الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تحفظه الدائم في الحديث عن سلفه دونالد ترامب، عندما ألقي خطابا عن حقوق التصويت في فيلاديلفيا ولم يذكر بايدن ترامب بالاسم لكنه انتقد "الرجل الذي أطاح به" كرئيس وعبر عن رفضه القاطع لما أطلق عليه "الكذبة الكبرى" التي تفيد بأن انتخابات الرئاسة 2020 سرقت.

 

وحظي خطاب بايدن بإشادة عدد من الخبراء الاستراتيجيين الذين تحدثوا في تقرير مطول لصحيفة "ذا هيل الأمريكية"، والتي أشارت بدورها إلى أن بايدن من أن بلاده تواجه خيار بين "الديمقراطية أو الاستبداد" بعد تمرير قوانين التصويت المقيدة من قبل ما يقرب من عشرين ولاية واستهدفت بشكل مباشر دور الرئيس السابق دونالد ترامب في نشر معلومات مضللة حول انتخابات 2020

 

 

 

وقال يابدن في تصريحاته التي صنفتها وسائل الاعلام انها موجهة لترامب وحلفائه: "ما زلنا نرى مثالاً للطبيعة البشرية في أسوأ حالاتها شيء أكثر قتامة وأكثر شرا"، وأضاف: "في أمريكا، إذا خسرت، فإنك تقبل النتائج. أنت تتبع الدستور. لتحاول مرة أخرى"

 

وقالت صحيفة ذا هيل الامريكية ان اكثر التصريحات انتقادا تجاه ترامب من بايدن منذ توليه الرئاسة عندما قال: وقال بايدن: "في أمريكا، إذا خسرت ، فإنك تقبل النتائج .. لا تسمي الحقائق" زائفة "ثم تحاول إسقاط التجربة الأمريكية لمجرد أنك غير سعيد. هذا ليس حنكة سياسية ... هذا أنانية. هذه ليست ديمقراطية؛ إنها إنكار حق التصويت"، وتابع "باعة الأكاذيب يهددون أساس بلدنا".

 

وتابع ، واصفا رفض إجراء انتخابات حرة ونزيهة بأنه" غير أمريكي "، وأَضاف بايدن: "الكذبة الكبرى هي مجرد كذبة كبيرة" ، داعياً "أصدقائه الجمهوريين" كما أطلق عليهم في الولايات والكونجرس إلى الوقوف والمساعدة في منع الجهود المبذولة لتقويض الانتخابات والحق المقدس في التصويت.

 

منذ توليه منصبه ، اعتاد بايدن على الامتناع عن الحديث عن ترامب ، وهي استراتيجية يقول بعض المراقبين السياسيين إنها كانت فعالة إلى حد كبير، لكن بعض الديمقراطيين يقولون إنه قد يكون من الضروري الرد على تصريحات ترامب مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي العام المقبل.

 

وقالت الخبيرة الاستراتيجية الديمقراطية كريستي سيتزر: "بقدر ما قد يفضل الرئيس بايدن خلاف ذلك، ليس هناك من خيار سوى جعل ترامب والحزب الجمهوري بما في ذلك الغالبية العظمى من الجمهوريين في الكونجرس - يقاتلون من أجل القضاء على الديمقراطية إلى الأبد."

 

وأضافت: "هناك أبطال وأشرار في تلك القصة، وما لم نخلق رواية عنها ، فلن يعرف الناخبون من هم"، وقدمت نصيحة الى الرئيس الأمريكي قائلة: "خض المعركة معهم .. فقط افعل ما هو صحيح ".

 

منذ توليه منصبه ابتعد بايدن إلى حد كبير عن الحديث بشأن ترامب ، حتى أنه تجنب الموضوع بشكل عام خلال محاكمة عزل الرئيس السابق الثانية في وقت سابق من هذا العام.

 

في الأسبوع الماضي، في الذكرى نصف السنوية للانتفاضة في مبنى الكابيتول ، لم يكن هناك أي ذكر لترامب أو حتى "الرئيس السابق".

 

قال بايدن خلال لقاء في قاعة بلدية سي إن إن في فبراير: "لقد سئمت الحديث عن دونالد ترامب .. لمدة أربع سنوات، كل ما كان في الأخبار هو ترامب. على مدى السنوات الأربع المقبلة، أريد أن أتأكد من أن الأخبار هي الشعب الأمريكي ".

 

المرة الوحيدة التي تحدث فيها الرئيس عن ترامب هي عندما سُئل عنه بشكل مباشر من قبل المراسلين خلال المؤتمرات الصحفية ، بما في ذلك في وقت سابق من هذا الشهر عندما وجهت إلى أكبر مساعدين للرئيس السابق اتهامات بالاحتيال الضريبي.

 

وصرح خبير استراتيجي ديمقراطي آخر ، جمال سيمونز ، إن بايدن يجب أن يسلط الضوء على كيفية جعل الحكومة تعمل مرة أخرى دون ذكر السنوات الأربع المضطربة لترامب.

 

قال سيمونز: "الطريق طويل حتى عام 2022 ، لكنني أتوقع اليوم أن يتحدث بايدن عن جعل الحكومة تعمل لصالح جميع الأمريكيين ، من خلال اللقاحات والمال في الجيوب ، والاقتصاد المتنامي".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة