أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجوائز معرض القاهرة الدولى للكتاب.. أفضل رواية "صالة أورفانيللى" لـ أشرف العشماوى.. على بدرخان يحصد جائزة السينما.. وإيناس عبد الدايم: إقامة المعرض حرص على استكمال التنوير

الثلاثاء، 13 يوليو 2021 08:19 م
وزيرة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجوائز معرض القاهرة الدولى للكتاب.. أفضل رواية "صالة أورفانيللى" لـ أشرف العشماوى.. على بدرخان يحصد جائزة السينما.. وإيناس عبد الدايم: إقامة المعرض حرص على استكمال التنوير خلال حفل توزيع الجوائز
كتبت بسنت جميل - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلمت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة جوائز مسابقات الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تقام فعالياتها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحت شعار "في القراءة حياة"، خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021، وتنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (1)

حيث أقيم حفل توزيع الجوائز بقاعة المنارة للمؤتمرات الدولية، بجوار مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، بحضور سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصرين ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، الدكتورة نيفين محمد موسى رئيس دار الكتب والوثائق القومية، الدكتورة كرمة سامي رئيس المركز القومي للترجمة، الدكتورة غادة جبارة نائب رئيس أكاديمية الفنون، الدكتور أحمد بهي نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وأعضاء لجان تحكيم الجوائز، وعدد كبير من الإعلاميين والكُتاب والصحافيين.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (2)

 ووجهت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ لرعايته معرض القاهرة الدولي للكتاب، وإيمانه الكبير بأهمية الثقافة والفن في تعميق الوعي المجتمعي بقضايا الوطن، كما وجهت الشكر للدكتور مصطفي مدبولي لدعمه واهتمامه بإقامة المعرض، وأعربت عن سعادتها بالنجاح الذي شهدته هذه الدورة والتي جسدت القدرة على تنطيم الإحداث الدولية بنجاح في ظل التحديات.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (3)

وأشادت بالتزام الجمهور بالإجراءات التنظيمية وبالإقبال الكبير على مبادرة "ثقافتك كتابك" والتي تجاوزت مبيعاتها حتى اليوم أكثر من 100 ألف نسخة، مشيرة أن إقامة المعرض يمثل الحرص على استكمال رسالة التنوير وتحقيق العدالة الثقافية ودعم صناعة الكتاب والنشر، واثنت على تنظيم عدد من الأنشطة الافتراضية من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض، والتي سجلت حتى اليوم أكثر من 211 مليون زيارة، ووصل عدد زائريها المسجلين عليها بحسابات إلكترونية اكثر من مليون ونصف زائر، كما وصل عدد التذاكر التي تم حجزها الكترونيا الى قرابة ال 600 الف تذكرة، كما بلغ عدد الجولات الافتراضية بها للمعرض اكثر 200 الف جولة افتراضية، كما تجاوزت اعداد مشاهدات الكتب بالجولات الافتراضية اكثر من مليون و 200  الف مشاهدة واعلنت اقتراب عدد الزوار من المليون زائر حتى الان بالرغم من تحديات كورونا ، كما هنأت الفائزين ووجهت الشكر للجان التحكيم . 

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (4)

كما أعرب الدكتور هيثم الحاج عن سعادته بنجاح دورة هذا العام من معرض القاهرة الدولى للكتاب، موضحا أن المتابعات الميدانية رصدت إشادات بالتنظيم الذى أتاح الوصول إلى الأجنحة بسهولة ويسر سواء من خلال الخريطة الموجودة على المنصة أو الخرائط الإرشادية في أرجاء المكان وكذلك المساعدة المقدمة من المتطوعين المنتشرين في كافة الأجنحة لإرشاد الجمهور والتأكد من التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية، واكد انه تم تخصيص مسارات خاصة  لكبار السن وذوي القدرات الخاصة، والسماح لهم بالدخول بصحبة مُرافق من جميع بوابات الدخول، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها .

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (5)

وفاز فى مجال الكتاب الأول (علوم إنسانية) عن "كنت طفلاً قبطيًا في المنيا" الكاتب مينا عادل جيد، وفاز فى مجال الكتاب الأول (إبداع أدبى) كتاب "حين طار الطاووس إلى باريس" للكاتب كريم البشلاوي، وحجبت جائزة  كتاب الطفل المترجم، وفاز بجائزة الكتاب المترجم عصام الشربينى عن كتاب "النيل.. مدن وحضارات على ضفاف نهر، وكتاب "توماس راسل: حكمدار القاهرة 1902 – 1946" ترجمة مصطفى عبيد.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (6)

وفى مجال الأطفال، فاز كتاب "أنتظر يا صديقي" للكاتب كريم بهاء الدين عفيفي، وفى مجال دراسات إنسانية فاز أسامة الفرماوى عن كتاب "عروسة المولد في قويسنا"  دراسة في الثقافة المادية، وفاز فى مجال الكتاب العلمى كتاب "علم الخيال" للكاتب محمد يحيى، وفى تحقيق التراث حصد الجائزة كتاب "مخزون البلاغة" (المخزون والدرر المنظوم لأبي الفضل الميكالي) تحقيق الدكتور عبد الرازق حويزي، عن مركز تحقيق التراث بدار الكتب، وفى مجال النقد الأدبي فاز منير فوزي عن "تحليل الخطاب الثقافي.. قراءات نقدية في نصوص معاصرة.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (7)

أما فى مجال المسرح، فاز السيد فهيم عن عمله "حزام ناسف"، وفى مجال مجال شعر العامية فاز ديوان  "مفيش رقم بيرد" للشاعر محسن محمد، وفى مجال شعر الفصحى فاز ديوان "سيرة ذاتية لرجل تافه ووحيد" للشاعر محمد سالم، عن هيئة الكتاب، وفاز فى مجال جائزة السينما بالتعاون  مع أكاديمية الفنون كتاب "ثلاثية صناعة الفيلم" لعلي بدرخان، عن هيئة الكتاب.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (8)

وفى مجال القصة القصيرة، فاز "ما لا يمكن إصلاحه" للقاص هيثم الورداني، وفى مجال الرواية حصد أشرف العشماوى أفضل رواية عن روايته "صالة أورفانيللي"، وعن أفضل ناشر حصدت الجائزة دار كيان للنشر.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (9)

الفائز بأفضل دراسة نقدية: قدمت أطروحات جديدة وفوزى دليل على قراءة النقد

 

وقال دكتور منير فوزي، الفائز بجائزة أفضل دراسة نقدية في نصوص معاصرة عن  كتاب في تحليل الخطاب الثقافي، إن الكتاب يتحدث عن أربع قراءات.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (10)

وأوضح منير فوزى، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سعيد بالجائزة لأنه كان يتوقع أن لا أحد يقرأ ولا أحد يفهم الدراسات النقدية لصعوبتها ولكن حصول الكتاب علي جائزة هذا دليل علي القراءة، مضيفًا أن قدم تحديات وأطروحات جديدة في الكتاب وتحدث عن الكتاب عن شعراء الأقاليم.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (11)

الفائز بجائزة الكتاب الأول:  فوز أول عمل يعطينى دفعة إيجابية للأمام

 

وقال الكاتب كريم البشلاوى، الفائز بجائزة الكتاب الأول برواية حين "طار الطاوس الي باريس"، إن الرواية باختصار تجسيد وتسليط الضوء علي مشكلات  التي يتعرض لها الإنسان في 10 سنوات الأخيرة.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (12)

وأوضح كريم البشلاوي، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن من بين المشكلات الهجرة الشرعية والغربة، ومشكلات المجتمع العربيات أزمه اللاجئين في المخيمات ونفص العلاج في بلاد مختلفة، مضيفًا أنه سعيد بالجائزة نظرًا لأنه أول عمل أدبي يقدمه فى الحقل الأدبى، ويعطينى دفعة معنوية لاستكمال مشوارى الأدبى.

تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (13)

 

الفائز بجائزة العلوم الاجتماعية: وثقت العناصر الشعبية بمدينة قويسنا فى كتابى

 

وقال الكاتب أسامه الفرماوى، الفائز بجائزة العلوم الاجتماعية عن كتابه "عروسة المولد في قويسنا"، إن الكتاب يتحدث عن الثقافة المادية، عن توثيق العناصر الشعبية في مدينة قويسنا، وفي محافظة المنوفية، وأننى فى منتهي السعادة بحصولي علي الجائزة لأنها شرف لي ولأسرتي.

 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (14)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (15)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (16)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (17)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (18)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (19)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (20)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (21)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (22)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (23)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (24)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (25)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (26)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (27)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (28)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (29)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (30)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (31)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (32)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (33)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (34)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (35)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (36)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (37)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (38)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (39)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (40)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (41)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (42)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (43)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (44)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (45)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (46)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (47)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (48)
 
تكريم الفائزين بمعرض الكتاب (49)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة